أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

عاشوراء يوم التوبة.. نصائح ذهبية من عمر بن عبدالعزيز

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 07:05 ص
صوم يوم عاشوراء كفارة سنة ، وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صومه، وضم يوم تاسوعاء إليه في الصوم، ولكن له فضائل أخرى كثيرة منها:
1-أنه يوم تاب الله فيه على قوم عصوه وقد جاء في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل: " إن كنت صائما شهرا بعد رمضان فصم المحرم فإن فيه يوما تاب الله على قوم ويتوب فيه على آخرين".
2- وروى التابعي الأسود بن يزيد قال: سألت عبيد بن عمير عن صيام يوم عاشوراء: فقال المحرم شهر الله الأصم: فيه يوم تيب فيه على آدم فإن استطعت أن لا يمر بك إلا صمته.
3- وقيل: "إن قوما أذنبوا فتابوا فيه فتيب عليهم فإن استطعت أن لا يمر بك إلا وأنت صائم فافعل".
4- وقيل أيضا: "إن المحرم شهر الله وهو رأس السنة تكتب فيه الكتب ويؤرخ فيه التاريخ وفيه تضرب الورِق وفيه يوم تاب فيه قوم فتاب الله عليهم فلا يمر بك إلا صمته" يعني يوم عاشوراء.
5- وعن وهب بن منبه: إن الله تعالى أوحى إلى موسى عليه السلام: أن مر قومك يتوبوا إلي في أول عشر المحرم فإذا كان يوم العاشر فليخرجوا إلي حتى أغفر لهم.
6- وذكر قتادة: كنا نتحدث اليوم الذي تيب فيه على آدم يوم عاشوراء وهبط فيه آدم إلى الأرض يوم عاشوراء وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث علي ويتوب فيه على آخرين حث للناس على تجديد التوبة النصوح في يوم عاشوراء وترجيه لقبول التوبة فمن تاب فيه إلى الله عز وجل من ذنوبه تاب الله عليه كما تاب فيه على من قبلهم.
7- وكتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار كتابا قال فيه: قولوا كما قال أبوكم آدم. عليه السلام: " ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين".. وقولوا كما قال نوح: " وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين".. وقولوا كما قال موسى: " رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي". . وقولوا كما قال ذو النون: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

اقرأ أيضا:

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

كيف نتوب إلى الله في عاشوراء؟


واعتراف المذنب بذنبه مع الندم عليه توبة مقبولة قال الله عز وجل: " وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم".
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه".
 وفي دعاء الإستفتاح الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح به: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
 وفي الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم للصديق أن يقوله في صلاته: "اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم".


الكلمات المفتاحية

كيف نتوب إلى الله في عاشوراء؟ عاشوراء يوم التوبة نصائح ذهبية من عمر بن عبدالعزيز

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled صوم يوم عاشوراء كفارة سنة ، وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صومه، وضم يوم تاسوعاء إليه في الصوم، ولكن له فضائل أخرى كثيرة منها: