أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

وصفة غذائية بسيطة تخلصك من الصداع النصفي فورا .. تعرف علي تفاصيلها

بقلم | علي الكومي | السبت 03 يوليو 2021 - 04:40 م

أكدت دراسة أمريكية ان النظام الغذائي الذي يحتوي  على نسبة عالية من الأسماك الدهنية ونسبة محددة من الزيوت النباتية يسهم في تخفيف  الصداع النصفي الذي يعاني منه الكثيرون بشكل يعيد الاعتبار للوسائل الطبيعية في مواجهة المشكلات الصحية الصعبة

الدراسة الأمريكية الصادرة عن إدارة المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة أشارت إلى أن الصداع النصفي، هو مرض عصبي مزمن وشائع . ويعاني أكثر من أربعة ملايين شخص في العالم من الصداع النصفي المزمن، الذي لا تقل نوباته عن 15 مرة في الشهر، وخلال النوبة التي تستمر من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام، لا يمكن للمريض القيام بأي عمل بصورة طبيعية. والنساء بعمر 18-44 عاما أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

النظام الغذائي الصحة ومحاصرة الصداع

خبراء المعاهدالوطنية الأمريكية للصحة نبهوا إلي أن الأدوية الحالية المستخدمة في علاج الصداع النصفي، تخفف جزئيا من شدة الألم، ولها آثار جانبية سلبية كثيرة بما فيها الإدمان. لذلك يبحث العلماء باستمرار عن دواء لمكافحة الصداع النصفي.

وفي نفس السياق أجري  خبراء المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة بالتعاون مع زملائهم من المعاهد الوطنية للصحة وجامعة نورث كارولينا، دراسة على 182 بالغًا، 88 % منهم نساء، يعانون من الصداع النصفي من 5 إلى 20 يوما في الشهر.

وعند بداية الدراسة، قسم الباحثون المشتركين إلى ثلاث مجموعات اتبعت خلال 16 أسبوعا نظاما غذائيا مختلفا. كان نظام المجموعة الأولى غنيا بالأسماك الدهنية ومنخفض الزيوت النباتية وخاصة حمض اللينوليك. ونظام المجموعة الثانية، كان غنيا بالأسماك الدهنية وحمض اللينوليك. والمجموعة الثالثة كان نظامها الغذائي غنيا بحمض اللينوليك ونسبة الأسماك الدهنية فيه ضئيلة.

الدراسة أشارت  إلى أن حمض اللينوليك، موجود في زيوت الذرة وفول الصويا والزيوت النباتية الأخرى والمكسرات والبذور وينسب إلى مجموعة أحماض أوميغا-6 الدهنية غير المشبعة، التي هي سلائف الأكسيليبينات (جزيئات تشارك في تنظيم الألم والالتهابات).

فيماأظهرت نتائج البحوث السابقة، أن اكسيليبينات المشتقة من أحماض أوميجا-3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية لها خصائص مخففة للألم، في حين المشتقة من أوميجا-6 على العكس تزيد شدته.

أوميجا 3والصداع النصفي

باحثو جامعة ساوث كارولينااخضعوا نتائج دراسات سابق للتحقق  فيما يتعلق بالصداع النصفي منها أن حمض اللينوليك يسبب التهاب الأنسجة المرتبطة بالصداع النصفي ومسارات العصب ثلاثي التوائم، وهو أكبر أعصاب الجمجمة في الجسم وأكثرها تعقيدًا.

وقد توصلوا إلباحثون الأمريكية إلي اعتقاد مفاده أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من حمض اللينوليك وأعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يقلل من الألم و التهاب مسارات هذا العصب، بنسبة 30-40 بالمئة من فترة استمرار الصداع النصفي في اليوم وإجمالي عدد الأيام، مقارنة بأفراد المجموعة الثالثة.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

وكذلك أثبتت نتائج الدراسة أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يساهم في تخفيف ألم الصداع النصفي الذي يعاني منه الملايين. وهذا إثبات آخر، على أن الطعام الذي نتناوله يمكن أن يؤثر في مسار الألم”.



الكلمات المفتاحية

الصداع النصفي الصداع النصفي والنظام الغذائي الصداع النصفي والاسماك الدهنية الصداع النصفي واوميجا 3

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة الأمريكية الصادرة عن إدارة المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة أشارت إلى أن الصداع النصفي، هو مرض عصبي مزمن وشائع . ويعاني أكثر من أربعة ملايين شخص