أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

4 نصائح غذائية فارقة لمرضي فرط نشاط الغدة الدرقية..تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 23 اغسطس 2021 - 03:31 ص
الغدة الدرقية هي غدة موجودة في الجزء الأمامي من العنق، وتنتج هرمونات تسمى رباعي يودوثيرونين وثلاثي يودوثيرونين، وعندما يزداد إنتاج هذه الهرمونات أكثر من اللازم، يحدث ما يسمي بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتسبب هذه المشكلة التعب والأرق وفقدان الوزن غير المبرر وسرعة ضربات القلب وأعراض أخرى.
وبينما يتعين علي مرضي الغدة الدرقية الخضوع للعلاجات الطبية للسيطرة علي هذه الحالة، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر معينة يمكن أن يساعدهم أيضاً، وفيما يلي أهم النصائح الغذائية التي يمكن أن تساعد في التحكم بنشاط الغدة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اتبع نظام غذائي منخفض اليود

قد يساعد النظام الغذائي منخفض اليود في التحكم بالمستويات المرتفعة لهرمونات الغدة الدرقية في بعض الأحيان، ويختار الأطباء العلاج باليود المشع لمعالجة فرط نشاط الغدة الدرقية، لأن اليود المعدني يساهم في تكوين هرمونات الغدة الدرقية.
لذلك، فإن تناول الأطعمة والمشروبات منخفضة اليود قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الغدة الدرقية بشكل فعال.
لذا ابدأ باستخدام الملح غير المعالج باليود والزيوت النباتية في طعامك، وقد يساعد أيضًا تضمين الخضروات الطازجة والفواكه وعصائرها والشاي والقهوة السوداء والمكسرات غير المملحة وزبدة الجوز.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

كما ذكرنا من قبل، يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى أعراض مثل التعب وفقدان الوزن، ويمكن لتناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد علي الحفاظ على طاقتك لفترة أطول.
كما تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في ضمان الأداء السليم للأمعاء، مما يحل مشاكل الأمعاء غير المنتظمة التي يواجهها مرضي الغدة الدرقية، وتحتوي الفواكه الحمضية والتفاح والفاصوليا والتوت وجوز الهند والبامية والعدس والمكسرات وبذور الكتان على مستويات عالية من الألياف.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم

نتيجة أخرى لارتفاع مستويات الغدة الدرقية هي ضعف العظام، ولإصلاح هذا الضرر تحتاج إلى تضمين الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي.
لكن أفضل مصادر الكالسيوم هي منتجات الألبان التي تحتوي على اليود، لذلك، اختر خيارات الكالسيوم غير الألبان مثل السبانخ والكرنب الأخضر والفاصوليا البيضاء واللفت والبامية، ويمكنك أيضًا تناول أنواع مدعمة بالكالسيوم من عصير البرتقال وحليب اللوز والحبوب.

السيلينيوم يوازن هرمونات الغدة

يلعب معدن السيلينيوم دورًا رئيسيًا في استقلاب هرمونات الغدة الدرقية، وهذا هو السبب في أنه قد يساعد في موازنة تلك مستويات هرمونات الغدة، كما يمكن لهذا المعدن أيضًا منع تلف الخلايا والحفاظ على الغدة الدرقية من الأمراض.
المكسرات البرازيلية والكسكسي وبذور الشيا والفطر والشاي والأرز ونخالة الشوفان وبذور عباد الشمس مصادر جيدة للسيلينيوم، وقد يساعد تضمين مكملات السيلينيوم أيضًا في عملية العلاج.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الغدة الدرقية نصائح غذائية فارقة لمرضي فرط نشاط الغدة الدرقية مرضى نشاط الغدة الدرقية مريض الغدة الدرقية اتبع نظام غذائي منخفض اليود تناول الأطعمة الغنية بالألياف تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم السيلينيوم يوازن هرمونات الغدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الغدة الدرقية هي غدة موجودة في الجزء الأمامي من العنق، وتنتج هرمونات تسمى رباعي يودوثيرونين وثلاثي يودوثيرونين، وعندما يزداد إنتاج هذه الهرمونات أكثر