أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

وفقًا لأخصائيي التغذية.. أفضل 5 مشروبات لإنقاص الوزن بسرعة

بقلم | مها محي الدين | الاحد 22 اغسطس 2021 - 02:31 ص
ما تشربه يمكن أن يكون له نفس التأثير على الوزن مثل ما تأكله، لذا، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فعليك اختيار المشروبات التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما قد يمنعك من تناول السعرات الحرارية الزائدة طوال اليوم.
كما أن بعض المشروبات قد تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك حتى تتمكن من حرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر، وفيما يلي بعض أفضل المشروبات إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، والتي ذكرها موقع "إنسايدر" بعد التشاور مع أخصائيي التغذية.

الماء

الماء هو أحد أفضل الخيارات لخسارة الوزن، لأنه ليس خالي من السعرات الحرارية فحسب، بل إنه يشعرك أيضًا بالشبع حتى لا تفرط في تناول الطعام.
وقد وجدت مراجعة أجريت عام 2019 أن زيادة تناول الماء كان مرتبطًا بمتوسط فقدان 5.15٪ من وزن الجسم.
وقد حددت الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة كمية السوائل الكافية التي ينبغي تناولها يوميًا، 15.5 كوبًا تقريبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال، 11.5 كوبًا تقريبًا (2.7 لترًا) من السوائل يوميًا للنساء.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين والكافيين - وهما مركبان قد يعززان عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على مادة الكافيين، والتي تشير الأبحاث إلى أنها قد تساعد في حرق الدهون وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة.
وفي دراسة صغيرة عام 2005 عن زيادة الوزن ومعدلات السمنة، وجد المشاركون أن تناول مزيج الشاي الأخضر مع 150 ملليغرام من الكافيين لمدة ثلاثة أشهر كان مرتبطًا بزيادة فقدان الوزن وفقدان الدهون، فضلاً عن انخفاض أكبر في محيط الخصر، مقارنة بمن شربوا مشروباً وهميًا.

الشاي الأسود

مثل الشاي الأخضر، الشاي الأسود مليء بمضادات الأكسدة، وخاصة البوليفينول، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وقد وجدت مراجعة أجريت عام 2018 أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي تقلل كمية امتصاص الجسم للدهون والسكريات، وبالتالي تقلل من تناول السعرات الحرارية وتدعم فقدان الوزن.
كما وجدت دراسة صغيرة عام 2014 أن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قلل من خطر زيادة الوزن لدى المشاركين وقلل محيط الخصر لديهم بحوالي 2 سم مقارنة بمجموعة المشروب الوهمي الذين تناولوا مشروبًا بنفس النكهة والكافيين ولكن بدون مادة البوليفينول.

القهوة السوداء

ثبت علمياً أن شرب القهوة السوداء لا يقلل الشهية وتناول السعرات الحرارية على مدار اليوم فحسب، ولكنه يزيد أيضًا من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة، وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2020 أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميًا لمدة 24 أسبوعًا كان مرتبطًا بانخفاض نسبة الدهون في الجسم بنسبة 4٪ لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن.
ولكن يجب ملاحظة أن المبيض أو السكر يزيد من محتوى القهوة من السعرات الحرارية، مما يلغي فوائد إنقاص الوزن، لذلك، اشربها أسود أو مع إضافات منخفضة السعرات الحرارية مثل حليب اللوز.

عصير الخضار

في حين أن تناول الخضار هو الأفضل دائمًا نظرًا لارتفاع محتوى الألياف، فقد يظل لعصير الخضروات تأثير إيجابي عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.
وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2010 أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والذين شربوا حصة واحدة أو أكثر من عصير الخضار منخفض الصوديوم أثناء اتباع نظام غذائي يعتمد علي حساب السعرات الحرارية فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك خلال فترة 12 أسبوعًا.
ويبدو أن عصير الخضار يؤدي إلى انخفاض في هرمون اللبتين، واللبتين هو هرمون تفرزه الخلايا الدهنية ويرتبط بالسمنة عندما تكون مستوياته مرتفعة للغاية في الدم.

المشروبات التي يجب تجنبها أثناء فقدان الوزن

يجب تجنب المشروبات التالية أو الحد منها قدر الإمكان عند محاولة إنقاص الوزن:
الصودا: قد يؤدي تناول الصودا بانتظام إلى السمنة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف وتحتوي على القليل من العناصر الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع، وحتى صودا الدايت تزيد من محيط الخصر ودهون البطن.
عصير الفاكهة: غالبًا ما تكون عصائر الفاكهة مليئة بالسكر، وعلى سبيل المثال، هناك حوالي 31 جرامًا من السكر في 350 جرام من عصير البرتقال، وهو أكثر من الـ23 جرام الموجودة في نفس الكمية من الكولا، بالإضافة إلى أنه يفتقر إلى الألياف مما يعني أنه لن يجعلك تشعر بالشبع.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا إنقاص الوزن مشروبات لإنقاص الوزن أفضل 5 مشروبات لإنقاص الوزن بسرعة الماء الشاي الأخضر الشاي الأسود القهوة السوداء عصير الخضار المشروبات التي يجب تجنبها أثناء فقدان الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما تشربه يمكن أن يكون له نفس التأثير على الوزن مثل ما تأكله، لذا، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فعليك اختيار المشروبات التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول،