أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

4 فوائد صحية لإضافة البازلاء لنظامك الغذائي..تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 29 اغسطس 2021 - 01:01 ص
تعد البازلاء أحد أنواع الخضروات المغذية والمحبوبة حول العالم، وبالرغم من أنها فعليًا تنتمي إلى عائلة البقوليات ولكن الغالبية يعرفونها بأنها نوع من الخضروات.
ومن أهم مواصفات البازلاء الصحية أنها غنية بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف، وتتميز البازلاء عن أنواع الخضروات الأخرى باحتواؤها على نسبة عالية من البروتينات.
وفيما يلي 4 فوائد صحية للبازلاء الخضراء، بحسب ما نشره موقع "food".

غنية بالألياف وتساعد على الهضم

الأطعمة الغنية بالألياف تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، وبالتالي تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي، والبازلاء غنية بالألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد على مرور الفضلات بسرعة أكبر عبر الجهاز الهضمي.
كما سيساعد إضافة البازلاء إلي نظامك الغذائي في الوقاية من أغلب مشاكل الجهاز الهضمي، وتشمل هذه أمراض الأمعاء الالتهابية ومتلازمة القولون العصبي وسرطان القولون أيضًا.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحتوي على الكاروتينات والفيتامينات التي تحمي العينين

تعتبر الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين من العناصر الغذائية المهمة التي تحمي العينين من أمراض العين مثل إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وما إلى ذلك.
ولا تحتوي البازلاء علي الكاروتينات فقط، لكنها مصدر جيد لفيتامين C والزنك الضروريين للحفاظ على صحة الرؤية.

تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

البازلاء من الأطعمة التي لها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنها تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، والمؤشر الجلايسيمي هو مقياس يلاحظ المعدل الذي ترتفع به مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.
وتحتوي البازلاء الخضراء على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يعني أن مستويات السكر في الدم لا ترتفع بسرعة بل تزداد تدريجياً بعد تناول الطعام، وهذا يعني أيضًا أن تناول البازلاء الخضراء يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب أيضًا.

تقلل من تأثير الجذور الحرة

البازلاء مصدر غني بمضادات الأكسدة مثل الصابونين المعروف بخصائصه المضادة للسرطان، كما يقلل وجود فيتامين ك في البازلاء من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
ليس السرطان فحسب، بل تحتوي البازلاء على مضادات الأكسدة وفيتامين سي لمكافحة الشيخوخة لأنها تقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا البازلاء فوائد صحية لإضافة البازلاء لنظامك الغذائي الخضروات المغذية غنية بالألياف وتساعد على الهضم تحتوي على الكاروتينات والفيتامينات التي تحمي العينين تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم تقلل من تأثير الجذور الحرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد البازلاء أحد أنواع الخضروات المغذية والمحبوبة حول العالم، وبالرغم من أنها فعليًا تنتمي إلى عائلة البقوليات ولكن الغالبية يعرفونها بأنها نوع من