أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

9 أطعمة غنية بالحديد تعزز جهاز المناعة لديك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 30 يونيو 2021 - 11:01 م
أصبح تعزيز الجهاز المناعي أولوية قصوى منذ تفشي فيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم، حيث أصبح الناس أكثر وعياً بصحتهم ويتخذون تدابير إضافية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
وقد أثبتت التجربة أن الشيء الوحيد الذي يعمل بشكل أفضل لتحسين صحتك المناعية هو نظامك الغذائي، حيث يمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن إلى الحفاظ على صحتك ولياقتك، ويمكن أن تساعد عدة أنواع من العناصر الغذائية في تعزيز مناعتك والحديد هو واحد منها.
ويساعد الحديد في تحسين مستويات الهيموجلوبين مما يعزز إمداد الأكسجين للخلايا والأنسجة والأعضاء التالفة مما يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة لديك، وبالتالي، فإن الأطعمة الغنية بالحديد مهمة جدًا لإضافتها إلي نظامك الغذائي، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي، بحسب ما نشره موقع "FOOD".

السبانخ

تساعد السبانخ على زيادة عدد الهيموجلوبين في الدم وتعتبر من أفضل مصادر الحديد، وبخلاف احتوائها على نسبة عالية من الحديد، فهي غنية أيضًا بفيتامين سي المليء بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين والكالسيوم والصوديوم والفوسفور.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

الفواكه الحمضية

هذه الفاكهة المنعشة غنية بفيتامين سي الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ويساعد في بناء جهاز المناعة، وتشمل بعض ثمار الحمضيات الشعبية البرتقال والجريب فروت واليوسفي والليمون والليمون الحامض.

الفواكه المجففة

جميع الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر والمشمش واللوز والتين تعمل بشكل جيد للتعامل مع نقص الحديد في الجسم، كما أنها صحية ومفيدة في تحسين عدد خلايا الدم عن طريق زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم.

البقوليات

تعتبر البقوليات مثل الفول والبازلاء والعدس والحمص وغيرها مصدرًا كبيرًا للحديد، وسيساعدك استهلاكها على الحماية من أمراض القلب والسكري والالتهابات وارتفاع ضغط الدم.

البطاطس

لقد وجد أن حبة بطاطس متوسطة الحجم تعادل 10% من الحصة اليومية المطلوبة من الحديد، كما تحتوى البطاطس علي الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب 6، إلى جانب نقص الكوليسترول.

فول الصويا

يحتوي كل 100 جرام من فول الصويا الخام على ما يصل إلى 15.7 مجم من الحديد مما يجعله مصدرًا غنيًا بالحديد، كما أنه يعتبر مصدر كبير للبروتين والكالسيوم والمنغنيز والفوسفور وفيتامين ب 1 والزنك وما إلى ذلك، كما أنه يحافظ على مستويات الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم والسرطان.

الدجاج

كبد الدجاج مليء بالحديد وفيتامين ب، وإذا كنت ترغب في مصادر اللحوم الأخرى الغنية بالحديد، يمكنك تجربة البيض ولحم البقر والديك الرومي.

السمك

توفر المأكولات البحرية الحديد والبروتينات بسعرات حرارية منخفضة، وتعد الأنشوجة والتونة والسردين والماكريل والرنجة هي مصادر ممتازة يمكنك الحصول على الحديد منها، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ومشبعة بالدهون الصحية.

الشوكولاتة داكنة

وأخيرًا، شيء يرضي ذوقك ويسعدك؛ الشوكولاتة، لكن ليس أي شوكولاتة، فقط الشوكولاتة الداكنة هي ما نتحدث عنه، لأنه كلما زادت كمية الكاكاو في الشوكولاتة (على الأقل يجب أن تكون 55٪ كاكاو)، زاد محتواها من الحديد ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا المناعة جهاز المناعة تعزيز الجهاز المناعي أطعمة تعزز المناعة أطعمة غنية بالحديد تعزز جهاز المناعة السبانخ الفواكه الحمضية الفواكه المجففة البقوليات البطاطس فول الصويا الدجاج السمك الشوكولاتة داكنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبح تعزيز الجهاز المناعي أولوية قصوى منذ تفشي فيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم، حيث أصبح الناس أكثر وعياً بصحتهم ويتخذون تدابير إضافية لتقليل