أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

أكثر 7 أطعمة خارقة علي وجه الأرض.. ستعزز صحتك العامة وتقيك من الأمراض

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 28 يونيو 2021 - 03:02 ص
يقال إن الأطعمة الخارقة هي الأطعمة التي تحتوي على كثافة غذائية عالية جدًا، أي أنها توفر كمية كبيرة من العناصر الغذائية مع عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية.
ولا توجد معايير محددة أو تعريفات قياسية لما هو الطعام الخارق، لكنه في الغالب نباتي (وأحيانًا الأسماك ومنتجات الألبان أيضًا)، والتي تكون مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
ويُنصح دائمًا بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، لكن النظام الغذائي لا يصبح صحيًا إلا إذا قمت بتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية بالكمية المناسبة.
ويقال إن الأطعمة الخارقة تمنع الإصابة بأمراض القلب لأنها تحتوي على دهون صحية وتمنع مرض السكري ومشاكل الجهاز الهضمي لأنها غنية بالألياف وتحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي لها فوائد صحية عديدة.
وفيما يلي مجموعة من أبرز الأطعمة التي يمكن تعريفها بـ"الأطعمة الخارقة"، بحسب ما نشره موقع "food".

التوت

يبدو أن التوت يتصدر قائمة الأطعمة الخارقة لأنه غني بالألياف وحلو بشكل طبيعي وغني بمضادات الأكسدة والمغذيات المقاومة للأمراض بسبب ألوانه الغنية، ويرتبط تناوله بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ويساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والمشاكل المتعلقة بالمناعة.
وبعض أنواع التوت الأكثر شيوعًا التي تتوفر بسهولة هي العنب البري والفراولة والتوت البري والعليق.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة غنية للغاية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C والزنك والكالسيوم والحديد والألياف، إلخ، ويمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، كما أنها تحتوي على مركبات قد تحمي من بعض أنواع السرطان.
وبعض الخضروات الشائعة هي السبانخ واللفت والكرنب الأخضر والسلق السويسري

البقوليات

تشتهر البقوليات بمحتواها العالي من العناصر الغذائية المفيدة، ويوفر تناولها العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض ضغط الدم والكوليسترول، وهي غنية بفيتامين ب والمعادن والبروتين والألياف وتساعد أيضًا في الحفاظ على الوزن.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب يحتوي على الكافيين مع مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الطبية الأخري، وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات لأنه غني بمركبات البوليفينوليك ومضادات الأكسدة، كما يساعد في الوقاية من أمراض مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

المكسرات والبذور

هي مصدر كبير للبروتينات النباتية، غنية بالألياف والدهون الصحية للقلب والبروتين النباتي، ولها تأثير وقائي ضد أمراض القلب لاحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة.
وتشمل بعض المكسرات والبذور الشائعة اللوز والفستق والجوز والكاجو والفول السوداني وبذور عباد الشمس وبذور اليقطين وبذور الشيا.

زيت الزيتون

هو زيت طبيعي يتم استخراجه من ثمار أشجار الزيتون التي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أو الأحماض الدهنية الأحادية ومركبات البوليفينول التي تقدم العديد من الفوائد الصحية، ويساعد زيت الزيتون في تقليل الالتهابات ويقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

أطعمة أخري

تشمل بعض الأمثلة الأخرى للأطعمة الفائقة أيضًا الحبوب الكاملة، والكركم، والزنجبيل، والسلمون، والبيض، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والفطر، والشوكولاتة الداكنة، والثوم، والشعير، والعنب.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

أطعمة خارقة أطعمة خارقة علي وجه الأرض تعزيز الصحة صحتك تهمنا الوقاية من الأمراض التوت الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة البقوليات الشاي الأخضر المكسرات والبذور زيت الزيتون بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقال إن الأطعمة الخارقة هي الأطعمة التي تحتوي على كثافة غذائية عالية جدًا، أي أنها توفر كمية كبيرة من العناصر الغذائية مع عدد قليل جدًا من السعرات الح