أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

دراسة مبشرة: لقاح يمكنه مقاومة جميع متغيرات كوفيد – 19

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 25 اغسطس 2021 - 10:20 ص

توصلت دراسة جديدة إلى أن لقاحًا متعدد الأغراض يحمي البشر من أي متغيرات مستقبلية لـ كوفيد -19 قد يكون ممكنًا يومًا ما.

يأتي ذلك في ظل المخاوف من المتغيرات التي يشهدها فيروس كورونا الذي ظهر للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقدين.

وأفاد باحثون، أن الأشخاص المصابين سابقًا بمرض السارس - جائحة فيروس كورونا الأصلي التي ظهرت عام 2003 - أنتجوا استجابة مناعية قوية بشكل لا يصدق عندما أعطوا لقاح "فايزر" المضاد لـ كوفيد – 19 بعد حوالي 20 عامًا.

وكانت الأجسام المضادة التي تم إنتاجها فعالة ضد جميع متحولات كوفيد -19 المعروفة، بالإضافة إلى فيروسات كورونا الحيوانية التي يمكن أن تنتقل يومًا ما البشر.

قالت كبيرة مؤلفي الدراسة، لين فا وانج من برنامج الأمراض المعدية الناشئة بكلية الطب ديوك-نوس في سنغافورة: "تشير دراستنا إلى استراتيجية جديدة لتطوير لقاحات من الجيل التالي، والتي لن تساعدنا فقط في السيطرة على جائحة كوفيد - 19 الحالية، ولكن قد تمنع أيضًا أو تقلل من مخاطر الأوبئة المستقبلية التي تسببها الفيروسات ذات الصلة".

وخلال الدراسة التي نشرت نتائجها في وقت سابق من هذا الشهر في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية، قارن الباحثون الاستجابة المناعية التي أنتجها لقاح فايزر في ثلاث مجموعات مختلفة من الناس - ثمانية ناجين من السارس، و10 أشخاص أصحاء، و10 أشخاص نجوا من عدوى كوفيد – 19.

وظهر السارس لأول مرة في آسيا في عام 2003. وانتشر الفيروس التاجي المسبب له سارس – كوفيد – 1 إلى أكثر من عشرين دولة عبر أربع قارات قبل احتواء تفشي المرض عالميًا.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

واشتبه الباحثون في أن الإصابة السابقة بمرض السارس قد تخلق استجابة مناعية مختلفة عن لقاح "فايزر"، المضاد لفيروس سارس – كوفيد – 1 المسبب لـ كوفيد – 19.

لكن اتضح أنهم أظهروا أقوى استجابة مناعية للمجموعات الثلاث، وكانوا الوحيدين الذين أنتجوا أجسامًا مضادة للحماية من مجموعة من 10 فيروسات كورونا مختلفة تشمل تحولات كوفيد – 19 وفيروسات كورونا الحيوانية.

قال اثنان من خبراء الأمراض المعدية غير المرتبطين بالدراسة، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن البحث يبدو واعدًا.

قال الدكتور جريج بولاند، مؤسس مجموعة أبحاث اللقاحات في "مايو كلينيك": "لقد أنتجوا أجسامًا مضادة واسعة النطاق وعالية المستوى ضد مجموعة واسعة من فيروسات كورونا، وهو أمر مثير للاهتمام ومثير للإعجاب".

قال الدكتور أميش أدالجا، الباحث البارز في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي في بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية، إن الدراسة تظهر أن اللقاحات يمكن أن تعمل مع العدوى لإنتاج حماية قوية.

أضاف أدالجا: "تعكس الدراسة أن المناعة تعتمد على المناعة، وأن المناعة التي يسببها اللقاح والعدوى الطبيعية تعمل معًا بشكل متآزر لمنح الناس مناعة قوية للغاية، ليس فقط ضد كوفيد – 19 ولكن أيضًا ضد فيروسات كورونا الأخرى".

قال وانج والباحثون، إن جميع فيروسات كورونا التي تم تناولها في هذه الدراسة تعتمد على إنزيم شائع يسمى (ACE-2) لدخول الخلايا البشرية. وتشمل سارس، وفيروس كورونا كوفيد – 19، وفيروسات كورونا الحيوانية.

وتكهن الباحثون بأن اللقاحات التي تهدف إلى منع هذا الإنزيم أثناء العدوى الفيروسية يمكن أن تحمي من أي متغيرات جديدة لـ كوفيد – 19، بالإضافة إلى أي فيروسات فيروسات كورونا في المستقبل.

مع ذلك، حذر بولندا من أن هذه كانت دراسة صغيرة، وأن الفكرة ستحتاج إلى مزيد من البحث قبل أن تتمكن من إنتاج لقاح جديد. وقال: "عليهم الآن إثبات ذلك. أود أن أسميها دراسة إثبات المفهوم".

الكلمات المفتاحية

لقاح فايزر متغيرات كوفيد- 19 فيروس كورونا سارس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن لقاحًا متعدد الأغراض يحمي البشر من أي متغيرات مستقبلية لـ كوفيد -19 قد يكون ممكنًا يومًا ما.