أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

اختبار للدم يكشف عن 50 نوعَا من السرطان قبل ظهور الأعراض

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 26 يونيو 2021 - 01:06 م

خلص العلماء إلى أن اختبار الدم البسيط الذي يمكنه اكتشاف 50 نوعًا من السرطان - حتى قبل ظهور العلامات النموذجية للأمراض - دقيق بما يكفي لاستخدامه للكشف عن المرض لدى كبار السن.

ووجد البحث الذي نشر في دورية "حوليات الأورام"، أن الاختبار يمكن أن يكتشف السرطانات بدرجة عالية من الدقة، وهو مخصص للأشخاص المعرضين لخطر أكبر للإصابة بالسرطان فوق سن الخمسين.

قال العلماء إن الاختبار يمكن أن يكتشف السرطان قبل ظهور أي علامات أو أعراض، وله معدل منخفض من النتائج الإيجابية الزائفة - 0.5 في المائة فقط، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

وأجرى العلماء اختبارات على 2800 متطوع مصاب بالسرطان و1200 مصاب بالسرطان. وقالوا إن الاختبار حدد بدقة متى كان السرطان موجودًا في جميع المراحل والفصول تقريبًا بنسبة 52 في المائة من الوقت.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

ويبحث الاختبار الذي طورته شركة "جريل" ومقرها الولايات المتحدة، عن التغيرات الكيميائية في الشفرة الجينية التي تتسرب من الأورام إلى مجرى الدم، وبعض السرطانات العدوانية، مثل البنكرياس والمريء.

وقال الدكتور إريك كلاين، رئيس معهد جليكمان لطب أمراض الكلى والكلى في كليفلاند كلينك والمؤلف الأول للدراسة، إن اكتشاف السرطان مبكرًا هو "أحد أهم الفرص التي لدينا لتقليل عبء السرطان".

وأضاف: "تشير النتائج إلى أنه إذا تم استخدامه جنبًا إلى جنب مع اختبارات الفحص الحالية، فإن اختبار الكشف عن السرطان المتعدد يمكن أن يكون له تأثير عميق على كيفية اكتشاف السرطان، وفي النهاية على الصحة العامة".

وستجري هيئة الرعاية الصحية في بريطانيا، تجربة تجريبية للاختبار هذا الخريف، تشمل حوالي 140 ألف متطوع ومن المتوقع أن تظهر النتائج بحلول عام 2023.

الكلمات المفتاحية

اختبار للدم يكشف عن 50 نوعَا من السرطان السرطان لدى كبار السن اكتشاف السرطان مبكرًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خلص العلماء إلى أن اختبار الدم البسيط الذي يمكنه اكتشاف 50 نوعًا من السرطان - حتى قبل ظهور العلامات النموذجية للأمراض - دقيق بما يكفي لاستخدامه للكشف