أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

5 أمراض تجعلك تشعر بالعطش طوال الوقت.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 02 يوليو 2021 - 11:31 م
ليس من غير المألوف الشعور بالعطش الشديد في أيام الصيف الحارة، حيث تؤدي حرارة الجو إلى فقدان الماء من أجسامنا بشكل مفرط على شكل عرق، مما يجعلنا نشرب سوائل أكثر مما نشربه عادة في المواسم الأخرى.
وبخلاف ذلك، يمكن أن يؤدي التمرين المكثف وتناول الأطعمة الحارة والدهنية إلى شرب الكثير من الماء في يوم واحد، وهذا مؤشر على أن الماء ينفد في جسمك وأنك بحاجة إلى شرب الماء حتى تتمكن الأعضاء من مواصلة عملها دون أي انقطاع.
ولكن إذا كنت تعيد ملء كوب الماء باستمرار دون أي سبب وجيه، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية معينة.
ويمكن أن تتسبب العديد من الأمراض المزمنة في الشعور بالعطش، كما يمكن أن تكون أعراض الجفاف ناتجة عن حالات طبية مصحوبة أيضًا بالإرهاق وعدم وضوح الرؤية، وإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فقد تكون تعاني من إحدى المشاكل الصحية المعينة.

مرض السكري

عندما تصبح الخلايا في جسمك مقاومة للأنسولين، يجب على كليتك أن تعمل بجهد أكبر لإزالة السكر الزائد من الدم، ويؤدي هذا إلى زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام، مما يجعل جسمك يرغب في تعويض السوائل التي تفقدها، ونتيجة لذلك، ستشعر بالعطش وترغب في شرب المزيد من السوائل عن ذي قبل، ويعتبر التبول المتكرر والعطش المفرط علامتان أوليتان لمرض السكري.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

الأنيميا

فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لإنتاج الهيموجلوبين، ويمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب مثل سوء التغذية أو النزيف الشديد، والجفاف هو علامة شائعة لفقر الدم، وستكون الأعراض أكثر وضوحًا عندما يكون لديك فقر دم شديد، وتشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة الدوخة والتعب والتعرق.

فرط كالسيوم الدم

فرط كالسيوم الدم هو حالة يرتفع فيها مستوى الكالسيوم في الجسم إلى مستوى خطير، وقد يحدث هذا بسبب فرط نشاط الغدد الجار درقية والسل والسرطان، وقد يكون الشعور بالعطش هو أول أعراض فرط كالسيوم الدم، وقد يؤدي وجود كمية كبيرة من الكالسيوم في الدم إلى إضعاف العظام وتكوين حصوات الكلى.

جفاف الفم

عندما لا تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب، فقد تجعلك تشعر بالعطش الشديد، ويمكن أن يحدث هذا بسبب بعض الأدوية أو العلاجات مثل السرطان أو عادات نمط الحياة مثل التدخين.
وقد تشمل الأعراض الأخرى لجفاف الفم رائحة الفم الكريهة وتغير في المذاق وتهيج اللثة وصعوبة في المضغ.

الحمل

هناك العديد من علامات الحمل والشعور بالعطش هو إحداها، هذا لأنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى تزداد كمية الدم بالجسم مما يجبر الكلى على تكوين سوائل زائدة تجعلك تتبول، ويتسبب فقدان الماء من الجسم في الشعور بالعطش، وهو مؤشر على حاجتك لتعويض كمية الماء المفقودة.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا العطش الشعور بالعطش أمراض تجعلك تشعر بالعطش طوال الوقت مرض السكري الأنيميا فرط كالسيوم الدم جفاف الفم الحمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ليس من غير المألوف الشعور بالعطش الشديد في أيام الصيف الحارة، حيث تؤدي حرارة الجو إلى فقدان الماء من أجسامنا بشكل مفرط على شكل عرق، مما يجعلنا نشرب