أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

3 طرق يمكن أن يؤثر الجفاف بها على صحة قلبك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 29 اغسطس 2021 - 11:02 م
من القواعد البديهية والمثبتة علمياً فيما يتعلق بالصحة العامة، شرب كمية كافية من الماء يوميًا، ذلك لأن الماء من الضروريات الأساسية للحياة لجميع الكائنات الحية على هذا الكوكب، وتمامًا مثل الطعام الذي يمدنا بالطاقة والعناصر الغذائية لأداء جميع الوظائف الداخلية، يلعب الماء دورًا مماثلاً.
وتشير الدراسات إلى أنه يجب على كل فرد شرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء في اليوم ليعيش حياة صحية، ومع ذلك، تشير الدلائل إلى أن معظم الناس، رجالًا ونساءً، لا يصلون حتى إلى الحد الأدنى من هذه الكمية.
ويساعد الماء في نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا الجسم، وطرد البكتيريا، والمساعدة في الهضم، ومنع الإمساك، واستقرار ضربات القلب، وحماية أعضاء الجسم.
ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الصداع وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى وفرص الإصابة بفشل القلب، وفيما يلي ثلاث طرق يمكن أن يؤثر بها الجفاف على صحة قلبك، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض مستوى حجم الدم ويؤدي إلى زيادة سُمك الدم، ويمكن أن يحدث هذا عندما تكون مصابًا بالجفاف، وعندما ينخفض حجم الدم، ينخفض مستوى ضغط الدم بشكل طبيعي أيضًا، وفي هذه الحالة تبدأ في الشعور بالدوار والغثيان.
وللحفاظ على مستوى ضغط الدم، يقوم الجسم بتضييق الأوعية الدموية وزيادة معدل ضربات القلب، مما يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر لنقل الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة أيضًا إلى عدم انتظام ضربات القلب أو خفقان القلب.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

وفقًا لدراسة أجريت عام 2002، يمكن أن يزيد الجفاف أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية لدى البالغين، نظرًا لأن نقص الماء يثخن دمك ويجعل الأوعية الدموية تنقبض، فإنه بمرور الوقت يمكن أن يجهد قلبك، وهذا يسبب تراكم الترسبات وانسداد الشرايين ويمكن أن يسبب نوبة قلبية.
ويساعد تناول كمية كافية من الماء في التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 46% لدى الرجال و 59% لدى النساء.

يعرضك لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يمكن أن يؤثر سُمك الدم بسبب عدم كفاية تناول الماء أيضًا على عمل دماغك، ويمكن أن يؤدي التثخين المفرط للدم إلى انسداد الأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على كمية كافية من الماء لديهم فرصة أكبر للحصول على نتيجة أفضل حتى عندما يعانون من السكتة الدماغية، والخطر أكبر في حالة كبار السن.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا جفاف الجسم مخاطر جفاف الجسم طرق يمكن أن يؤثر الجفاف بها على صحة قلبك يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية يعرضك لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من القواعد البديهية والمثبتة علمياً فيما يتعلق بالصحة العامة، شرب كمية كافية من الماء يوميًا، ذلك لأن الماء من الضروريات الأساسية للحياة لجميع