أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

الارتباك العقلي علامة تحذير مبكرة من الإصابة بفيروس كوفيد -19 الحاد

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:33 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من تشوش ذهني معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأعراض حادة من المرض.

قام الباحثون بتحليل السجلات الصحية الإلكترونية لأكثر من 36000 مريض بـ كوفيد -19 في خمسة مستشفيات بولاية فلوريدا الأمريكية، ومن بين هؤلاء، أصيب 12 في المائة بمرض كوفيد -19 الحاد.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت في عدد يونيو من مجلة (Critical Care Explorations)، أن المرضى الذين يعانون من التشوش الذهني كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الحادة من المرض بثلاث مرات من نظرائهم الذين ليس لديهم مثل هذه الأعراض.

قال كبير مؤلفي الدراسة ديفيد مارا، باحث ما بعد الدكتوراه في قسم علم النفس الإكلينيكي والصحي في كلية الصحة العامة والمهن الصحية بجامعة فلوريدا: "أحد الأشياء الرئيسية في علاج كوفيد – 19 هو البحث عن علامات تدل على أنك قد تكون مصابًا بمرض عدواني أو شديد".

وأضاف مارا في بيان صحفي للجامعة: "ما وجدناه هو أن بعض أعراض الدماغ، وتحديدًا حالة تعرف باسم اعتلال الدماغ، قد تكون علامة مبكرة على كوفيد -19 الأكثر شدة. نأمل أن يزود هذا العاملين في الخطوط الأمامية وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية بالمعلومات لمساعدتهم على البحث عن مسار مرض أكثر خطورة".

وأوضح مارا، أن اعتلال الدماغ يتسم بالارتباك والارتباك العام، و"لا يبدو أن الشخص على ما يرام".

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

وقال: "قد لا يعرفون مكانهم أو يرتبكون بشأن الأشخاص من حولهم. قد لا يعرفون التاريخ أو الأحداث الأخيرة. إذا كان هناك الكثير من الالتباس العام غير المعتاد بالنسبة لهذا الشخص، فسيكون ذلك موحيًا بنوع من الخلل الوظيفي الحاد في الدماغ".

ووجدت الدراسة – وفقًا لوكالة "يو بي آي" - أن أعراض اعتلال الدماغ ظهرت عادة قبل أيام قليلة أو متزامنة مع تطور كوفيد – 19 إلى مرحلة خطيرة تتطلب علاجًا مكثفًا، مثل الدخول إلى وحدة العناية المركزة أو التنفس.

قال الباحثون إن مراقبة علامات الاعتلال الدماغي لدى مرضى كوفيد – 19 يمكن أن تساعد الأطباء على بدء العلاج في وقت مبكر، وربما منع الإصابة بأمراض خطيرة.

وتماشيًا مع الأبحاث السابقة، وجدت الدراسة أن مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من فقدان حاسة الشم وفقدان التذوق كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

قال المؤلف المشارك في الدراسة، كريس روبنسون: "أعلم أننا بدأنا في الانفتاح وأننا نتلقى التطعيم، لكن كوفيد – 19 سيبقى معنا لفترة من الوقت، لذلك نحتاج إلى أن نكون أكثر ذكاءً من الفيروس ونحاول العثور عليه الأشياء التي يمكننا كأطباء وعائلات تحديدها في وقت مبكر للسماح للمرضى بمكافحة المرض بشكل أكثر فعالية".

وأضاف روبنسون، اختصاصي في العناية بالأعصاب وأستاذ مساعد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة فلوريدا: "إذا أصبحنا راضين عما نعرفه في هذه المرحلة، فسوف نستمر في فقدان الناس".

الكلمات المفتاحية

مرضى كوفيد -19 الارتباك العقلي الإصابة بفيروس كوفيد -19 الحاد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من تشوش ذهني معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأعراض حادة من المرض.