أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

ماذا يخبرك لون لسانك عن صحتك؟.. إليك كل ما تحتاج لمعرفته

بقلم | مها محي الدين | الاحد 11 يوليو 2021 - 01:02 ص
هل تساءلت يومًا عن سبب قيام الطبيب بفحص لسان المريض أثناء الفحص السريري؟، ذلك لأن لون اللسان المتغير يمكن أن يكشف عن الصحة وشدة المرض وبالتالي يساعد في تقييم الحالة بشكل مناسب.
وعندما يبدو اللسان وردي اللون، فإن ذلك يؤكد سلامة الشخص، في حين أن التغيير البسيط أو الضغط أو الألم في اللسان يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية معينة.
وفيما يلي سنتعرف على ما يخبرك به لون لسانك عن صحة جسمك، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

اللسان الأبيض

يمكن أن تشير البقع البيضاء علي اللسان إلى مشكلة صحية خطيرة، أو يمكن أن تكون مجرد مشكلة تتعلق بالنظافة مثل:

داء المبيضات الفموي
فرط نمو فطر المبيضات البيضاء يسبب مرض القلاع الفموي أو أمراض الخميرة الأخرى، وتوجد هذه الفطريات دائمًا في فمك وهي غير ضارة تمامًا، حيث تحافظ البكتيريا التكافلية في جسمك على هذه الفطريات تحت السيطرة إذا كان جهازك المناعي يعمل بشكل صحيح.
ومع ذلك، إذا تراجعت صحتك المناعية أو تعطل نمو البكتيريا، يمكن للفطر أن ينتشر خارج نطاق السيطرة مما يجعل اللسان يبدو أبيضًا بشكل متزايد أو غير مكتمل.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق
الطلاوة
تحدث الطلاوة بشكل عام في الأنسجة المخاطية للفم، مما يؤدي إلى ظهور بقع سميكة أو بيضاء أو رمادية اللون، والطلاوة الخفيفة ليست خطيرة جدًا وتختفي من تلقاء نفسها، لكن المراحل المتقدمة من هذه الحالة يمكن أن تكون مؤشرًا على سرطان الفم أو مرض خطير.

الحزاز المسطح الفموي
تسبب الاستجابة المناعية الحزاز المسطح الفموي الذي يؤثر على الغشاء المخاطي للفم، وتنتشر الأنسجة المنتفخة والبقع البيضاء والقروح المفتوحة في هذه الحالة.

اللسان الأحمر

يمكن أن يكون اللسان الأحمر علامة على نقص بعض العناصر الغذائية أو مشاكل الفم مثل:

نقص فيتامين ب 12
يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 إلى ظهور احمرار في لسانك، ومن ثم، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى زيادة تناول الفيتامينات من خلال اتباع نظام غذائي مغذي.

التهاب اللسان المهاجر الحميد
إنها حالة غير ضارة وغير معدية تصنع أنماطًا تشبه الخريطة على لسانك، ويمكن أن تكون هذه الحالة من الأعراض الهامة لمختلف أنواع الحساسية أو النقص أو مرض السكري أو التوتر.

الحمى القرمزية
مرض بكتيري يجعل لسانك يبدو أحمر ووعرا، وإذا تركت الحمى القرمزية دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات أكثر خطورة تؤثر على القلب والكلى والأعضاء الأخرى.

مرض كاواساكي
مرض شائع يشبه الحمي القرمزية لكنه يصيب الرضع والأطفال بشكل أساسي، ويتسبب في ظهور اللسان باللون الأحمر، مصحوبًا بأعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والتهاب الأوعية الدموية وما إلى ذلك.

اللسان الأسود

من المعروف أن الحليمات الموجودة على ظهارة عضلة اللسان تنمو طوال العمر، لكن النمو المطول بشكل غير عادي لمثل هذه النتوءات المشعرة يمكن أن يكون أكثر عرضة للبكتيريا التي تجعل لسانك أسود اللون.
ومن ثم يوصى بنظافة الأسنان الجيدة والمنتظمة لمنع مثل هذه الحالات، ويظهر اللسان الأسود أيضًا في مرضى السكري أو مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.
وإذا ظهر نسيج اللسان غير طبيعي أو بدا لسانك متعرجًا أو متقرحًا ولم تكن قد قضمت لسانك عن غير قصد أو تقرح بسبب تناول شيء ساخن، فأنت تحتاج ببساطة إلى استشارة الطبيب.
لأن هذه الأعراض يمكن أن تكون مؤشرا على القرحة أو السرطان أو الجراثيم الفطرية، وبالتالي، فإن أي تصبغ أو وجع أو ألم في اللسان يتطلب العلاج والتقييم من قبل أخصائي صحي.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

أمراض اللسان ماذا يخبرك لون لسانك عن صحتك اللسان الأبيض داء المبيضات الفموي واللسان الأبيض الطلاوة الحزاز المسطح الفموي اللسان الأحمر نقص فيتامين ب 12 التهاب اللسان المهاجر الحميد الحمى القرمزية مرض كاواساكي اللسان الأسود صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تساءلت يومًا عن سبب قيام الطبيب بفحص لسان المريض أثناء الفحص السريري؟، ذلك لأن لون اللسان المتغير يمكن أن يكشف عن الصحة وشدة المرض وبالتالي يساعد