أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

تغذية الأطفال.. 8 طرق فعالة للتعامل مع طفلك صعب الإرضاء

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 28 يونيو 2021 - 11:43 م
الآباء دائمًا ما يكونون في نزاع مستمر مع أبناءهم الصغار، سواء كان ذلك بسبب حثهم علي الاستحمام أو ارتداء الملابس أو القيام بواجباتهم المدرسية، وهناك بالطبع الصراع الدائم في معركة الأبوة وهو الصراع على الطعام.
وإذا كان طفلك يأكل كل ما تقدمه له، فكن على يقين أن الله يحبك، ولكن ليس كل الناس محظوظين جدًا في حياتهم بنفس الشكل، خاصة إذا كان الطفل صعب الإرضاء.
ولكن لحسن الحظ هناك دائمًا بعض النصائح والحيل التي يمكن أن تساعد في تسهيل الرحلة، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنك استخدامها للمساعدة في خداع طفلك الذي يصعب إرضاءه وتشجيعه علي تناول الطعام الذي تقدمه له، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أشرك طفلك في إعداد الطعام

أفضل طريقة لمساعدة طفلك على تناول أطعمة مختلفة هي إشراكه في هذه العملية، ويمكنك اصطحابهم لشراء البقالة أو طلب مساعدتهم أثناء الطهي، وستجد أنهم يوفقوا أكثر علي تناول الطعام الذي ساعدوا في إعداده.
كما عليك أن تطلب مشورتهم أثناء التخطيط لقائمة الطعام والأخذ برأيهم، سيساعدهم ذلك على بناء علاقة مع الطعام ويزيد من فرصهم في تجربة أطعمة جديدة.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

لا تعاقبهم

نعلم أنه من الصعب ألا تصاب بالإحباط إذا لم يأكل طفلك الطعام الذي أعدته، ولكنك تحتاج إلى تهدئة نفسك وعدم معاقبته على ذلك، لأنك إذا قمت بمعاقبتهم على عدم تناول الطعام، فسيؤدي ذلك إلى إنشاء رابط في أذهانهم بأن الأكل يمكن أن يكون له عواقب سلبية.

أعطهم حصصاً صغيرة

يمكن لأجزاء كبيرة من الطعام أن تربك طفلك، ويمكن أن يساعد تقديم حصصًا صغيرة في التقليل من رفضهم للأكل، وستجد أنهم أكثر انفتاحًا على تجربة أطعمة جديدة، كما سيعطيهم هذا فرصة لتقرير ما يحلو لهم ويمكنهم طلب المزيد إذا أحبوا ما قدمته لهم.

كن مبتكرًا

اطبخ الطعام بطريقة مبتكرة ليتفاعل معها طفلك، وستجد أنهم أكثر إقبالاً علي تجربة الطعام إذا كان يبدو شكله جيدًا، يمكنك تقطيع المانجو إلى كرات صغيرة وتحويل الفراولة إلى قلوب صغيرة وما إلي ذلك من أفكار.

حافظ علي الروتين

من المهم الحفاظ على الروتين فيما يتعلق بتغذية أطفالك، امنحهم الوجبات في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، وسوف يعتادون تلقائيًا علي هذا الروتين ويجوعون في نفس الوقت.

لا تفرط في الاهتمام بهم

إذا كانوا لا يأكلون طعامهم، فلا تجلس أمامهم لبقية اليوم محاولاً إطعامهم، حيث سيجعلهم ذلك يشعروا بأنهم سيحظون بالاهتمام إذا لم يأكلوا طعامهم، وبدلاً من ذلك امنحهم مساحة إذا كانوا لا يأكلون طعامهم، وسيفهمون أن الطعام لا علاقة له بالاهتمام.

لا تتراجع

لا تحضر لهم طبقًا آخر إذا لم يأكلوا الوجبة الأصلية، وإذا تراجعت عن تذمرهم وأحضرت لهم وجبة أخرى، فقد تعزز عاداتهم الغذائية الانتقائية.

السلوك النموذجي

نعلم جميعًا أن الأطفال يتبعون خطى والديهم، وإذا كنت انتقائيًا بشأن عاداتك الغذائية، فمن المرجح أن يلاحظ أطفالك ذلك ويفعلوا الشيء نفسه، لذا إذا كنت ترغب في تعزيز عادات الأكل الجيدة، فأنت بحاجة إلى محاكاة هذا السلوك أمام أطفالك.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

تغذية الأطفال الأطفال صحتك تهمنا صحة الأطفال طرق فعالة للتعامل مع طفلك صعب الإرضاء أشرك طفلك في إعداد الطعام لا تعاقبهم أعطهم حصصاً صغيرة كن مبتكرًا حافظ علي الروتين لا تفرط في الاهتمام بهم لا تتراجع السلوك النموذجي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الآباء دائمًا ما يكونون في نزاع مستمر مع أبناءهم الصغار، سواء كان ذلك بسبب حثهم علي الاستحمام أو ارتداء الملابس أو القيام بواجباتهم المدرسية، وهناك