أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

5 أسباب صحية لتقليل وقت استخدام هاتفك المحمول.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الاحد 29 اغسطس 2021 - 03:00 ص
ليس هناك من ينكر أن الهواتف الذكية جعلت حياتنا مريحة، حيث يمكننا التواصل مع شخص يجلس في الجهة الأخرى من العالم فقط بلمسة زر واحدة، والحصول على أي نوع من المعلومات من الإنترنت في غضون ثوانٍ.
لكن لا يمكننا أيضاً إنكار حقيقة أن الهواتف المحمولة عرضتنا لخطر الإصابة ببعض الأمراض الصحية الخطيرة، ويمكن أن يؤدي الجلوس على الهواتف المحمولة لفترة طويلة إلى ظهور تيبس في فقرات الرقبة وجفاف العين، ولا يقتصر الضرر على صحتك الجسدية فقط، بل يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من المعلومات عبر الإنترنت إلى زيادة مستويات التوتر وانعدام الأمن.
وفيما يلي خمسة أسباب وجيهة لأخذ استراحة من هاتفك المحمول لتجنب الكثير من المخاطر، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

يضر عينيك

عيون الإنسان حساسة للغاية ويمكن أن تتسبب الشاشة الزرقاء للهاتف الخلوي في تلفها بسهولة إذا لم يتم استخدامها بحذر، حيث يؤدي الضوء المنبعث من الشاشة إلي تلف مستقبلات الضوء والصداع وعدم وضوح الرؤية وحتى جفاف العين.
وإذا كنت تعاني من أي من الأعراض السابقة، فمن المحتمل أن يكون هاتفك المحمول مسؤولاً عنها، لذا امنح عينيك استراحة، وركز على شيء يبقى على بعد 20 مترًا منك واحصل على فحص دوري لتقليل الضرر.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

يؤدي إلى متلازمة نفق الرسغ ومعصم السيلفي

إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي لمدة 5-6 ساعات يوميًا، فقد تعاني من هذه الحالات في المستقبل، وتشير الدراسات إلى أن كلاً من النفق الرسغي ومعصم السيلفي يمثلان مشكلة متنامية بين المراهقين، ويمكن أن تؤدي هذه المتلازمات إلى مشاكل مثل ألم الرسغ والخدر والإحساس بالوخز والدبابيس.
وإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فقم بمقابلة طبيبك وقلل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة، وانتبه إلي أن آلام الظهر وآلام الرقبة مشكلتان مرتبطتان بالاستخدام المفرط للهواتف المحمولة أيضاً.

يسبب تشققات في الجلد

هناك العديد من الدراسات المتاحة عبر الإنترنت والتي تشير إلى أن الهواتف المحمولة هي موطن لأنواع مختلفة من الجراثيم والبكتيريا، ويمكن أن تنتقل هذه العوامل الممرضة إلى جلدك وتؤدي إلى مشاكل الجلد والصحية الأخرى.
ويحدث هذا عندما تمسك الهاتف بالقرب من أذنيك أو خدك، لتنتقل الجراثيم إلى بشرتك ويمكن أن تؤدي إلى ظهور عيوب في الجلد وظهور حب الشباب، وحتى الشيخوخة المبكرة هي علامة على الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة، ولتقليل المخاطر، قم بتنظيف هاتفك بانتظام باستخدام مناديل مبللة بالكحول.

يؤثر علي نمط نومك

لكي يعمل جسمك بشكل طبيعي وصحي، تحتاج إلى الحصول على 7-8 ساعات من النوم بانتظام، ولكن بسبب الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة في وقت متأخر من الليل، يواجه الكثير من الناس مشكلة الأرق.
وإما أنهم يغفون أثناء النظر إلى شاشة هاتفهم الخلوي أو يستمرون في التقليب حتي يمر وقت نومهم، وهو ما يؤدي للنوم غير المنتظم الذي يجعل الفرد غريب الأطوار، ومتقلب المزاج، بل ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

يجعلك تشعر بالتوتر

هناك طريقتان تجعلك الهواتف المحمولة تشعر بمزيد من التوتر، أولاً بسبب الأرق وثانيًا بسبب الاستهلاك المفرط للمعلومات من الإنترنت، وسواء كنت تقوم بالتمرير عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الإنترنت، يمكن أن يجعلك كلاهما تشعر بالإرهاق بمرور الوقت ويزيد من مستوى الكورتيزول، ويمكن أن يؤدي إدمان الهواتف المحمولة أيضًا إلى القلق والاكتئاب والاندفاع.

نصائح تقليل وقت الهاتف

ليس من السهل بالتأكيد تجنب النظر إلى الهواتف المحمولة الخاصة بك على مدار اليوم، لذلك، ضع بعض القواعد الأساسية التي من شأنها أن تساعد في تقليل وقت الشاشة مثل:
- لا تستخدم هاتفك أثناء الأكل
- لا تمد يدك إلى هاتفك أول شيء في الصباح
- لا تفتح حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك قبل الذهاب إلى الفراش
- توقف عن استخدام الهواتف المحمولة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الموبايل المحمول مخاطر استخدام المحمول أسباب صحية لتقليل وقت استخدام هاتفك المحمول يضر عينيك يؤدي إلى متلازمة نفق الرسغ ومعصم السيلفي يسبب تشققات في الجلد يؤثر علي نمط نومك يجعلك تشعر بالتوتر نصائح تقليل وقت الهاتف بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ليس هناك من ينكر أن الهواتف الذكية جعلت حياتنا مريحة، حيث يمكننا التواصل مع شخص يجلس في الجهة الأخرى من العالم فقط بلمسة زر واحدة، والحصول على أي نوع