أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

4 نصائح فعالة للتخلص من احتباس الماء بالجسم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 28 اغسطس 2021 - 11:02 م
تعتبر مشكلة احتباس الماء بالجسم أو الاستسقاء أو الوذمة شائعة نسبياً خلال فصل الصيف، وهي الحالة التي يحتفظ الجسم فيها بالسوائل أكثر مما ينبغي، مما يسبب تورم الأنسجة تحت الجلد والانتفاخ.
وغالبًا ما يكون احتباس الماء غير خطير كما أنه شائع عند النساء الحوامل، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من وذمة طويلة، فعليك باستشارة الطبيب في أقرب وقت.
وبالنسبة للآخرين الذين يعانون من حالة مؤقتة من الاستسقاء، نوضح فيما يلي بعض النصائح الغذائية التي ستساعد في تقليل احتباس الماء بسرعة، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

قلل من تناول الملح

يجب أن تكون نسبة الصوديوم إلى الماء في الجسم متوازنة في جميع الأوقات، لأنه كلما زاد استهلاك الصوديوم أو الملح، زاد احتفاظ الجسم بالمياه.
ولتجنب ذلك من الأفضل الحد من تناول الملح واللحوم المصنعة، والخبز، والوجبات الخفيفة المالحة، وخلطات الأطعمة سريعة التحضير، وما إلى ذلك من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

حافظ علي ترطيب جسمك

خلافًا للاعتقاد الشائع، من المهم شرب الكثير من الماء عندما ترغب فى تقليل احتباس السوائل، حيث سيضمن ذلك الحفاظ على الأداء السليم للكلى، والتي بدورها ستطرد الماء الزائد والصوديوم من الجسم.
ولترطيب جسمك بشكل فعال من الأفضل شرب الماء وعدم الاعتماد على المشروبات السكرية.

استبدل الكربوهيدرات بالبروتين

تسبب الكربوهيدرات أيضًا احتباس الماء في الجسم، وذلك لأن الكربوهيدرات غير المستخدمة يتم تخزينها كجليكوجين يجذب جزيئات الماء، ويضمن تقليل الكربوهيدرات استخدام الجليكوجين المخزن في العضلات والكبد، وبالتالي تقليل احتباس الماء أيضًا.
وللحصول على نتائج سريعة، استبدل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة بأطعمة غنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يمكن أن يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في موازنة مستويات الصوديوم بالجسم، وبالتالي تصريف المياه الزائدة من خلال زيادة إنتاج البول.
الخضروات الورقية والموز والأفوكادو والزبادي هي بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وقد ترغب أيضًا في زيادة تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الشوكولاتة الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والسبانخ وحبوب الإفطار المدعمة وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا نصائح فعالة للتخلص من احتباس الماء بالجسم مشكلة احتباس الماء بالجسم قلل من تناول الملح حافظ علي ترطيب جسمك استبدل الكربوهيدرات بالبروتين تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر مشكلة احتباس الماء بالجسم أو الاستسقاء أو الوذمة شائعة نسبياً خلال فصل الصيف، وهي الحالة التي يحتفظ الجسم فيها بالسوائل أكثر مما ينبغي، مما يسبب