أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

5معلومات مثيرة يجب أن تعلمها عن متغير دلتا .. التغلب علي اللقاح أبرزها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 06 يوليو 2021 - 04:40 ص

يمثل "متغير دلتا "وهو السلالة الأكثر خطورة من فيروس كورونا حيث يتميز بعدد من  السمات المقلقة مثل زيادة قابلية الانتقال، والارتباط الأقوى لمستقبلات خلايا الرئة، ووجود انخفاض محتمل في استجابة الأجسام المضادة.

ورغم عدم وجود دراسات محكمة ترصد  تأثير "متغير دلتا على فعالية اللقاح، عشرات من الخبراء خذوا من إمكانية  تعطي المتغير "خصائص كبيرة للإفلات من اللقاح"ومع ذلك، لا توجد أدلة كافية لتحديد أي شيء بشكل قاطع حتى الآن، وأعرب خبراء آخرون عن ضرورة توخي الحذر.

وشُخّصت حالة دلتا الأولى في الولايات المتحدة قبل شهرين (في مارس)، والآن تتضاعف الحالات في البلاد بسرعة.

ماهومتغيردلتا؟

وبهذا الصدد، تقول إنسي يلدريم، أخصائية الأمراض المعدية للأطفال والتطعيمات في جامعة ييل ميديسين: "تتطور جميع الفيروسات بمرور الوقت وتخضع للتغييرات أثناء انتشارها وتكاثرها"ولكن الشيء الوحيد الذي يميز دلتا هو مدى سرعة انتشاره، كما يقول بيري ويلسون، عالم الأوبئة في جامعة ييل. وفي جميع أنحاء العالم، ستعمل دلتا بالتأكيد على تسريع انتشار الوباء، على حد قوله.

ومن أشد مخاطر متغير دلتا أن الذين تلقوا تطعيما  ضد فيروس كورونا   لن يكونوا في مأمن من دلتا، لاسيما إذ كان هذا الشخص لا يمارس  استراتيجيات وقائية معرض لخطر الإصابة بالنوع الجديد، كما يقول الأطباءوقد أجمع خبراء الأوبئة والفيروسات علي أن متغير دلتا يتميز بخمس ميزات يجب علي الجميع إدراكها للتعامل مع هذا الطور الخطير من فيروس كورونا لاسيما أن  متغيّر دلتا معد أكثر من سلالات الفيروس الأخرى.

يعد دلتا اسم المتغيّر B.1.617.2، طفرة SARS-CoV-2 التي ظهرت في الأصل في الهند. وحُددت أول حالة إصابة بها في ديسمبر 2020، وانتشرت السلالة بسرعة، حتى أصبحت السلالة المهيمنة للفيروس في كل من الهند ثم بريطانيا العظمى.

وقبل نهاية الشهر الماضي ، شكلت دلتا بالفعل أكثر من 20% من الحالات في الولايات المتحدة، وفقا لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). وهذا الرقم يرتفع بسرعة، ما أدى إلى تنبؤات بأن السلالة ستصبح قريبا المتغيّر السائد في الولايات المتحدة.

وفي منتصف يونيو، وصفت دوائر طبية  متغيّر  دلتا بأنه "مثير للقلق"، مستخدمة تسمية مُنحت أيضا لسلالة ألفا التي ظهرت لأول مرة في بريطانيا العظمى.

دلتاأكثرشراسةوعدوي

العديد من الدراسات تحدثت عن متغير دلتا بأنه  في الواقع أمر مثير للغاية من جهة تغيؤ  معدل النمو". وانتشار دلتا أسرع بنسبة 50% من ألفا، والتي كانت معدية بنسبة 50% أكثر من السلالة الأصلية من فيروس كورونا - ما يجعل المتغير الجديد أكثر عدوى بنسبة 75% من الأصلي.

ومضت الدراسات للقول : "في بيئة غير مهددة تماما - حيث لا يتم تطعيم أي شخص - يُقدر أن الشخص العادي المصاب بسلالة الفيروس التاجي الأصلية سيصيب 2.5 شخصا آخر. وفي البيئة نفسها، كانت دلتا تنتشر من شخص إلى ربما 3.5 أو 4 أشخاص آخرين".

