أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

رغم فوائده.. ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت الكثير من البروتين؟

بقلم | مها محي الدين | السبت 26 يونيو 2021 - 01:02 ص
سواء كنت تحاول زيادة أو إنقاص الوزن، أو تحاول تعزيز مناعتك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين هو الحل الأسهل والأكثر ثقة لحل الكثير من المشاكل الصحية.
وفي حين أن المذاق الجذاب للحوم الخالية من الدهون أو الجبن أو السمك أو البيض هو المفضل لأغلبنا، فإننا نميل إلى تذوقها أكثر فأكثر، ولكن غالباً ما ننسى أن الإفراط في تناول أي شيء ضار بالصحة.
وعندما يتعلق الأمر باستهلاك البروتينات، فإننا نتجاهل في الغالب الجوانب السلبية ونحاول جني أقصى قدر من الفوائد من الطعام الذي نتناوله، ولكن ما هي كمية البروتين التي يحتاجها الجسم؟، وما هي الكمية التي تعتبر أكثر من اللازم؟، في السطور التالية ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع، وفقاً لما نشره موقع "هيلث".

لماذا يعتبر البروتين ضروري جدا؟

البروتينات هي أساسًا لبنات بناء الخلايا في أجسامنا، ويمكن أن يساعد تناول البروتين الصحيح في بناء قوة العضلات والعظام، وإصلاح تآكل الأنسجة في الجسم بشكل طبيعي.
وتشارك البروتينات في الوظائف الكيميائية الحيوية الأساسية لجسم الإنسان مثل تقوية ونمو العظام والعضلات وإصلاح تلف الخلايا والأنسجة وتحسين صحة القلب وصحة الدماغ على سبيل المثال لا الحصر.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

ما هي كمية البروتين التي يحتاج إليها جسمك؟

يعد تحديد الحصة اليومية المثالية للبروتين يوميًا أمرًا صعبًا بعض الشيء لأنه يختلف من شخص لآخر ونوع الجسم وكذلك أسلوب الحياة، ومع ذلك، ووفقًا للخبراء، يحتاج الرجل المتوسط إلى 56 جرامًا يوميًا بينما تحتاج النساء إلى حوالي 46 جرامًا.
ووفقًا للخبراء، تعتمد التوصية اليومية بالبروتين كثيرًا على وزن الجسم ونمط الحياة النشط، وعلى سبيل المثال، إذا كان شخص ما يحاول زيادة الوزن، فيجب أن يكون تناول البروتين أكبر، وإذا كان الشخص يزن 64 كجم، فيجب أن تكون كمية البروتين المثالية ما بين 50 و 52 جرامًا في اليوم، وبالنسبة لشخص يحاول بناء دهون عضلية، يجب أن يتناول حوالي 10% من عدد السعرات الحرارية من البروتين.
ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لتضمين البروتين في نظامك الغذائي هي الذهاب إلى خيارات البروتين الصحية مثل فول الصويا والبقوليات والعدس والسلمون واللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا، لأنها لا تساعد فقط في تعزيز المناعة، ولكن أيضًا الحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة.

متي تعتبر أنك تناولت الكثير من البروتين؟

قد تختلف الإجابة على هذا أيضًا من شخص لآخر ومتطلبات كل جسم، ولكن تناول الكثير من البروتين قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث يمكن أن يزيد النظام الغذائي الغني بالبروتينات مثل اللحوم الحمراء من استهلاك الدهون المشبعة في الجسم، وبالتالي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وخطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
ومع ذلك، إذا كان شخص ما يحاول بناء العضلات، يجب أن يكون الحد الأقصى من المدخول حوالي 125 جرامًا في اليوم، ولكن إذا كنت تتناول البروتين للحفاظ على لياقتك وصحتك، فإن أفضل شيء هو اختيار البروتينات النباتية مثل البذور والمكسرات، فول الصويا والبقوليات والعدس على سبيل المثال لا الحصر.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

البروتين فوائد البروتين ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت الكثير من البروتين لماذا يعتبر البروتين ضروري جدا ما هي كمية البروتين التي يحتاج إليها الجسم متي تعتبر أنك تناولت الكثير من البروتين صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سواء كنت تحاول زيادة أو إنقاص الوزن، أو تحاول تعزيز مناعتك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين هو الحل الأسهل والأكثر ثقة لحل الكثير من المشاكل الصحية