أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

ما العلاقة بين شلل الوجه النصفي والإصابة بـ كوفيد-19؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 27 يونيو 2021 - 12:43 م

أظهرت دراسة حديثة، أن الأشخاص المصابين بـ كوفيد – 19 أكثر عرضة للإصابة بشلل عضلات الوجه، المعروف باسم "شلل بيل" بسبع مرات تقريبًا من نظرائهم الذين يتم تطعيمهم ضد الفيروس.

في حين أشارت التقارير المبكرة إلى أن الحالة قد تكون أحد الآثار الجانبية للتطعيم ضد فيروس كورونا، قال الباحثون إن الدراسة لا تشير إلى أن اللقاح هو السبب.

وأظهرت النتائج أن المضاعفات غير شائعة، حيث تؤثر على أقل من عُشر 1 في المائة من المصابين بفيروس كورونا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الذين يصابون بشلل الوجه النصفي بعد الإصابة لديهم تاريخ من اضطراب عضلات الوجه، مما يشير إلى أن الفيروس يتسبب في تكرار أعراضه.

وقالت الدكتورة أكينا تاماكي، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "في الفترة المبكرة لتوافر لقاح كوفيد -19، كانت هناك عدة تقارير إعلامية عن شلل بيل المرتبط بالتطعيم (و) يمكن أن تؤدي هذه المخاوف إلى تآكل الثقة في اللقاح وتفاقم التردد العام".

وأضافت تاماكي، الأستاذ المساعد لطب الأنف والأذن والحنجرة في "كيس ويسترن" بجامعة ريزيرف في كليفلاند، إن "نتائجنا تشير إلى أن معدلات شلل الوجه النصفي أعلى في المرضى الذين ثبتت إصابتهم بـ كوفيد -19 وهذا يتجاوز المبلغ عنه ... مع لقاح كوفيد -19".

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

ووفقًا للأبحاث، فإن فيروس كوفيد – 19 يسبب مستويات عالية من التهاب في أعضاء متعددة، بما فيها الرئتين والقلب والدماغ، خصوصًا في حالات المرض الشديد.

من بين المضاعفات المرتبطة بهذا الالتهاب المنتشر الاضطرابات العصبية، من بينها شلل الوجه النصفي، وهو عبارة عن حلقة من ضعف عضلات الوجه أو الشلل الذي يظهر فجأة وينجم عن تلف العصب الوجهي.

ونظرًا لأن لقاحات كوفيد -19 المتوفرة حاليًا مصممة لإثارة استجابة مناعية مماثلة لتلك الناتجة عن عدوى فيروس كورونا المستجد - لإعداد جهاز المناعة للاستجابة للفيروس الحقيقي –فقد كانت هناك مخاوف من أنها قد تسبب مضاعفات مماثلة.

وتوصلت التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من لقاحي "بيونتك –فايزر"، ومودرنا" إلى أن ما يقرب من 19 من كل 100 ألف شخص تم تلقيحهم أصيبوا بـ "شلل بيل"، على الرغم من أنه لا يمكن تأكيد أن اللقاح تسبب في حدوث المضاعفات، وفقًا للباحثين.

في الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 348 ألف مريض تم تشخيص إصابتهم بـ كوفيد – 19 وحوالي 64 ألف شخص تم تطعيمهم ضد الفيروس.

وأظهرت النتائج أنه من بين المصابين، تم تشخيص إصابة 284 مريضا، أو 0.08 في المائة، بشلل الوجه النصفي في غضون ثمانية أسابيع من اختبار الفيروس.

54 في المائة من هؤلاء المرضى ليس لديهم تاريخ من اضطراب عضلات الوجه، بينما تم تشخيص 46 في المائة منهم في الماضي.

وقال الباحثون إنه لم تكن هناك حالات لشلل الوجه النصفي بين المشاركين الذين تم تطعيمهم، ولم يكن لأي منهم تاريخ سابق مع كوفيد – 19.

الكلمات المفتاحية

ما العلاقة بين الإصابة بشلل الوجه النصفي والإصابة بـ كوفيد-19؟ لقاح كوفيد -19 شلل الوجه النصفي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة، أن الأشخاص المصابين بـ كوفيد – 19 أكثر عرضة للإصابة بشلل عضلات الوجه، المعروف باسم "شلل بيل" بسبع مرات تقريبًا من نظرائهم الذين يتم