أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

دراسة: فقدان الأسنان يزيد من خطر الإصابة بالخرف

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 09 يوليو 2021 - 10:20 ص

حذرت دراسة حديثة من أن كبار السن الذين يعانون من فقدان الأسنان معرضون أكثر من غيرهم لخطر متزايد للإصابة بالخرف، ويزداد الخطر مع فقدان كل سن.

مع ذلك، قال الباحثون إن كبار السن الذين يستخدمون أطقم أسنان لا يواجهون المخاطر المتزايدة، مما يشير إلى أن العلاج في الوقت المناسب باستخدام الزرعات قد يحمي من الخرف.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، باي وو، أستاذ الصحة العالمية بجامعة نيويورك في بيان صحفي: "النتائج التي توصلنا إليها تؤكد أهمية الحفاظ على صحة الفم الجيدة ودورها في المساعدة في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية."

وأضاف: "من المهم اكتساب فهم أعمق للعلاقة بين سوء صحة الفم والتدهور المعرفي".

ويصيب الخرف ما يصل إلى 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة، ولكن ما يصل إلى 11 في المائة الوطني يعانون من درجة معينة من التدهور المعرفي، حسب تقديرات جمعية الزهايمر .

ويعاني حوالي واحد من كل ستة بالغين في سن 65 أو أكبر من فقدان الأسنان بشكل كبير مع تقدمهم في العمر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

قال الباحثون، إن فقد الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المضغ، مما قد يسهم في نقص التغذية أو يعزز التغيرات الكيميائية الضارة المحتملة في الدماغ.

وأضافوا إنه قد توجد صلة أيضًا بين أمراض اللثة، وهي سبب رئيسي لفقدان الأسنان، والتدهور المعرفي.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

بالإضافة إلى ذلك، قد يعكس فقدان الأسنان العيوب الاجتماعية والاقتصادية مدى الحياة، والتي تزيد أيضًا من خطر إصابة الشخص بالتدهور المعرفي، بما في ذلك تراجع الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة.

خلال الدراسة التي نشرت في مجلة جمعية المديرين الطبيين الأمريكية، جمع الباحثون بيانات من 14 دراسة عن فقدان الأسنان والضعف الإدراكي شملت 34.074 بالغًا، منهم 4689 يعانون من ضعف الوظيفة الإدراكية.

كان البالغون الذين يعانون من المزيد من فقدان الأسنان معرضين لخطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 50 في المائة تقريبًا وخطر الإصابة بالخرف بنسبة 30 في المائة تقريبًا، مقارنةً بأولئك الذين لم يفقدوا أسنانهم.

مع ذلك، قال الباحثون إن البالغين الذين فقدوا أسنانهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 48 في المائة للإصابة بضعف إدراكي إذا لم يكن لديهم أطقم أسنان مقارنة بأولئك الذين لديهم أطقم أسنان، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

كما تم الربط بين سقوط عدد أكبر من الأسنان وزيادة مخاطر التدهور المعرفي، حيث يرتبط كل سن إضافي مفقود بزيادة خطر الإصابة بضعف الإدراك بنسبة 1.4 في المائة وزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 1.1 في المائة.

قال المؤلف المشارك للدراسة، تشانج تشي، طالب دكتوراه بجامعة نيويورك في بيان صحفي: "هناك علاقة بين "الجرعة والاستجابة" بين عدد الأسنان المفقودة وخطر ضعف الوظيفة المعرفية".

وأضاف: "(هذا) يقوي بشكل كبير الأدلة التي تربط فقدان الأسنان بالضعف الإدراكي، ويقدم بعض الأدلة على أن فقدان الأسنان قد ينبئ بالتدهور المعرفي".


الكلمات المفتاحية

كبار السن الذين يعانون من فقدان الأسنان خطر متزايد للإصابة بالخرف أسباب الخرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن كبار السن الذين يعانون من فقدان الأسنان معرضون أكثر من غيرهم لخطر متزايد للإصابة بالخرف، ويزداد الخطر مع فقدان كل سن.