أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

كيف يذل المؤمن نفسه؟.. لا تستهن بالشبهات (روشتة نبوية)

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 01:44 م


حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الاقتراب من الشهوات والشبهات، حيث جاء في حديث جامع رواه عنه النعمان بن بشير قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب».

مواعظ ومحاذير:


1-عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا هريرة، كن ورعا تكن أعبد الناس، وكن قنعا تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا، وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما، وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب».
2- وذكر أحد التابعين: أتينا على رجل من أهل البادية، فقال البدوي: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، فجعل يعلمني مما علمه الله، وكان يقول: «إنك لن تدع شيئا اتقاء لله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه».
3- وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه» .
4- وقال الصحابي حذيفة بن اليمان : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه» . قالوا: وكيف يذل نفسه؟ قال: «أن يتعرض من البلاء ما لا يطيق» .
5- وعن أبي سعيد الخدري قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، أوصني قال: «عليك بتقوى الله فإنه جماع كل خير وعليك بالجهاد فإنه رهبانية المسلم، وعليك بذكر الله عز وجل وتلاوة كتابه فإنهما نور لك».
6- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استحيوا من الله حق الحياء» . قالوا: إنا لنستحيي من الله يا رسول الله والحمد لله قال: «ليس ذاك، ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلاء، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء».



الكلمات المفتاحية

الاقتراب من الشهوات والشبهات فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه كيف يذل المؤمن نفسه؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الاقتراب من الشهوات والشبهات، حيث جاء في حديث جامع رواه عنه النعمان بن بشير قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقو