أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

5 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 01 يوليو 2021 - 02:00 ص
التهاب المفاصل هو مشكلة طبية يعاني فيها الشخص من آلام في المفاصل بسبب التهاب في مفاصله، ويمكن أن يؤثر التهاب المفاصل على الشخص بطرق مختلفة، حيث يكون التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي أكثرها شيوعًا.
والفصال العظمي هو نوع غير التهابي من التهاب المفاصل يحدث عندما يتآكل الغضروف الموجود في نهاية عظامنا، ومن ناحية أخرى، فإن التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع التهابي من التهاب المفاصل لا يضر المفاصل فحسب، بل يؤثر أيضًا على أجهزة الجسم الأخرى، ويحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا والأنسجة في مفاصلنا.
وبينما يؤثر التهاب المفاصل على العظام والمفاصل، إلا أنه قد يسبب أيضًا ألمًا في مناطق أخرى من الجسم بناءً على نوع الالتهاب، ومن أعراض التهاب المفاصل وجود ألم في المفاصل، وتيبس، وتورم، واحمرار على الجلد، وتقييد في الحركة.
وفي حين أن الأدوية والعلاج يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الأعراض، إلا أن هناك أيضًا بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء المرضى بتقليلها أو الحد منها لتجنب تفاقم الأعراض والألم، لذا، إذا تم تشخيصك بالتهاب المفاصل، فإليك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

السكر المضاف

توجد السكريات المضافة بشكل عام في الشوكولاتة والمشروبات الغازية والحلويات والعصائر والحبوب وحتى بعض الصلصات، ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف لأنها تسرع من آلام التهاب المفاصل.
وتميل آلام المفاصل إلى الزيادة بسرعة بعد تناول الأطعمة والحلويات المحلاة بالسكر، كما يزيد السكر أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وبشكل عام، يجب على المرء أن يحاول استهلاك أقل قدر ممكن من السكر لأنه يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل تجنبها بشكل خاص.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

الجلوتين

الجلوتين هو نوع من البروتين يوجد بشكل عام في الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والبرغل والسميد، وأي شيء مصنوع من هذه الحبوب يحتوي أيضًا على عنصر الجلوتين، مثل الخبز والكعك والمعكرونة والمزيد.
ويؤدي الجلوتين لزيادة التهاب المفاصل مما قد يسبب تفاقم الألم، ويمكن أن يساعد تجنب الجلوتين في طعامك على تقليل الالتهاب وتسكين الألم.
وقد تم إجراء العديد من الدراسات التي أثبتت أن اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الجلوتين يقلل الالتهاب، ويمكن أن تؤدي الحساسية تجاه الغلوتين أو عدم تحمل الغلوتين أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الملح

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الملح مثل اللحوم المصنعة والحساء وبعض أنواع الجبن والبيتزا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، حيث وجدت دراسة أجريت في PubMed Central على الفئران، أن التهاب المفاصل لدى الفئران التي كانت تتغذى على الأطعمة الغنية بالملح كان أكثر حدة من أولئك الذين كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الملح، وكان الالتهاب أقل وكان تآكل الغضروف أقل أيضًا.
ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم على شكل ملح إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، ويساعد التحول إلى الأطعمة ذات المحتوى المنخفض من الملح في تقليل التهاب وشدة التهاب المفاصل.

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة عالية المعالجة مثل حبوب الإفطار الجاهزة للأكل والأطعمة السريعة والعصائر وغيرها من الأشياء بشكل عام على جميع الأشياء المذكورة أعلاه، حيث تحتوي على السكر المضاف والحبوب المكررة والمواد الحافظة التي تساهم معًا في تفاقم آلام التهاب المفاصل.
ويزداد الالتهاب في مفاصلك عن طريق تناول مثل هذه الأطعمة، وبالتالي يجب تجنبها، ويجب أيضًا عدم تناول الأطعمة المصنعة لأنها تهدد صحتنا العامة.

الكحول

قد يؤدي الكحول أيضًا إلى تفاقم الالتهاب وألم التهاب المفاصل، وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الكحول يسرع من تلف العمود الفقري لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل المحوري، وهو نوع من التهاب المفاصل يؤثر بشكل أساسي على الحبل الشوكي والمفاصل في تلك المنطقة.
ويزيد الكحول أيضاً من آلام النقرس التي تحدث بسبب ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم، ويواجه المرء أيضًا خطرًا أكبر للإصابة بهشاشة العظام عند استهلاك الكحول.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

التهاب المفاصل أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل السكر المضاف الجلوتين الملح الأطعمة المصنعة الكحول صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التهاب المفاصل هو مشكلة طبية يعاني فيها الشخص من آلام في المفاصل بسبب التهاب في مفاصله، ويمكن أن يؤثر التهاب المفاصل على الشخص بطرق مختلفة، حيث يكون