أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

دراسة: عقار "السيتيزين" علاج فعال للإقلاع عن التدخين.. وآثار جانبية أقل

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 07 يوليو 2021 - 02:00 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن عقار "السيتيزين" النباتي يوفر بديلاً فعالاً للمدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، والذين يعانون من آثار جانبية مزعجة جراء استخدام العلاجات الأخرى بغرض الإقلاع عن التدخين.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت قي دورية الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)، أن ما يقرب من 12 في المائة ممن استخدموا العقار، الذي تم تسويقه باسم (تابكس) وكجزء من منتجات الإقلاع عن التدخين الأخرى، لمدة 25 يومًا، لم يدخنوا بعد ستة أشهر.

على الرغم من أن أكثر من 70 في المائة من أولئك الذين تناولوا السيتزين أبلغوا عن آثار جانبية مرتبطة بالعلاج – من بينها اضطرابات النوم والأحلام "غير الطبيعية" - فإن معظمها كان خفيفًا.

قال المؤلف المشارك في الدراسة ريان كورتني، محاضر بارز في جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "تضيف نتائج دراستنا إلى الدليل على أن السيتيزين يساعد على الإقلاع عن التدخين".

أضاف كورتني، إن التجربة "وجدت أن السيتيزين بشكل عام كان مرتبطًا بأحداث سلبية أقل بشكل ملحوظ مقارنة (بـ) الفارينكلين"، الذي يتم تسويقه باسم "شانتيكس".

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

وأظهرت النتائج أن أقل من 11 في المائة من المدخنين الذين استخدموا السيستيزين يعانون من الغثيان نتيجة العلاج، مقارنة بأكثر من 27 في المائة ممن تناولوا الفارينكلين.

وتابع كورتني: "الغثيان غالبًا ما يكون سببًا رئيسيًا يُستشهد به لإيقاف المدخنين عن العلاج (الإقلاع عن التدخين)".

أفاد حوالي 17 في المائة من المشاركين في مجموعة السيستيزين عن توقف العلاج بسبب الآثار الجانبية، في حين أن أكثر من واحد من كل ثلاثة من مجموعة الفارينكلين فعل ذلك، وفقًا للباحثين.

ومع ذلك، أظهرت البتائج أن نسبة أعلى من مجموعة الفارينكلين – 13 في المائة - توقفوا عن التدخين لمدة ستة أشهر.

وقال كورتني: "في حين أن هذه الدراسة لم تظهر أن السيتزين كان بنفس جودة الفارينكلين، إلا أن هناك بالفعل أدلة كثيرة على أن السيتزين يمكن أن يساعد الناس على الإقلاع عن التدخين".

و"السيتزين" هو وسيلة مساعدة فعالة للإقلاع عن التدخين منخفضة التكلفة وجيدة التحمل و... لديها القدرة على جعل علاج التبغ متاحًا وبأسعار معقولة وفعالة من حيث التكلفة (وهو) مشتق أيضًا من مستخلص نباتي طبيعي، والذي قد يجذب بعض الناس".

الكلمات المفتاحية

عقار السيتيزين الإقلاع عن التدخين الفارينكلين آثار جانبية لأدوية الإقلاع عن التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن عقار "السيتيزين" النباتي يوفر بديلاً فعالاً للمدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، والذين يعانون من آثار جانبية مزعجة جرا