أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

عالم فيروسات روسي: خياران لا ثالث لهما للوقاية من كورونا أحدهما معقد

بقلم | خالد يونس | الاثنين 12 يوليو 2021 - 06:50 م

في تصريح يحمل تحذيرًا شديدًا أكد سيرجي نيتيسوف، رئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية بجامعة نوفوسيبيرسك الروسية، أن الوقاية من "كوفيد -19" لا تتأتى من دون التطعيم إلا بارتداء بدلة رواد الفضاء.

العالم المتحصص، عضو الأكاديمية الروسية للعلوم شدد على أن الشخص إذا أراد حماية نفسه من "كوفيد – 19" من دون الالتزام بارتداء قناع ومن دون تطعيم، فما عليه إلا ارتداء بدلة رواد الفضاء.

وقال عالم الفيروسات: "هذه التكنولوجيا معروفة منذ فترة طويلة، بدلة الفضاء مزودة بمصفيات. ولكن الأمر مختلف إذا كنت تعمل، وإذا كان طفلك يرتاد روضة الأطفال... بالمناسبة، الأطفال هم أحد أهم العوامل في انتشار العدوى، لأنهم يذهبون إلى حضانة ومدارس من دون أقنعة تنفس".

وأشار العالم الروسي إلى أن الطريقة الوحيدة لمكافحة الفيروس التاجي هي "التطعيم ضده في أسرع وقت ممكن، وارتداء الأقنعة حيثما وُجد أشخاص أخرون جنبك، أي أن مصير الوباء يعتمد بشكل مباشر على موقف الناس".

وشدد العالم سيرجي نيتيسوف على أنه "لسبب ما، يؤمن الناس فقط بالأشياء المعقدة، لكنهم لا يعون أن سلوكهم هو العامل الرئيس في أنهم أصيبوا بالعدوى".

وفي تصريحات سابقة أكد عالم الفيروسات  سيرجي نيتيسوف ، أن معرفة أصل "كوفيد – 19" بدقة قد تستغرق عاما أو عامين، لافتًا إلى أن الأمر "سيستغرق شهورا، وليس أياما، وربما عاما أو عامين. ومن الضروري دراسة الكثير، وذلك لأن الحادثة التي حصلت، والمتمثلة في ظهور فيروس السارس، حدث طبيعي نادر جدا".

وأوضح عالم الفيروسات إلى أنه في حالة التحقيق من أسباب الالتهاب الرئوي غير النمطي عامي 2002-2003، جرى بسرعة العثور في الحيوانات على سلالات طبيعية متشابهة جدا لتلك التي استخلصت من البشر، وحتى تتبع مسار كيف انتقل الفيروس من الطبيعة إلى الإنسان.

وكشف في هذا السياق أنه "بالنسبة للفيروس التاجي الحالي، تم العثور على سلف واحد واضح على الأقل، يزيد التجانس فيه عن 96٪، ولكن الـ 4٪ المتبقية هي لغز، يعمل ويكد المتخصصون في مختلف البلدان حاليا على حله. في الولايات المتحدة، يجري بشكل عام تحقيق أساسي مرتبط  بضرورة دراسة أكبر عدد ممكن من الفيروسات التاجية التي تعيش في الخفافيش وفي الحيوانات المنزلية".

وأوضح العالم الروسي أن الكثير من فيروسات كورونا موجودة في الطبيعة في مجموعة متنوعة من فصائل الحيوانات، وليس فقط في الخفافيش. ومن المعروف أن الأبقار، وقطط الزباد، وكلاب الراكون، وعلى الأرجح الثدييات الصغيرة الأخرى، كانت مضيفات وسيطة لفيروسات كورونا البشرية اللاحقة.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة


الكلمات المفتاحية

العالم سيرجي نيتيسوف فيروس كورونا التطعيم بدلة رواد الفضاء الاجراءات الاحترازية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في تصريح يحمل تحذيرًا شديدًا أكد سيرجي نيتيسوف، رئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية بجامعة نوفوسيبيرسك الروسية، أن الوقاية من "كوفيد -19" لا تتأتى من دون ا