أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

مع تسجيل درجة الحرارة أرقاما قياسية .. هذه هي الكمية المناسبة التي يجب تناولها من الماء يوميا

بقلم | علي الكومي | الاحد 27 يونيو 2021 - 04:45 م

مع تسجيل درجة الحرارة ارقاما قياسية في أغلب بلدان العالم تبدو الحاجة شديدة إلي تناول الماء لتعويض الجسم عن فقدان السوائل وتجنب التعرض لأي شكل من أشكال الجفاف حيث أبرزت دراسات طبية الكمية المطلوبة تناولها من الماء حتي يحافظ الجسم علي درجة الرطوبة المناسبة

الدكتورة يوليا جونتشاروفا، أخصائية أمراض القلب، رئيسة قسم التشخيص الوظيفي في مركز بلوخين للأورام السرطانية في موسكو اوضحت في دراسة لها ، أن الشخص يحتاج إلى 1.5-2 لتر من الماء في الطقس الحار.

تناول الماء لمواجهةأمراض مزمنة

الإخصائية الروسية أوضحت كذلك ، أن  على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة مياه معدنية إلى هذه الكمية لتعويض النقص في عنصري البوتاسيوم والماغنيسيوم، كما عليهم تناول المكسرات والخضروات والفواكه.

ومضت للقول : “إذا لم يكن هناك قصور حاد في القلب، يكفي شرب 1.5-2 لتر من الماء في اليوم. ولكن إذا كان الشخص يعاني من قصور في القلب فعليه شرب 1-1.5 لتر من الماء في اليوم. ويحاول الكثيرون من الذين يعانون من مشكلات في القلب عدم شرب أكثر من لتر واحد، لكي لا يزيد العبء على القلب. بيد أن هذا غير صحيح، لأنه بغض النظر عن الأمراض المصاحبة، لا ينصح بتقليل كمية شرب الماء “.

الخبيرة الروسية أشارت، إلى أنه في الطقس الحار يفقد الجسم الماء والمحلول الملحي، لذلك يجب شرب مياه معدنية أيضا لتعويض ما يفقده الجسم من البوتاسيوم والماغنيسيوم.

ووفقا لها، ينصح في الطقس الحار بتناول المكسرات والبذور والخضروات والفواكه والخضار، لأنها تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم.

الماء  وتجنب الجفاف

الدراسة الروسية أضافت أنه يفضل الخروج إلى الشارع في الطقس الحار في الصباح الباكر أو في المساء.خصوصا أن المشكلة الأساسية لغالبية الناس بمن فيهم الذين يعانون من أمراض القلب، في الطقس الحار، تكمن في جفاف الجسم. لذلك من المهم جدا شرب كمية كافية من الماء. وإذا كان الشخص يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم ويتناول الأدوية، فإنه على خلفية جفاف الجسم يمكن أن ينخفض مستوى ضغط الدم بصورة حادة، ما يؤدي إلى تفاقم حالته الصحية أكثر. لذلك يجب تعويض نقص السوائل في الجسم باستمرار”.

العديد من الدراسات الطبية أوضحت كذلك أن زيادة تناول الماء في هذه الأجواء الحارة  قد يقلل من وزن الجسم عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخاص وتقليل الشهية، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد شرب الماء البارد لأن الجسم سيحتاج إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية لتسخين الماء لدرجة حرارة الجسم، يمكن أن يؤدي شرب الماء قبل نصف ساعة تقريبًا من تناول الوجبات إلى تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

بل أن العشرات من الدراسات الطبية أوضحت أن العديد  من المشاكل الصحية تستجيب بشكل جيد لزيادة تناول المياه مثال الحالات التالية:منها الإمساك: يمكن أن يساعد زيادة تناول الماء في الإمساك، وهي مشكلة شائعة جدًا.

ومن المثير حقا الحديث عن دور للماء في مقاومة داء العصر السرطان حيث أن  شرب المزيد من الماء يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان القولون والمستقيم. حصوات الكلى: زيادة تناول الماء قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

نفس الدور يلعبه الإكثار من تناول الماء خلال فصل الصيف في مواجهة حب الشباب وترطيب البشرةحيث يسهم في المحافظة علي بشرة أكثر نضارة ناهيك عن تنظيف البشرة من الحبوب والبثور .


الكلمات المفتاحية

الماء ارتفاع درجة الحرارة حرارة الصيف الماء وتقليل الوزن الماء ومقاومة السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدكتورة يوليا جونتشاروفا، أخصائية أمراض القلب، رئيسة قسم التشخيص الوظيفي في مركز بلوخين للأورام السرطانية في موسكو اوضحت في دراسة لها ، أن الشخص يحتا