أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

احرص علي تناولها بانتظام.. أكثر 6 خضروات صحية علي كوكب الأرض

بقلم | مها محي الدين | الخميس 26 اغسطس 2021 - 11:20 م
من أجل التمتع بحياة صحية وسنوات طويلة خالية من الأمراض، من الضروري تناول الخضروات يوميًا، حيث يعتبر ثلاث حصص من الخضروات يوميًا هو المفتاح للتمتع بحياة مليئة بالصحة والطاقة والشباب.
والخضروات بجميع أنواعها وألوانها غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وكل نوع منها مليء بالمعادن التي تساعد أجسامنا على القيام بوظائف داخلية متنوعة، ومن بينها تقوية المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
وأفضل شيء في إضافة الخضروات إلى نظامك الغذائي هو أنها غنية بالألياف ومنخفضة للغاية في السعرات الحرارية، مما يعني أنه يمكنك أن تأكل بقدر ما تريد دون القلق بشأن زيادة الوزن.
لكن بالطبع لا تحتوي جميع أنواع الخضروات على نفس الكمية من العناصر الغذائية، فبعضها مغذي أكثر مقارنة بالأنواع الأخرى وإضافته إلى طبقك سيوفر لك فوائد صحية إضافية.
وفيما يلي 6 أنواع من الخضار الأكثر صحة على هذا الكوكب، والتي يجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد، بحسب ما نشره موقع "food".

السبانخ

تتصدر السبانخ الورقية الخضراء الرسم البياني عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحي، إنها أحد الأطعمة الخارقة المحملة بالعديد من العناصر الغذائية مثل البروتين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم.
وتعتبر هذه الأوراق أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، مما يساعد على تقليل مخاطر الضمور البقعي وفقدان البصر، 30 جرامًا فقط من السبانخ النيئة توفر 56% من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.
ويمكن أن يساعد تناول السبانخ بانتظام في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري من النوع 2 والربو وانخفاض ضغط الدم وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الجزر

يرجع اللون البرتقالي الزاهي للجزر إلى وجود مادة بيتا كاروتين، وهي أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، وقد كشفت دراسة أن كل حصة من الجزر أسبوعيًا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 5٪.
وإلى جانب ذلك، قد يقلل الجزر أيضًا من ضغط الدم ويعزز صحة العين ويساعد على إنقاص الوزن، وهو ملئ بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامينات أ ، ج ، ك والبوتاسيوم.

البروكلي

الخضروات الصليبية غنية بشكل خاص بمركب نباتي يحتوي على الكبريت يعرف باسم الجلوكوزينولات، ووفقًا للدراسات، يمكن لهذا المركب أن يحمي من أنواع السرطان والأورام والأمراض المزمنة الأخرى.
وعلاوة على ذلك، فإن البروكلي غني بشكل استثنائي بفيتامين ك وفيتامين سي، وكل 91 جرامًا من البروكلي النيء يوفر لك 116% من الحصة اليومية الموصي بها من فيتامين ك و 135% من فيتامين سي يوميًا.

الثوم

الثوم هو غذاء خارق يستخدم لصنع أنواع مختلفة من الأدوية على مدى السنوات العديدة الماضية، كل ذلك بفضل وجود مركب الأليسين الفعال الموجود فيه، والذي يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة القلب وتقليل مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.
والثوم غني أيضًا بالمنجنيز وفيتامين ب 6 وفيتامين سي والسيلينيوم، وإلى جانب ذلك، يحتوي أيضًا على كمية مناسبة من الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين ب1.
لكن يجب أن تكون حذرًا أثناء تناول الكثير من الثوم حيث قد تواجه بعض الآثار الجانبية مثل رائحة الفم الكريهة، وارتجاع الحمض، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وزيادة خطر النزيف.

البازلاء

لا يتم ذكر البازلاء الخضراء كثيراً أثناء الحديث عن الخضروات الصحية نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والنشا، ولكنها علي الرغم من ذلك غنية بالمواد المغذية بشكل لا يصدق.
ويمكن أن يوفر لك كوب واحد متوسط من البازلاء المطبوخة 9 جرامات من البروتين والمواد المغذية الأخرى مثل الفيتامينات A و C و K والريبوفلافين والثيامين والنياسين والفولات، ونظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، تعد البازلاء مفيدة أيضًا لتقليل خطر الإصابة بالإمساك، كما يساعد تناولها في حماية قلبك وتقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة بديل ممتاز للبطاطس التي تعتبر نشوية أكثر ويمكن أن ترفع مستوى السكر في الدم على الفور، لذا تعتبر هذه الخضروات الجذرية خيارًا صحيًا أكثر، وهي ألذ ولها العديد من الفوائد الصحية.
وتوفر لك حبة بطاطا متوسطة الحجم كمية جيدة من البروتين وفيتامين سي وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم والمنجنيز، ليس هذا فقط، ولكن البطاطا الحلوة غنية أيضًا بفيتامين أ الذي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة.
وتشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول البطاطا الحلوة بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول السيئ.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

خضروات صحية صحتك تهمنا أكثر 6 خضروات صحية علي كوكب الأرض السبانخ الجزر البروكلي الثوم البازلاء البطاطا الحلوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أجل التمتع بحياة صحية وسنوات طويلة خالية من الأمراض، من الضروري تناول الخضروات يوميًا، حيث يعتبر ثلاث حصص من الخضروات يوميًا هو المفتاح للتمتع