أما ثاني المعلومات التي يجب ان يدركها الجميع حول متغير دلتا فيتمثل في أن  الأشخاص غير المحصنين معرضون للخطروهو ما حدث في الولايات المتحدة، هناك عدد غير متناسب من الأشخاص غير المحصنين في ولايات الجنوب، حيث معدلات التطعيم منخفضة.

وبل أظهرت دراسة حديثة من المملكة المتحدة أن الأطفال والبالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما كانوا أكثر عرضة 2.5 مرة للإصابة بدلتا" وحتى الآن، لم تتم الموافقة على لقاح للأطفال من سن 5 إلى 12 عاما في الولايات المتحدة.

ثالث السمات التي يجب الحديث عنها فيما يتعلق بمتغير أنه يمكن أن يؤدي  إلى "فاشيات مفرطة محلية"وفي بعض الحالات، يمكن أن ينتهي المطاف بمدينة منخفضة التطعيم ومحاطة بمناطق تطعيم عالية بالفيروس الموجود داخل حدودها، وقد تكون النتيجة "تفشي مفرط محلي"، وبعد ذلك، قد يبدو الوباء مختلفا عما رأيناه من قبل، حيث توجد بؤر ساخنة حقيقية في جميع أنحاء البلاد.

العديد من الخبراء  إن الولايات المتحدة في وضع جيد بسبب معدلات التطعيم المرتفعة نسبيا. لكن إذا استمرت دلتا في التحرك بسرعة، فإن تضاعف الإصابات في الولايات المتحدة يمكن أن يزيد من حدة منحنى "كوفيد-19" التصاعدي، كما يقول ويلسون.

الأمر يتحول إلي شكل أكثر إثارة عندما ندرك ان ما نعمله عن متغير دلتا أقل مما نجاهله عنه حيث يطرح تساؤله مفاده  ما إذا كانت سلالة دلتا ستجعلك أكثر مرضا من الفيروس الأصلي.

مخاطردلتا تتجاوز كوفيد19

يأتي الرد علي هذا التساؤل من خبراء حيث أوضحوا أنه : "استنادا إلى حالات الاستشفاء التي جرى تتبعها في بريطانيا، من المحتمل أن يكون البديل أكثر إمراضا" وبل يركز سؤال آخر على كيفية تأثير دلتا على الجسم. وتقول يلدريم إنه كانت هناك تقارير عن أعراض مختلفة عن تلك المرتبطة بسلالة الفيروس التاجي الأصلية. ويبدو أن السعال وفقدان الرائحة أقل شيوعا. ويوجد الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى بناء على أحدث الاستطلاعات في المملكة المتحدة، حيث يرجع أكثر من 90% من الحالات إلى سلالة دلتا، كما تقول.

ومن غير الواضح ما إذا كانت دلتا يمكن أن تسبب المزيد من الحالات المتقدمة - العدوى لدى الأشخاص الذين طُعّموا أو لديهم مناعة طبيعية من عدوى سابقة لـ "كوفيد-19"، والتي كانت نادرة بشكل عام حتى الآن.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

ومن الثابت في هذا السياق أن  التطعيم هو أفضل حماية ضد الدلتاحيث يجمع الأطباء والخبراء  إن أهم شيء يمكنك القيام به لحماية نفسك من دلتا هو الحصول على التطعيم الكامل بل أنه إذا كان الجو مشمسا وكنت بالخارج، فعليك وضع واق من الشمس.

أما إذا كنت في تجمع مزدحم، يحتمل أن يكون بينكم أشخاص غير محصنين، فعليك ارتداء قناعك والحفاظ على مسافة اجتماعية. وإذا كنت غير محصن ومؤهلا للحصول على اللقاح، فأفضل شيء يمكنك القيام به هو التطعيم".



الكلمات المفتاحية

متغير دلتا كوفيد19 فيروس كورونا أكثر عدوي من كورونا الاكثر فتكا من كورونا متغير دلتا والتغلب علي اللقاح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورغم عدم وجود دراسات محكمة ترصد تأثير "متغير دلتا على فعالية اللقاح، عشرات من الخبراء خذوا من إمكانية تعطي المتغير "خصائص كبيرة للإفلات من اللقاح"وم