أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

دراسة: الشعور بالذنب بشأن وقت الفراغ "الضائع" يؤثر سلبًا على الصحة العقلية

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 27 اغسطس 2021 - 09:40 ص

وقت الفراغ نعمة عظيمة لايدرك كثيرون قيمتها، ولا يستغلونه بشكل مناسب، الأمر الذي يدفع البعض إلى الشعور بالذنب، مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ".

وقال باحثون في دراسة حديثة، إن استغلال وقت الفراغ له فوائد إيجابية على الصحة العقلية للإنسان، على العكس عند إهداره وعدم استغلاله بشكل إيجابي، حيث يسيطر عليه الشعور بالذنب وقتذاك، ويؤثر سلبًا على صحته العقلية.

وأضافت المؤلفة المشاركة في الدراسة، سيلين مالكوك، أستاذة مشاركة في التسويق بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية: "هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن الترفيه له فوائد للصحة العقلية، وأنه يمكن أن يجعلنا أكثر إنتاجية وأقل توترًا".

وتابع في بيان صحفي للجامعة: "لكننا وجدنا أنه إذا بدأ الناس في الاعتقاد بأن وقت الفراغ مضيعة للوقت، فقد ينتهي بهم الأمر إلى أن يصبحوا أكثر اكتئابًا وتوترًا".

هل الاستمتاع مضيعة للوقت؟


وخلال الدراسة، أجرى الباحثون في ولاية أوهايو وهارفارد وروتجرز سلسلة من التجارب لمعرفة ما يحدث عندما ينظر الناس في حياتهم إلى الإنتاجية على أنها الهدف النهائي، ويعتبرون الاستمتاع مضيعة للوقت.

في إحداها، طلب الباحثون من 199 طالبًا جامعيًا تقييم مدى استمتاعهم بالعديد من الأنشطة الترفيهية، ثم طلبوا منهم التقييمات الكاملة التي تقيس مستويات السعادة والاكتئاب والقلق والتوتر لديهم. سُئلوا أيضًا عن مدى اتفاقهم مع خمس عبارات، مثل "الوقت الذي يقضيه الطلاب في الأنشطة الترفيهية غالبًا ما يكون وقتًا ضائعًا".

وكلما رأوا أن وقت الفراغ مضيعة، كلما قل إعجابهم بالأنشطة الترفيهية - سواء كان ذلك شيئًا نشطًا، مثل التمرين، أو شيئًا سلبيًا مثل مشاهدة التلفزيون، أو شيئًا منعزلاً مثل التأمل، أو شيئًا اجتماعيًا مثل التسكع مع الأصدقاء.

ووجد الباحثون، أن أولئك الذين اعتبروا وقت الفراغ مضيعة للوقت كانوا أقل سعادة وأكثر اكتئابًا وقلقًا وتوترًا.

في تجربة أخرى، سُئل 302 متطوعًا عن كيفية احتفالهم بعيد الهالوين ومدى استمتاعهم به. مرة أخرى، عبّر أولئك الذين رأوا أن وقت الفراغ مضيعة للوقت عن قليل من الاستمتاع بالحفلات وأنشطة العطلات الأخرى التي اعتبروها للمتعة فقط.

قالت المؤلفة المشاركة في الدراسة جابرييلا تونييتو، أستاذة التسويق المساعدة في كلية روتجرز للأعمال في نيوارك بولاية نيوجيرسي، إن النتائج أظهرت أن الآراء السلبية لقضاء وقت الفراغ أثرت على التمتع بأي شيء ممتع - بغض النظر عن الموقف أو مدى قصر النشاط الترفيهي.

المعتقدات حول قيمة الترفيه


في دراسة ثالثة، طُلب من طلاب الجامعات مشاهدة مقطع فيديو قصير ومضحك عن قطة في منتصف أجزاء أخرى من التجربة. على الرغم من أنهم كانوا في المختبر للقيام بأعمال مسح "مملة" في الغالب، وبعضهم قرأ أن وقت الفراغ يمكن أن يساعد في إدارة التوتر وزيادة الطاقة، إلا أن البعض لا يزال لا يستمتع بمقاطع الفيديو، كما قال الباحثون.

وأشار الباحثون إلى أن التجارب تظهر أنه ليس من السهل تغيير معتقدات الناس حول قيمة الترفيه.

وقالت تونييتو، إنه "إذا كنت تنظر إلى وقت الفراغ على أنه إهدار، ففكر في الطرق المثمرة التي يمكن أن تخدم بها الأنشطة الترفيهية الفردية أهدافك طويلة المدى. بعبارة أخرى، اربط كل نشاط ترفيهي بشيء تريد تحقيقه".

بدورها، قالت ريبيكا ريكزيك، مؤلفة مشاركة في الدراسة، وأستاذة التسويق في ولاية أوهايو: "إذا كان من الممكن تأطير أوقات الفراغ على أنها لها نوع من الهدف الإنتاجي، فإن ذلك يساعد الأشخاص الذين يعتقدون أن وقت الفراغ هو إهدار في الحصول على بعض الفوائد نفسها."

والنظرة السلبية لقضاء وقت الفراغ ليست ظاهرة أمريكية حصرية.

أضافت ريكزك: "نحن نعيش في مجتمع عالمي وهناك أشخاص في كل مكان يسمعون نفس الرسائل حول مدى أهمية أن تكون مشغولاً ومنتجًا. "وبمجرد أن تصدق ذلك، وتستوعب الرسالة القائلة بأن وقت الفراغ هو مضيعة، فإن نتائجنا تشير إلى أنك ستكون أكثر اكتئابًا وأقل سعادة، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه."

الكلمات المفتاحية

الشعور بالذنب بشأن وقت الفراغ الضائع الترفيه له فوائد للصحة العقلية وقت الفراغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وقت الفراغ نعمة عظيمة لايدرك كثيرون قيمتها، ولا يستغلونه بشكل مناسب، الأمر الذي يدفع البعض إلى الشعور بالذنب، مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "