أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

8فوائد لا يمكن تخيلها لقشر البطيخ .. سابعها مفاجأة مدوية .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | السبت 10 يوليو 2021 - 04:41 م

البطيخ الأحمر من أكثر الفواكه الصيفية المنعشة جدا والتي تتميز بقلبها الأحمر السكري البارد، الذي يوفر الكثير من السوائل في الفصل الحار الأمر الذي يميزها عن غيرها من الفاكهة حيث أن نسبة السكريات والسوائل تدفع الملايين في أغلب بلدان العالم للتعامل معها باعتبارها فاكهة الصيف الأول .

ومن المثير ان الملايين يتخلصون  من قشر البطيخ بمجرد أن يأكلوا اللب الأحمر من الفاكهة اللذيذة، ولكن بالنظر إلى المصدر الكثيف للعناصر الغذائية التي تمثلها القشرة، فقد ترغب مستقبلا الاحتفاظ بهذه القشور وإضافتها إلى نظامك الغذائي، 

قشرالبطيخ فوائده مثيرة

ويعرف قشرة البطيخ بأنها تلك الطبقة الخارجية القاسية الخضراء التي تحمي اللب الداخلي لهذه الثمرة التي اكتسبت شهرة واسعة عبر التاريخ بسبب شكلها المميز والكبير قبل أن تحتضن بين قشرتها البيضاء الداخلية اللب الأحمر الشهي وتتميز هذه  القشرة بشدة  الخضرة من الخارج لكن لونها وقساوتها تنخفض تدريجيا من الداخل.

.من الثابت بحسب نتائج الدراسات الطبية أن قشرة البطيخ  والتي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية، لها فوائد صحية عديدة  فهي لا تحتوي على نفس العناصر المتواجدة في لبها الأحمر فقط، بل تحتوي أيضًا على تركيزات أعلى من بعض مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والمكونات النشطة.

و بل تحتوي القشرة على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية وعلى تركيزات عالية من “فيتامين ج” و”فيتامين أ” و”فيتامين ب 6″ والبوتاسيوم والزنك وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر قشرة البطيخ من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مع نسبة عالية من الكلوروفيل والسيترولين والليكوبين والأحماض الأمينية والفلافونويدات والمركبات الفينولية، الأمر الذي يكسبها فوائد مذهلة جدا ولن يتوقعها الكثيرون،

وفي مقدمةفوائد  قشر البطيخ أن لها دورا في العناية بالبشرة بسبب مضادات الأكسدةحيث توفر كميات الليكوبين والفلافونويد وغيرها من المركبات الموجودة في القشرة كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل آثار الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من ظهور التجاعيد والعيوب والبقع العمرية مع تقدمك في السن، بحسب أغلب الدراسات العلمية.

فشرالبطيخ  وضغط  الدم

ويساهم قشر البطيخ في تخفيض ضغط الدم بسبب عنصر البوتاسيوم حيث تحتوي قشرة البطيخ  على مستوى عالٍ بشكل مدهش من عنصر البوتاسيوم، والذي يعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية، مما يساعد على تقليل الضغط والإجهاد على الأوعية الدموية والشرايين.

و يمكن لهذا العنصر أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

ولا تتوقف فوائد قشر البطيخ عند هذا بل أن تساهم في تعزيز جهاز المناعة بسبب وفرة “فيتامين سي”بل أنها تقدم حصة واحدة من هذه القشرة (كوب واحد تقريبا) أكثر من 30٪ من احتياجاتك اليومية من “فيتامين سي”، حيث يمكن أن تعطي الكمية دفعة كبيرة لجهاز المناعة لديك، لأن “فيتامين سي” يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي الخط الأول للدفاع ضد الالتهابات ومسببات الأمراض الغريبة في الجسم.

وكان من المثير حقا ان تساعد قشرة  البطيخ على فقدان الوزن حيث يمكن أن تساعد قشور البطيخ منخفضة السعرات الحرارية في إنقاص الوزن بسبب محتواها الكثيف من الألياف، حيث تمنح هذه الالياف الإنسان الشعور بالشبع مع تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة قدرتك السلبية على حرق الدهون لمساعدتك على التخلص من بعض تلك الأرطال المزعجة.

أدوار قشر البطيخ تساهم في تقليل الغثيان والتورمات حيث وجدت بعض الدراسات أن السكريات الطبيعية الموجودة في هذه القشرة يمكن أن تساعد في تقليل أعراض غثيان الصباح، وكذلك تقليل بعض التورمات المصاحبة للحمل، وذلك بفضل محتواها العالي من البوتاسيوم.

قشرةالبطيخ وتحسين  الأداء الجنسي

تعزيز الرغبة الجنسية من الأدوار التي تقوم قشرة البطيخ حيث أنهاتساهم أيضا  بتحسين الأداء الجنسي، وذلك بفضل تأثيرها على انقباض الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق المسؤولة ضمن النظام التناسلي، وبالتالي زيادة الأداء الجنسي والرغبة الجنسية مع شريكك.

ومن فوائد قشر البطيخ دوره في الحد من الأمراض المزمنة حيث تساعد  عناصر اللايكوبين والسيترولين في هذه القشرة على تحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في حدوث طفرة خلوية وتؤدي إلى مرض مزمن.



الكلمات المفتاحية

قشرة البطيخ قشر البطيخ البطيخ قشرة البطيخ وتعزيز الأداء الجنسي قشرة البطيخ وضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المثير ان الملايين يتخلصون من قشر البطيخ بمجرد أن يأكلوا اللب الأحمر من الفاكهة اللذيذة، ولكن بالنظر إلى المصدر الكثيف للعناصر الغذائية التي تمثله