أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

7فوائد مدهشة إذ انتظمت في تناول الكرفس يوميا ..دعم خصوبة الرجال في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الاحد 04 يوليو 2021 - 04:43 م

الكرفس من الخضروات ذائعى الانتشار علي مائدة الملايين بجانب الأطباق الرئيسية حيث يدخل في بعض السلطات أو الأطعمة كـ”ضيف شرف” لا أكثر، خصوصا حين يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة.

خصوا أنه  من أنواع الخضار منخفضة السعرات الحرارية، حيث يتناوله الكثيرون بديلا  عن الأطعمة عند اتباع الحميات الغذائية، وفق (سبوتنيك بالعربي).

وبحسب خبراء التغذية تحتوي  قطعة واحدة من الكرفس على نصف السعرات الحرارية التي تحتويها أي خضار مماثلة، بينما تحتوي نفس الكمية من الجزر على ثلاثة أضعاف هذا المقدار، ويحتوي الكرفس على نسبة 95% ماء، أما ما تبقى فهي عبارة عن الألياف والسكر وكميات ضئيلة من البروتين والدهون.

هذه أبرز  فوائد الكرفس

وقد رصدت دراسة أمريكية فوائد عديدة  لتناول الكرفس، أحدها هو أنك ستحصل على جرعة هائلة من مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات.باعتبار الكرفس  مزيجا قويًا من مضادات اللأكسدة لاحتوائه على مركبات مثل حمض الكافيك واللوتولين وحمض الفيروليك وغيرهابل أنه يعد  المصادر الرئيسية لـ”اللوتولين” ومركبات “الفلافونويد” الأخرى المدرجة في النظام الغذائي الأمريكي.

ومن الثابت  أن هذه المركبات النشطة توفر بيولوجيا حماية قوية ومضادات أكسدة للمساعدة في تهدئة الالتهاب، وخفض نسبة الدهون الضارة في الدم، وتخفيف نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المحتملة الأخرى، حيث إن شرب عصير الكرفس سيوفر مصدرًا أكثر تركيزًا للحصول على جميع فوائد الكرفس”.

و يوجد مجموعة كبيرة من فوائد الكرفس الطبية، حيث يكافح مرض السرطان ويساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويعزز محاربة فرط شحوم الدم، بالإضافة إلى أنه مكافح قوي جدا للالتهابات

وبحسب الدراسة الأمريكية فإن الكرفس غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة المعززة للسرطان من خلايا الجسم، يبدو أيضاً أنه يعزز الالتهام الذاتي، وهي عملية يزيل فيها جسمك الخلايا أو المكونات المختلة، ما يساعد على الوقاية من المرض.

الدراسة نبهت كذلك إلي  أن اللوتولين، وهو نبات الفلافونويد الموجود في الكرفس، يمكن أن يكون مسؤولاً عن آثاره المحتملة المضادة للسرطان. في إحدى الدراسات وجد الباحثون أن مكملات اللوتولين تخفض معدلات أورام الفئران بمقدار النصف تقريباً، وأبطأ من تطور الأورام المتبقيةكما يساهم الكرفس في  تقليل الالتهابات المصاحبة للأمراض المزمنة

. الكرفس ودوره في  محاربة السرطان

لاسيما بعد دراسة  مستخلصات بذور الكرفس ودراستها لخصائصها المضادة للالتهابات على الجسم، حيث تم استخدام مستحضرات مختلفة من الكرفس وخلاصة بذوره لعلاج الالتهابات عبر التاريخ.

تشير بعض الأبحاث إلى أن مستخلص بذور الكرفس له نفس فعالية الأدوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين في علاج أعراض التهاب المفاصل، قد يكون لها أيضاً تأثير مخفف للألم.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

وبل ويلعب  الكرفس دورا وقائياً من تلف المعدة الذي قد يحدث نتيجة تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)، بالإضافة إلى احتوائها على مادة وتيولين التي يمكن أن تقلل بشكل كبير التهاب الدماغ، وقد يكون لها القدرة على علاج الأمراض التنكسية العصبية مثل التصلب المتعدد ومرض الزهايمر.

ومن الأدوار المهمة التي يلعبها الكرفس مساهمته في الوقاية من  الإصابة بأمراض القلإذ أن تناول هذه الخضار المقرمشة يحمي قلبك عن طريق تحسين المؤشرات الحيوية لأمراض القلب الشائعة، فقد أجريت دراسة عام 2009 في الفئران وجدت أنه عندما أُعطي مستخرَج الكرفس لمدة 60 يوماً، شهدت الفئران انخفاضاً كبيراً في نسبة الدهون في الدم، بما في ذلك الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

كما أن الكرفس قادر أيضاً على خفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. تم استخدام مزيج من عصير الكرفس والعسل في الصين لهذا الغرض لفترة طويلة بنجاح، وفي جنوب أفريقيا يُعطى عصير الكرفس الممزوج بالخل للنساء الحوامل لمساعدتهن على خفض ضغط الدم المرتفع.

الكرفس ودعم خصوبة الرجال

 فوائد الكرفس الصحية لا تتوقف عند هذا الحد بل أنه يلغب دورا مذهلا دعم خصوبة الرجال حيث أن الكرفس يمكن أن يكون له تأثير وقائي ضد المواد التي يمكن أن تلحق الضرر بعدد الحيوانات المنوية، فوجدت في دراسة على الفئران، أن بعد 30 يوماً من استخراج أوراق الكرفس يحتمل تحسين عدد الحيوانات المنوية، وذلك لأنه له تأثيرات مثبطة ضد الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤثر سلباً على الخصوبة.

المساهمة في دعم  صحة الأمعاء والجهاز الهضمي من فوائدالكرفس لاسيما أنه مليء بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تزيد من الشعور بالشبع وتساعد في إنقاص الوزن ويمكن أن تساعد أيضاً في تعزيز الانتظام  حيث يساعد الكرفس على منع وعلاج الإمساك ويساعد في تنظيف الأمعاء،

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

وطبقا لنتائج العديد من الدراسات فقد فحص خبراء التغذية  تأثير مستخلص الكرفس على علاج قرحة المعدة، وقاموا بفحص الفوائد الوقائية الشاملة له على الجهاز الهضمي للفئران. تعرضت الفئران التي عولجت مسبقاً بمستخلص الكرفس قبل أن تصاب بقرحة المعدة لأضرار أقل بكثير في المعدة من تلك التي لم يتم علاجها مسبقاً


الكلمات المفتاحية

الكرفس فوائد الكرفس الكرفس ومواجهة السرطان الكرفس ودعم صحة الأمعاء الكرفس وتقوية خصوبة الرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بحسب خبراء التغذية تحتوي قطعة واحدة من الكرفس على نصف السعرات الحرارية التي تحتويها أي خضار مماثلة، بينما تحتوي نفس الكمية من الجزر على ثلاثة أضعاف ه