أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

7فوائد سحرية لمشروب الكاكاو .. تعزير الصحة العقلية ومواجهة اضطرابات النوم أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 28 يونيو 2021 - 04:40 م

 دراسة إسبانية حديثة تطرقت  لفوائد  مسحوق  الكاكاو في اتغلب علي العديد من المشكلات الصحية والغذائية فضلا عن تعزيز القدرات العقلية وتحفيز الجهاز العصبي والحفاظ علي الذاكرة وحدة البصرخصوصا لدي الشباب والأصحاء .

 الدراسة الأسبانية التي أجراها علماء من جامعة مدريد كومبلوتنس معهد علوم وتكنولوجيا التغذية والتغذية أكدت ، أن مركبات "الفلافانول" الموجودة في الكاكاو لها تأثير محفز للجهاز العصبي، ما يؤثر على تحسين الانتباه والذاكرة البصرية وحدة البصر،

هذه فوائد تناول  الكاكاو

الباحثون المشاركون في الدراسة اجروا تجارب على المتطوعين، من خلال تناول كوباً من الحليب مع الكاكاو أو التوت أو مشروبًا بدون نكهة في 3 وجبات منفصلة لتحديد حدة البصر، وتم وضع مخططات الحروف على بعد 4 أمتار من المشاركين، التي تم عرضها في ظروف الإضاءة العالية والمنخفضة.

فريق الدراسة قام كذلك  بفحص تأثيرات نوعين من البوليفينول الغذائي على الجسم الفلافانول في الكاكاو، والأنثوسيانين في التوت الأحمر.

وفي السياق ذاته تحدثت دراسة بريطانية عن دور مشروب الكاكاو في مواجهة الض ائقة النفسيةحيث أوضحت أن الضائقة النفسية لها مجموعة متنوعة من النتائج الفسيولوجية المترابطة، بما في ذلك النوم المضطرب، ويرتبط بعلم النفس وفسيولوجيا الإجهاد، مما يعني أن الهدوء الجسدي يمكن أن يساعد على الشعور بالهدوء النفسي والعكس صحيح

 الأكاديمية البريطانية كارولين كاماو، الاستاذ بقسم علم النفس التنظيمي، ومركز بيركبيك للعلوم الطبية في جامعة لندن، قالت إن تلك العملية تحدث من خلال الحد من الضغوط الفسيولوجية، حيث يمكن أن يساعد الكاكاو على النوم بسهولة وبشكل أعمق، من خلال عملية الارتجاع البيولوجي، التي يقوم فيها الجسم بتوصيل حالته الجسدية من الهدوء إلى الدماغ.

"كاماو" تحدثت عن بعض الدراسات التي  تثبت أهمية الكاكاو بالنسبة للإنسان في مواجهة الاضطرابات المتعلقة بالنوم، ومنها ما وجدته دراسة تجريبية حديثة أن الكاكاو يساعد الفئران المجهدة على النوم بشكل أفضل، وقامت الدراسة على فكرة مضمونها أن الكاكاو يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تؤثر على الوظائف الفسيولوجية لحيوانات التجارب والبشر.

الكاكاو وهزيمة القلق والاضطرابات النفسية 

 الدراسة أشارت إلي  أن شرب الكاكاو يخفف من آثار القلق على الناس، وأن شرب كوب من الماء أو الحليب يحتوي على بعض ملاعق صغيرة من الكاكاو أو الشوكولاتة النقي 100٪، قد يساعد على التعامل بشكل أفضل مع التوتر أو القلق، ويساعد على النوم بشكل أفضل، وقام على الدراسة أستاذ علي بولاني أستاذ مساعد في قسم العلاج الطبيعي بجامعة كلاركسون الأمريكية.

الدكتورة كاماومضت للقول : "للحصول على أفضل الفوائد يجب استخدم مسحوق الكاكاو النقي بدون إضافات، بحيث يحتوي مشروبك الليلي على نسبة عالية منه، وتجنب المساحيق التي تحتوي على السكريات المضافة أو المواد الكيميائية أو الدهون المتحولة؛ لأنها قد تؤدي إلى نتائج عكسية على الصحة".

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

الدراسة البريطانية مضت في تعداد فوائد تناول مشروب الكاكاو بالقول : "قد لا يكون لتناول قطعة من الشوكولاتة نفس تأثير شرب الماء أو الحليب الذي يحتوي على الكاكاو في شكله النقي؛ لأن الشوكولاتة قد تحتوي على شكل أقل نقاءً من الكاكاو، ولها جرعة أقل نسبيًا منه لكل جزء، ولها مكونات أخرى تؤثر على امتصاص أو فوائد الكاكاو".

 الدراسة خلصت في النهاية للقول :إن تناول مشروب يحتوي على 2-3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكاكاو النقي في كوب من الماء الساخن أو الحليب، أفضل لك من قطع الشوكولاتة أو المشروبات المضاف إليها السكريات أو الدهون أو المكونات الأخرى، يجب تجنب مثل هذه المكونات المضافة بسبب الآثار الصحية السلبية المحتملة.



الكلمات المفتاحية

الكاكاو مشروب الكاكاو فوائد الكاكاو الكاكاو ومواجهة القلق النفسي مشروب الكاكاو وتحسين الذاكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة الأسبانية التي أجراها علماء من جامعة مدريد كومبلوتنس معهد علوم وتكنولوجيا التغذية والتغذية أكدت ، أن مركبات "الفلافانول" الموجودة في الكاكاو ل