أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

9 أسباب شائعة لآلام أسفل الظهر.. ومتى عليك الذهاب للطبيب

بقلم | مها محي الدين | الاحد 27 يونيو 2021 - 11:21 م
يمكن أن يؤدي الشعور بالنغز أو الألم أسفل ظهرك إلى إبعادك عن التمارين والأنشطة الأساسية لأيام، والخبر السار هو أنه من المحتمل أن يكون ذلك بسبب إجهاد بعض عضلات الظهر أو الأربطة، والتي ستشفى بمرور الوقت.
لكن في بعض الحالات، يشير ألم الظهر من جانب واحد ، مثل الجانب الأيسر فقط، إلى مشكلة خطيرة مثل العدوى أو الإصابة التي تحتاج إلى رعاية طبية.
وفيما يلي تسعة أسباب محتملة للألم في الجانب الأيسر من أسفل ظهرك، ومتى يجب استشارة الطبيب، وكيف يمكنك علاجها بنفسك، وهو ما قام موقع "إنسايدر" بنشره بعد التشاور مع الأطباء.

إجهاد العضلات

السبب الأكثر شيوعًا لآلام أسفل الظهر الأيسر هو إصابة العضلات والأوتار والأربطة الداعمة للعمود الفقري مثل:
- سقوط أو حادث يسبب صدمة في الظهر
- حركة التواء مفاجئة
- توزيع غير متساوٍ للوزن، على سبيل المثال عندما تحمل حقيبة ثقيلة على كتف واحد
ويشير مايكل روزنر، جراح الأعصاب بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن، إلى أن علامات آلام ظهرك تكون ناتجة عن إجهاد عضلي إذا شعرت بألم أو تصلب أو تعاني من ألم النغز أو تشنجات عضلية.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

العدوى

يمكن أن تسبب عدوى المثانة المتقدمة أو عدوى الكلى اليسرى ألمًا مؤلمًا مستمرًا ينتشر عبر أسفل الظهر الأيسر.
وإذا كانت لديك أعراض أخرى مثل حرق التبول أو الحمى أو القشعريرة، فاستشر طبيبك في أقرب وقت ممكن للتحقق من وجود عدوى، كما يقول أنتوني تشيودو، المدير السريري لطب إصابات الحبل الشوكي في جامعة ميشيغان.

حصوات الكلى

يمكن أن تسبب حصوات الكلى، وهي عبارة عن تراكم المعادن في المسالك البولية، ألمًا حادًا وشديدًا من خلال الجانب الأيسر السفلي من ظهرك وكذلك ألمًا في أسفل البطن والفخذ وأسفل الضلوع، ومن الأعراض الشائعة الأخرى وجود دم في البول.
ويمكن أن تمر الحصوات الصغيرة عبر المسالك البولية دون علاج، ولكن قد يحتاج طبيب المسالك البولية إلى إزالة الحصوات الكبيرة عن طريق الجراحة أو باستخدام موجات الصدمة لتفتيتها.

بطانة الرحم

بطانة الرحم هي حالة تنمو فيها الآفات المؤلمة على الجزء الخارجي من رحم المرأة، ويمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر الأيسر، إلى جانب تقلصات شديدة أثناء الحيض وألم أثناء الجماع.

إجهاد العمود الفقري

يمكن أن يؤدي النشاط البدني المتكرر، مثل رفع الأثقال أو ممارسة الرياضات مثل التنس والتجديف والجمباز، إلى إجهاد العمود الفقري، مما يؤدي إلى ألم مفاجئ أسفل الظهر.
وقد تتألم المنطقة المصابة عند لمسها، وقد يكون الألم شديدًا جدًا بحيث لا تستجيب للعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، وتلتئم معظم الحالات من تلقاء نفسها في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع، ولكن الطريقة الوحيدة للحصول على التشخيص المناسب هي من خلال العناية الطبية.

