أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

هل "طفرة دلتا" أخطر سلالات كورونا؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 02 يوليو 2021 - 02:40 م

انتشرت حالة من الخوف نتيجة المعلومات التي تأتي عن خطورة طفرة "دلتا" أحدث سلالات فيروس كورونا المستجد، والتي سجل أول ظهور لها في الهند، ومنذ ذلك الحين انتشرت هذه الطفرة إلى 77 دولة، لتصبح الطفرة الأكثر انتشارًا في بعض الدول، مثل بريطانيا.

ووفقا لدراسات حديثة، بدأت طفرة دلتا بالانتشار بشكل متسارع في الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح أكثر انتشارًا من طفرة ألفا التي كانت المهيمنة فيها حتى وقت قريب.

ومن أعراض طفرة دلتا:


صداع.

 حمى.

 سعال مستمر.

 سيلان الأنف.

 التهاب الحلق.


ولوحظ أن سيلان الأنف قد أصبح عرضًا شائعًا بعد أن كان نادرًا، بينما تناقصت نسب الإصابة ببعض الأعراض التقليدية للفيروس، مثل فقدان حاسة الشم.

ونبهت الدراسة إلى أن هذه الأعراض تم تحديدها بناء على الأعراض التي لوحظ ظهورها على المصابين في مناطق كانت طفرة الدلتا منتشرة فيها، لذا تم الافتراض أنها مرتبطة بهذه الطفرة تحديدًا.


ما مدى خطورة طفرة دلتا؟



أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في وقت سابق أن هذه الطفرة تعد "مثيرة للقلق". وتبعًا لإحدى الدراسات، لوحظ أن فرص حاجة المصابين بطفرة الدلتا للدخول إلى المشفى كانت أعلى بنسبة 85% مقارنة بالطفرات الأخرى، ولكن لم يتمكن الباحثون بعد من حسم الأمر بخصوص مدى خطورة طفرة الدلتا.

وتتسم طفرة دلتا بأنها إحدى أكثر طفرات فيروس كورونا سرعة في الانتشار، وإذا ما استمرت هذه الطفرة بالانتشار بذات الوتيرة المتسارعة قبل تلقي أعداد كافية من البشرة للقاحات فيروس كورونا، يخشى الباحثون من عودة موجات جديدة من فيروس كورونا ومعها الحاجة للعودة للإغلاقات من جديد، لا سيما في المناطق التي:

 لم يتلق سكانها مطاعيم فيروس كورونا بعد.

 يمضي سكانها فترة طويلة من الوقت في المباني المكيفة.

 أما بالنسبة لمن تلقوا اللقاحات، لا سيما لقاحي أسترازينيكا وفايزر، قد لا تشكل هذه الطفرة خطورة عليهم، باستثناء ذوي المناعة الضعيفة. كما يجب التنويه إلى أنه وفي الحالات غير الشائعة التي أصيب فيها بعض متلقي اللقاحات بطفرة الدلتا، كانت إصابتهم غالبًا طفيفة.

هل هذه الطفرة منيعة ضد اللقاحات؟


هذه الطفرة قد لا تكون منيعة ضد اللقاحات، فعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات الاتي:

 أن نسبة فاعلية جرعتين من لقاح أسترازينيكا في التقليل من فرص الحاجة لدخول المشفى لدى المصابين بطفرة الدلتا تعادل 92%، بينما انخفضت هذه النسبة إلى 71% في حال تلقي جرعة واحدة من هذا اللقاح.

كما أن نسبة فاعلية جرعتين من لقاح فايزر في التقليل من فرص الحاجة لدخول المشفى لدى المصابين بطفرة الدلتا تعادل 96%، بينما انخفضت النسبة إلى 94% في حال تلقي جرعة واحدة من اللقاح.

كما أظهرت دراسة أخرى أن تلقي جرعة واحدة من لقاحي فايزر أو أسترازينيكا قد يوفر حماية تعادل 33.5% من ظهور أعراض فيروس كورونا، مما جعل الباحثين يشددون على أهمية تلقي الجرعات المحددة من اللقاحات.

الكلمات المفتاحية

أعراض طفرة دلتا ما مدى خطورة طفرة دلتا؟ هل طفرة دلتا منيعة ضد اللقاحات؟ هل طفرة دلتا أخطر سلالات كورونا؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled انتشرت حالة من الخوف نتيجة المعلومات التي تأتي عن خطورة طفرة "دلتا" أحدث سلالات فيروس كورونا المستجد، والتي سجل أول ظهور لها في الهند، ومنذ ذلك الحين