أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

4 علامات تدل أنك تفرط في تربية طفلك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 06 يوليو 2021 - 11:01 م
كآباء، نريد جميعًا العناية بأطفالنا وحمايتهم من جميع أنواع الإزعاج أو المشاكل، وأثناء القيام بذلك، يبالغ بعض الآباء في الإدارة الدقيقة لكل القرارات الخاصة بحياة أطفالهم، والتي يشار إليها بالإفراط في الأبوة والأمومة، ولا يزعج هذا الفعل الأطفال فحسب، بل يجعلهم أيضًا أكثر اعتمادًا عليك في كل مهمة بسيطة.
وتعود جذور الأبوة المفرطة في الغالب إلى رغبة أحد الوالدين في تجنب رؤية طفلهم يتأذى أو يرتكب الأخطاء، وقد يكون السبب الآخر هو الشعور بالذنب بشأن تأديب الأطفال ومعاقبتهم على أخطائهم.
وفيما يلي 4 علامات تدل على أنك تبالغ في تربية طفلك، بحسب ما نشره موقع "كيدز".

إذا كان هناك صراع دائم

الخلافات بين الآباء والأطفال شائعة، ولكن إذا كان الأمر يتعلق بشؤون يومية في منزلك، فعليك أن تنتبه إلى أن شيئًا ما ليس صحيحًا في أسلوبك في التربية.
وعليك أن تدرك أن الجدال الدائم مع طفلك حول أسلوب ارتداء الملابس أو أساليب التعلم يمكن أن سببًا للتوتر بينك وبين طفلك، وبهذه الطريقة تمنع الأطفال من التطور أيضاً.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

إذا كنت تقلق بشكل مفرط

إذا كنت تقلق بشدة عندما يخرج أطفالك مع أصدقائهم أو يأكلون العشاء في وقت متأخر فهذا يشير إلى أنك تبالغ في الاهتمام، وهذا من شأنه أن يجعلك قلقًا وسيزعج طفلك أيضًا، وقبل التوصل إلى أي استنتاج، استمع إلى ابنك وعامله مثل البشر الأذكياء والمؤهلين، الذين يمكنهم التعامل مع أنفسهم.

تحاول التحكم في كيفية معاملة الآخرين لطفلك

لا بأس في التدخل عندما يتعرض أطفالك للتنمر في المدرسة أو يعاقبون دون داع، لكن إذا كنت تتجادل باستمرار مع معلمي طفلك أو أصدقائه حول أشياء صغيرة، فعليك التوقف على الفور، لأن هذا سيجعلهم يشعرون بالحرج وسيؤدي إلى توتر علاقتك بهم.

لا تكلفهم بأي مهمة

لجعل الأطفال مستقلين ومسؤولين، عليك أن تجعلهم ينغمسوا في الأعمال المنزلية والأنشطة الأخرى، وإذا لم تقم بتحديد بعض المهام لهم، فلن يتعلموا المهارات الحياتية، والتي ستصبح مشكلة بالنسبة لهم في المستقبل، وعليك أن تسمح لأطفالك بارتكاب بعض الأخطاء التي تظهر كيف سيتعلمون وينموون.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الأطفال صحة الأطفال الأبناء علامات تدل أنك تفرط في تربية طفلك إذا كان هناك صراع دائم إذا كنت تقلق بشكل مفرط تحاول التحكم في كيفية معاملة الآخرين لطفلك لا تكلفهم بأي مهمة تربية الأبناء بناء إنسان الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كآباء، نريد جميعًا العناية بأطفالنا وحمايتهم من جميع أنواع الإزعاج أو المشاكل، وأثناء القيام بذلك، يبالغ بعض الآباء في الإدارة الدقيقة لكل القرارات