الحمل

أكثر من ثلثي النساء الحوامل يعانين من آلام أسفل الظهر، وغالبًا ما تكون على شكل ما يسمى بآلام الحوض الخلفية.
وألم الحوض الخلفي هو ألم عميق وخافق تشعر به المرأة إما في أحد جانبي ظهرها أو كلاهما.
ومن المحتمل أيضًا أن تعاني من ألم عضلي عام في الظهر مع نمو الطفل، هذا لأن وزن الطفل يمكن أن يؤثر علي مركز الجاذبية، مما قد يتطلب التعويض عن طريق عمل عضلات مختلفة في الظهر.

ضعف المفصل العجزي الحرقفي

يحدث ضعف المفصل العجزي الحرقفي عندما يتحرك المفصل الذي يربط عظام الورك بالجزء السفلي من العمود الفقري بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في التهاب المفصل.
ويمكن أن يسبب الالتهاب في مفصل الورك الأيسر ألمًا خفيفًا مؤلمًا في أسفل الظهر الأيسر، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم في الأرداف أو في الجزء الخلفي من أعلى الفخذ الأيسر.
ويمكن أن تكون الحالة مزمنة أو ناتجة عن إجهاد مؤقت، وتشمل عوامل الخطر الحمل أو عدم تساوي طول الساق أو التأثير الناجم عن حادث مثل السقوط.

القرص الغضروفي

يمكن أن تنتفخ الأقراص القطنية، وهي وسادة الأنسجة الموجودة بين كل فقرات في العمود الفقري السفلي، أو تنضغط تحت الضغط، مما يتسبب في حدوث انزلاق غضروفي.
ولا تظهر أعراض القرص الغضروفي على معظم الأشخاص، ولكن يصاب البعض بألم وخدر في جانب واحد من أسفل الظهر، اعتمادًا على مكان وجود القرص، وفي حالات نادرة، تنكسر الأقراص أو تتمزق، مما يسبب ألمًا شديدًا ويتطلب جراحة لمنع تلف الأعصاب الدائم.
ويقول تشيودو، "إذا كنت تعاني من ألم ساق منتشر أو ضعف متزايد في الساق، أو خلل في وظيفة الأمعاء أو المثانة، فتوجه إلى غرفة الطوارئ".

السرطان

علي الرغم من أنه عرض نادر، إلا أن سرطان العمود الفقري أو ورم العمود الفقري يمكن أن يتسبب في ألم الظهر في الجانب الأيسر أو الأيمن من الظهر.
وقد تشمل الأعراض الأخرى غير المبررة ما يلي:
- فقدان الوزن
- حمى ، خدر ، ضعف ، أو صعوبة في المشي، ومن المهم ملاحظة أن هذا سبب نادر لآلام الظهر.

كيفية علاج آلام أسفل الظهر

تستخدم مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين لتخفيف الألم والالتهاب.
ويمكن للأدوية الموصوفة مثل مرخيات العضلات أو مسكنات الألم أن توفر راحة على المدى القصير.
كما تعمل الكريمات أو المواد الهلامية أو اللاصقة أو البخاخات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية مع الليدوكائين أو المنثول أو الكابسيسين على تحفيز الأعصاب في الجلد، مما يؤدي إلى تخفيف الألم، ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للألم الموضعي بسبب التهاب العضلات.
وقد تساعد الضمادات الساخنة أو الباردة في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب وتحسين الحركة.
ويقول روزنر، إن التمارين الأساسية التي تقوي عضلات البطن والعضلات التي تبطن العمود الفقري قد تساعد في تخفيف الضغط عن الظهر، لكن عليك باستشارة طبيبك قبل البدء في أي تمارين للتأكد من أن التمارين مناسبة لحالتك.
ويمكن لتقليل التوتر القائم على ممارسة تمارين اليقظة (MBSR)، وهو برنامج مدته ثمانية أسابيع من التأمل واليوجا، أن يحسن آلام أسفل الظهر المزمنة.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

ألم أسفل الظهر إجهاد العضلات العدوى حصوات الكلى بطانة الرحم إجهاد العمود الفقري الحمل ضعف المفصل العجزي الحرقفي القرص الغضروفي السرطان كيفية علاج آلام أسفل الظهر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤدي الشعور بالنغز أو الألم أسفل ظهرك إلى إبعادك عن التمارين والأنشطة الأساسية لأيام، والخبر السار هو أنه من المحتمل أن يكون ذلك بسبب إجهاد