أخبار

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

نبي الرحمة.. نذروا تعذيب أنفسهم ماذا قال لهم؟

من أسرار سورة الانشقاق في كشف أهوال يوم القيامة

8طرق بسيطة تساعد في الحماية من لدغات البعوض ..عليك بها لتجنب استخدام المبيدات

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 09 يونيو 2021 - 04:45 م

مع ارتفاع درجة الحرارة وانتشار البعوض يشكو ملايين البشر خصوصا في الدول النامية من تأثيرات سلبية للدعات علي صحة الجلد مثل التهيج والحكة والعديدمن أنواع الحساسية بشكل دعا العديد من الدوائر الطبية لتقديم نصائح لكيفية التعامل مع البعوض والحماية من لدغاته

وقد اقترحت عديد من الدراسات ما اسمته أربع طرق فعالة للحماية من البعوض مؤكدة أن معظم لدغات البعوض لا تشكل تهديدات صحية خطيرة. بيد أنه في بعض الحالات، يمكن أن تسبب الحساسية وحتى عدوى فيروسية، وتزداد خطورة لدغات البعوض عند حك موضعها.

نصائح بسيطةللحماية من البعوض

وأشارت الدراسات إلي أنه وللحماية من لدغات البعوض، يجب اتباع قواعد بسيطةفي مقدمتها ارتداء ملابس تغطي جميع أجزاء الجسم قدر الإمكان عند التجوال صباحا أو مساءفضلا عن   ارتداء سراويل وقمصان بأكمام طويلة وياقة وأحذية مغلقة. كما يُنصح بارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة.

التوصيات تضمنت كذلك استخدام مواد الحماية من البعوض مثل البخاخ الذي يحتوي على مستخلص الأوكالبتوس الليموني، دون الحاجة لاستخدام عطور ذات رائحة قوية، لأنها تجذب البعوض وغيرها من الحشرات.

ومن ضمن النصائح لمقاومة البعوض في هذه الفترة عدم التواجد بالقرب من البرك والأحواض المائية فترة طويلة. كما من الضروري وضع ستائر سميكة على نوافذ المنزل ويفضل عدم تركها مفتوحة فترة طويلة.

فيما حددت الدراسات ما اسمته تدابير وقائية أخرى للوقاية من البعوض منها تجنب استخدام العطور بروائح الزهور وارتداء ملابس تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم، أي من الأفضل ارتداء قمصان بأكمام طويلة وتجنب ارتداء السراويل القصيرة.

مخاطراستخدام المبيدات الحشرية

ومن المهم كذلك وضع شبكة على النافذة لمنع دخول البعوض، خاصة في غرف النوم تجنب تجمع المياه في الحدائق، لأن المياه الراكدة تجذب البعوض واستخدام شموع السترونيلا في الحدائق والشرفات، ويجب وضعها بالقرب من الأبواب والنوافذ مع استخدام المصابيح الصفراء للإضاءة في الحدائق بدلا من المصابيح البيضاء، فالمصابيح الصفراء أقل جذبا للحشرات

من جانب أخر أشارت   دراسة أميركية أجرتها جامعة "ديوك" إلي أن رش المبيدات الحشرية على المدى الطويل كان له تأثير سلبي على دماغ الفئران، فالمبيدات الحشرية كانت سببا في قتل الخلايا الدماغية لدى الفئران والتأثير على سلوكها.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

والتأثير السلبي للمبيدات الحشرية على دماغ الفئران يجده بعض خبراء الصحة بمثابة إشارة تحذيرية على خطورة هذه المبيدات على الإنسان أيضا، لذا يفضل البحث عن وسائل طبيعية للوقاية من البعوض المزعج في الصيف.

فيما رأي خبراء في هذا المجال أن زراعة الحدائق بنباتات تطلق زيوت "الجيرانيول" و"السترونيلا" المعطرة من الممكن أن تساعد كثيرا على الوقاية من انتشار البعوض، حيث أوضحت  أن لهذه الزيوت تأثيرا أقوى بعشر مرات من تأثير المبيدات الحشرية

.



الكلمات المفتاحية

البعوض الناموس الحماية من البعوض طرق للحماية من البعوض العطور ومواجهة الناموس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وقد اقترحت عديد من الدراسات ما اسمته أربع طرق فعالة للحماية من البعوض مؤكدة أن معظم لدغات البعوض لا تشكل تهديدات صحية خطيرة. بيد أنه في بعض الحالات، ي