أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

أحماض أوميجا 3.. تعرف علي الفوائد المذهلة لهذه الأحماض الهامة

بقلم | مها محي الدين | الاحد 22 اغسطس 2021 - 12:30 ص
لعيش حياة صحية وسعيدة، من المهم الالتزام ببعض القواعد الأساسية مثل إتباع نمط حياة صحي، وتناول نظام غذائي مغذي وعالي الجودة يحتوي علي جميع المغذيات الدقيقة الأساسية والجزئية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية بكفاءة.
وعلى الرغم من أنه من المهم أن تحتوي أي وجبة تتناولها على جميع المغذيات الدقيقة الحيوية، إلا هناك بعض العناصر التي لا غني عنها والتي غالباً ما نفتقر إليها في نظامنا الغذائي، وهي أحماض أوميغا 3 الدهنية.
والأوميجا 3 من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعدك على تعزيز صحتك العامة، وعادة ما يتم الحصول عليها عن طريق الأطعمة الغنية بها بشكل طبيعي، أو من خلال المكملات الغذائية.
وتساعد هذه الأحماض في دعما جميع الوظائف الحيوية للجسم تقريبًا، كما تحافظ على عمل الجسم بشكل جيد، من القلب إلى الجهاز التناسلي، كما تشكل أيضًا بنية هياكل خلايا متعددة في أجسامنا، وهو ما يجعل من المهم للغاية الحصول عليها بشكل منتظم.
وفيما يلي بعض الفوائد لهذه الأحماض الرائعة والمفيدة لصحتنا العامة، والتي يجب تضمنيها في نظامنا الغذائي، بحسب ما نشره موقع "food".

تحارب التهاب المفاصل

يساعد تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 بشكل خاص في دعم الجهاز المناعي لأداء وظيفته، ومنع والتحكم في مشاكل المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ولم يُعرف فقط أنها تحسن فعالية الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن بعض المكملات الغذائية مثل زيت السمك تساعد أيضًا في تقليل آلام المفاصل وتورمها.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تخفض مستويات الكولسترول في الجسم

أظهرت الدراسات أن بعض الأطعمة الغنية بأوميجا 3، مثل زيت السمك، تساعد بشكل لا يصدق في خفض مستوى الدهون الثلاثية، المعروفة أيضًا باسم دهون الدم في الجسم، وبالتالي تعزز صحة القلب.
ولا تساعد أحماض أوميجا 3 في خفض مستويات الدهون الثلاثية الضارة لقلبك فحسب، بل إن تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بها يمكن أن يجعل قلبك شابًا أكثر.

تدعم وظائف المخ

أوميجا 3 جيدة بشكل لا يصدق للحفاظ على نشاط الدماغ في أوجه، وبخلاف إثراء صحة الدماغ والوظائف الداعمة، يقال أيضًا أن تناول أوميجا 3 يقلل من مستويات الاكتئاب ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أشكال الأمراض العقلية.

تساعد في بناء الكتلة العضلية وتوفير الطاقة

يمكن أن يكون زيت السمك وبعض الأطعمة الأخرى الغنية بأوميجا 3 مساعدة رائعة إذا كنت تمارس الرياضة، لأنها يمكن أن تساعد في بناء الكتلة العضلية، والقدرة على التحمل وتوفير الطاقة اللازمة.

هامة للغاية أثناء الحمل

إذا كنت ترغبين في أن يخرج طفلك بصحة جيدة وقوية، فمن الضروري أن تضيفي كل شكل من أشكال الأطعمة الغنية بأوميجا 3 إلى نظامك الغذائي، ويري الخبراء أن أوميغا 3 جيدة لتعزيز نمو الطفل وتطوره في السنوات الأولى –بداية من شهور الحمل-، وتفيد النمو البصري والعصبي، وبالتالي، ينبغي استهلاكها بانتظام أثناء شهور الحمل.

تخفض مستويات الالتهاب في الجسم

ترتبط المستويات العالية من الالتهاب بخطر الإصابة بالأمراض المزمنة واضطرابات نمط الحياة، وقد أثبتت الدراسات الآن أن جرعات أوميجا 3 المنتظمة في النظام الغذائي يمكن أن تقلل من مستويات الالتهاب المرتبط ببعض الأمراض مثل الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية

في حين أن مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية هي خيار شائع بالنسبة للكثيرين، فإن الكثير من الأطعمة الطبيعية وبعض أشكال المأكولات البحرية والدواجن تعتبر أيضًا مصادر غنية لهذه المغذيات المفيدة.
ويمكن أن تكون المأكولات البحرية مثل الأسماك الدهنية والسلمون والبيض وأنواع معينة من المكسرات والبذور وزيوت الجوز وبعض الخضروات غنية بأوميجا 3.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا أوميجا 3 أحماض أوميجا 3 الفوائد المذهلة لـ أوميجا 3 تحارب التهاب المفاصل تخفض مستويات الكولسترول في الجسم تدعم وظائف المخ تساعد في بناء الكتلة العضلية وتوفير الطاقة هامة للغاية أثناء الحمل تخفض مستويات الالتهاب في الجسم أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لعيش حياة صحية وسعيدة، من المهم الالتزام ببعض القواعد الأساسية مثل إتباع نمط حياة صحي، وتناول نظام غذائي مغذي وعالي الجودة يحتوي علي جميع المغذيات