أخبار

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

نبي الرحمة.. نذروا تعذيب أنفسهم ماذا قال لهم؟

من أسرار سورة الانشقاق في كشف أهوال يوم القيامة

احذري: مستحضرات التجميل تحتوي على مواد كيميائية سامة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 يونيو 2021 - 09:41 ص

حذرت دراسة حديثة من أن مستحضرات التجميل الشائعة الاستخدام، ومن بينها أنواع معينة من الماسكارا وأحمر الشفاه تحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائية السامة غير المدرجة في قائمة المكونات المصنعة منها.

نتيجة لذلك، قد يمتص بعض من يستخدمون أدوات التجميل هذه، المواد الكيميائية السامة المشبعة بـ "البولي فلورو ألكيل"، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي" عن الباحثين في تحليل نشرته مجلة العلوم البيئية والتكنولوجية.

العديد من المنتجات التي تم اختبارها، ومن بينها العديد من العلامات التجارية من الماسكارا المقاومة للماء، وأحمر الشفاه السائل، وكريم الأساس، كانت تحتوي على مستويات عالية من الفلور - وهي علامة على "الوجود المحتمل لـ PFAS"، والتي تُعرف أيضًا باسم "المواد الكيميائية إلى الأبد".

وعثر على أدوات التجميل التي تحتوي على أعلى مستويات الفلور، والتي خضعت لمزيد من التحليل لاحتوائها على ما لا يقل عن أربعة من (PFAS) مثيرة للقلق، مع عدم إدراج الغالبية منها في الملصق على العبوات.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

قال المؤلف المشارك في الدراسة، جراهام بيزلي، أستاذ الفيزياء في جامعة نوتردام بولاية إنديانا في بيان صحفي: "قد يأكل مستخدمو أحمر الشفاه عدة أرطال من أحمر الشفاه عن غير قصد في حياتهم".

أضاف: "على عكس الطعام، فإن المواد الكيميائية الموجودة في أحمر الشفاه وغيره من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية غير منظمة بالكامل تقريبًا".

قال الباحثون إنه بالإضافة إلى احتمال تناول (PFAS) من منتجات الشفاه، قد يمتص مستخدمو مستحضرات التجميل المواد الكيميائية من خلال الجلد والقنوات الدمعية حتى تدخل مجرى الدم.

الكلمات المفتاحية

مستحضرات التجميل مواد كيميائية سامة الماسكارا المقاومة للماء أحمر الشفاه السائل كريم الأساس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن مستحضرات التجميل الشائعة الاستخدام، ومن بينها أنواع معينة من الماسكارا وأحمر الشفاه تحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائي