أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

10أنواع من الأطعمة والمأكولات تساعدك في الحفاظ علي صحة القلب والأوعية والدموية .. تناولها بانتظام

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 04:40 م

دراسة بريطانية حديثة كشف عن عدد من الأطعمة التي يجب أن يداوم عليها أي شخص إذا كان جادا في تحسين صحة  القلب والأوعية الدموية

وبحسب الدراسة الصادرة عن جامعة  عن جامعة برمنجهام يمثل  البرتقال مركز الصدارة في تأثيره الإيجابي في عمل القلبقي ظل غناه  بفيتامين С والألياف الغذائية والبوتاسيوم والبكتين والمواد المغذية. فكوب من عصير البرتقال الطبيعي يساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد وينظم مستوى ضغط الدم، والحصول على ما يكفي من الصوديوم، وتحييد البروتينات غير الضرورية.

أطعمة تساهم في تحسين صحةالقلب

الدراسة أشارت إلي أن  الملفوف، يلعب دورا كذلك في تحسين صحة القلب لاسيما أنه غني بأوميجا-3 ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية. وأما الثوم، فهو مسؤول عن تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع، ومنع انسداد الشرايين والأوعية الدموية ويساعد على إفراز الإنزيمات.

الدراسة البريطانية شددت كذلك علي ضرورة  تناول الطماطم، لاحتوائها  على نسبة عالية من الليكوبين الذي يحمي الخلايا من التلف، كما تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات A و C ، وحمض الفوليك ، وبيتا كاروتين. كما يساعد الليكوبين أيضًا في التخلص من الكوليسترول الضار، وينظم مستوى ضغط الدم، ما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

ولا يغيب عن حزمة هذه المأكولات والأطعمة التي تساهم في تحسين صحة القلب  التمور مثل الطماطم تساعد على تخفيض النوبات القلبية، وتحمي من تصلب الشرايين وتنظم مستوى السكر في الدم. كما أن كوبا أو كوبين من النبيذ الأحمر في اليوم، يساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد.

وفي نفس السياق تحضر  الشوكولاتة، بقوة لدورها في خفض خطر النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم. وللعدس خصائص مشابهة. كما أن تناول سمك السردين الغني بالمواد المغذية، يعزز عمل القلب. هذه الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم، التي تساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد.

وكذلك  يعزز اللوز وظائف الدماغ الإدراكية والذاكرة. كما يخفض من خطر الإصابة بالسكري وأمراض الأوعية الدموي

الأفوكادووتعزيزصحةالقلب

من جانب أخر يعد  الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تفوق الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

زيت الزيتون  كذلك يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطات واللحوم والدجاج والأطعمة المختلفة، حيث أنه بديل مثالي للزيوت النباتية.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

ومن المواد التي يفضل دمجه في النظام الغذائي لتحسين صحة القلب الكركم بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات، يمكن أن يساعد الكركم على تقليل تلف جدران الشرايين، حيث أن الإلتهاب له تأثير مباشر على تصلب الشرايين فضلا عن مساهمته  في تقليل الترسبات الدهنية بالأوعية الدموية ويقلل من فرص انسدادها.ويسهل إضافة الكركم إلى النظام الغذائي المتبع من خلال إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن صنع شاي الكركم أو الحليب الذهبي الذي يحتوي عليه.

الفواكه والحمضيات لها دور كذلك في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ومنها الرمان حيث يعود الرمان على الجسم بالعديد من الفوائد للقلب، ويمكن أن يقلل انسداد الشرايين ويحسن تدفق الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

العديد من خبراء التغذية نصحوا بشرب عصير الرمان للحصول على فوائده العديدة، ويفضل عدم إضافة السكر إليه، كما يمكن تناول بذور الرمان مع دقيق الشوفان كوجبة صحية في الصباح.



الكلمات المفتاحية

القلب الأوعية الدموية اأطعمة تحسن صحة القلب البرتقال الافوكادو الكركم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة أشارت إلي أن الملفوف، يلعب دورا كذلك في تحسين صحة القلب لاسيما أنه غني بأوميجا-3 ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية. وأما الثوم، فهو مسؤول عن ت