أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

10أنواع من الأطعمة والمشروبات تلحق الضرر بصحة وبياض اسنانك.. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 09 يوليو 2021 - 04:50 م

المحافظة علي الأسنان اكثر قوة وبياضا أمر تهفو إليه كل نفس وهذا أمر يتطلب اتباع نظام غذائي صحي في حين يؤدي النظام الغذائي غير المنضبط الي مشكلات فيما يتعلق بصحة الاسنان ونظافتها ومظهرها حيث يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى اصفرار الأسنان. ولا ننتبه لهذا الأمر دائماً، إذ أن معظمها صحيٌ يوصي به الأطباء للوقاية من الأمراض.

ومن الثابت أن هناك عددا من الأطعمة  التي يسبب تناولها  في اصفرار الأسنان؟ وفي مقدمتها  الحمضيات:حيث تشتهر الحمضيات بفوائدها الصحية المتعددة، إلا أنها العدو الأول للأسنان. حيث تؤدي الحمضيات إلى تآكل الطبقة الخارجية من الأسنان وتكشف طبقةً أخرى أسفلها. ولسوء الحظ، إنّ لون هذه الطبقة الجديدة مائلٌ للاصفرار، ما يخفف من جمال ضحكتك.

اطعمة ومشروبات تلحق  الضرربالأسنان

من الأطعمة التي يؤدي تناولها كذلك الي تسوس الأسنان  التوت:حبث  أن التوت يترك بقعاً على الثياب والأغراض يستحيل التخلص منها. فما حال الأسنان حيث تزداد مخاطرها علي صحة الأسنان

ثالث هه الأنواع يتمثل في - القهوة والشاي:حيث تحتوي الشاي والقهوة على مادة “العفص” التي تلطّخ الأسنان، وخاصةً الشاي الأسود الغني جداً بها. إذا لا يمكنك التخلي عن هذه المشروبات،حيث  ينصح الخبراء بشراء منتجات عالية الجودة. فكلما ارتفعت جودتها، انخفضت نسبة العفص فيها بسبب تحسّن طريقة إنتاجها. يمكنك أيضاً إضافة القليل من الحليب الذي يخفف مفعولها، أو شربها بواسطة قشة.

المشروبات الغازية تبدو حاضرة بقوة ضمن الأغذية التي تؤثر بالسلب علي صحة الأسنان حيث أن الأحماض الموجودة بكثافة في تلك المشروبات تنتهي عادة بتغير ملحوظ للغاية في لون الأسنان، حيث أن الحموضة في تلك المشروبات تقارن بالأحماض الموجودة في البطاريات.

ومن المهم الإشارة  إلي الدور السلبي صلصة الطماطم "الكاتشب"حيث يعتبر الكاتشب ضارا جدا للأسنان لأنه غني بالألوان، ويمكن أن يترك آثارا يصعب التخلص منها بسهولة.

نفس الأمر يتعلق بالنبيذ الأبيض حيث يعد النبيذ الأبيض حمضيا أكثر من الأحمر، وقد يسبب المزيد من الضرر بالأسنان.

الشاي بالفواكه  وتعرض الأسنان للخطر

الشاي بالفاكهة أيضا يساهم في الإضرار بالأسنان حيث يدرك الجميع  أضرار  الشاي والقهوة على أسنانا ولكن الأمر لا يقتصر على هذين النوعين، حيث تساهم كل أنواع الشاي بإلحاق أضرار في لون الأسنان، وخاصة الشاي بالفاكهة بما في ذلك الشاي الأخضر والفراولة والتوت.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

صلصة المعكرونة تلحق ايضا ضررا بالأسنان، ولكن يمكن حماية أسنانك مسبقا قبل تناول الطعام من خلال أكل القرنبيط واللفت والسبانخ، من أجل خلق طبقة واقية على الأسنان.

أما اخر الأنواع المضرة بصحة الإسنان المثلجات "آيس كريم"حيث  إن المثلجات تحوي أصباغا تلحق أضرارا بطبقة "مينا الأسنان"،


الكلمات المفتاحية

الاسنان الاسنان واللثة اطعمة تلحق الضرر بالأسنان أطعمة تضر باللثة بياض الاسنان الشاي بالفواكه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن الثابت أن هناك عددا من الأطعمة التي يسبب تناولها في اصفرار الأسنان؟ وفي مقدمتها الحمضيات:حيث تشتهر الحمضيات بفوائدها الصحية المتعددة، إلا أنها