أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

10من الفوائد غير المتوقعة للكرز .. يحاصر الخلايا السرطانية ويضمن لك شبابا دائما

بقلم | علي الكومي | الخميس 01 يوليو 2021 - 04:42 م

الكرز فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية، وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة. هناك نوعان من الكرز الكرز الحامض أو يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر، والكرز الحلو ولونه يميل غالب للسواد. أزهار الكرز جميلة جداً

وينتمي الكرز إلي  جنس الخوخ من الفصيلة الوردية. يضم الكرز أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات. أهم نوعين هما الكرز الحامض والحلو ولهما فوائد طبية متعددة ابرزها ان يساعد علي الحفاظ علي شباب دائم كماان لها دور ملحوظا في مقاومة  الخلايا السرطانية ومقاومتها .

تناول الكرزبانتظام والحفاظ  علي شباب دائم

ومن  فوائد الكرز المتعددةالتي  رصدتها دراسة بريطانية المساعدة في تجنب ظهور التجاعيد، كم أن لها تأثيرات مضادة للسرطان.بل أنها  تجنب ظهور التجاعيد بسبب محتواها العالي من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم.

ومن البديهي الإارة إلي أن  تناول الكرز يقلل أيضا من خطر الإصابة بالسرطان، إذ يحتوي على مادة البوليفينول وهي مركبات مفيدة قد تكون لها تأثيرات مضادة للسرطان فضلا عن مساعدة الكرز  في خفض ضغط الدم، حيث تعتبر هذه الفاكهة غنية بمركبات البوليفينول الواقية التي تم ربطها بتحسين مستويات ضغط الدم.

الدراسة أشارت كذلك إلي أن  “هذه المركبات تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك وتحسن وظيفة الخلايا في الأوعية الدموية” بل  أنه يساعد في إبطاء تدهور القدرات الإدراكية، بفضل الأنثوسيانين، كما يحسن عمل وظائف المخ والذاكرة ويقلل من الالتهاب ويقاوم الإجهاد التأكسدي في الدماغ، الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.

.ومن فوائد الكرز كذلك أن تناوله  يقلل  من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز على إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب والضغط.

الكرز ومواجهة أمراض القلب

وأجمع الخبراء أيضا علي دور  الكرز في مكافحة مرض السكري من النوع 2، كما يساعد تناول الكرز أيضا على النوم بشكل أفضل، وذلك بفضل هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ.

في نفس السياق يسهم  تناول الكرز في خفض الإصابة بالنقرس إلى 35%بل أنه يعمل علي خفض ضغط الدم إذ يحتوي الكرز على البوتاسيوم والكريستين وهما عنصران يساعدان في خفض ضغط الدم المرتفع

ويساعد تناول الكرز علي التخفيف من عدوى الجهاز التنفسي إذ يحتوي عصير الكرز الحامض على الفيتامينات، والمعادن، والمركبات النباتية؛ التي تُعزّز صحّة الجهاز المناعيّ، كما أنَّ محتواه العالي بمضادات الأكسدة قد يُساعد على التقليل من خطر الإصابة بالعدوى،

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

 وقد أجريت دراسة على مجموعةٍ من العدّائين في سباق الماراثون، وبيّنت النتائج أنَّ المشاركين الذين استهلكوا الكرز الأحمر لم تظهر لديهم أعراض عدوى الجهاز التنفسي، بالمقارنة مع الذين لم يستهلكوه، إذ ظهرت الأعراض لدى 50% منهم.

في التخفيف من الألم العضلي الليفي ويساهم  تناول الكرز الحامض المُركّز في تحسين وتقوية العضلات لدى النساء اللواتي يتّبعنَ برنامجاً للتمارين، والمصابات بالألم العضلي الليفي.

فوائد الكرز لا تتوقف علي نوعيها الحلو والحامض بل أن رحيق الكرز يقلل من مستوى الكوليسترول السيئ. ما يساعد على تخفيف آلام الجسم بعد ممارسة الرياضة والتدريبات المكثفة.



الكلمات المفتاحية

الكرز فواد الكرز الكرز الحلو الكرز الحامض الكرز والشباب الدائم الكرز وأمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن فوائد الكرز المتعددةالتي رصدتها دراسة بريطانية المساعدة في تجنب ظهور التجاعيد، كم أن لها تأثيرات مضادة للسرطان.بل أنها تجنب ظهور التجاعيد بسبب