أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الحوامل والمرضعات ينقلن مناعة لقاح كوفيد –19 إلى أولادهن

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 26 مارس 2021 - 10:38 ص

أظهرت دراسة حديثة، أن النساء الحوامل والأمهات المرضعات لديهن استجابة مناعية قوية للقاحات كوفيد – 19، وأنه يمكن لهن أن ينقلن المناعة إلى أطفالهن.

شملت الدراسة 131 امرأة في سن الإنجاب - 84 حاملًا و 31 مرضعة و16 غير حامل - تلقين أحد اللقاحين: "فايزر" أو "موديرنا".

قال الباحثون، إن مستويات الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح كانت متشابهة بين أعضاء المجموعات الثلاث، وكان مستوى الأجسام المضادة الناتج عن اللقاح أعلى بكثير من المستوى الناجم عن الإصابة الطبيعية بكوفيد– 19 أثناء الحمل.

وخلال الدراسة، وهي الأكبر من نوعها حتى الآن، ونشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، وجد الباحثون أيضًا أن الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاح كانت موجودة في جميع عينات دم الحبل السري ولبن الثدي المأخوذة من النساء في الدراسة، مما يدل على أن الأجسام المضادة تنتقل من الأمهات إلى أطفالهن.

اقرأ أيضا:

8 ارشادات للتعامل مع التنمر في بيئة العمل

وقالت المؤلفة الرئيسية المشاركة في الدراسة، الدكتورة أندريا إيدلو، أخصائية طب الأم والجنين في مستشفى ماساتشوستس العام: "هذه الأخبار عن فعالية اللقاح الممتازة مشجعة للغاية للنساء الحوامل والمرضعات اللائي تم استبعادهن من التجارب الأولية للقاح كوفيد – 19".

وأضاف إيدلو في بيان صحفي: "سد فجوات المعلومات بالبيانات الحقيقية أمر أساسي - خاصة بالنسبة لمرضانا الحوامل المعرضين لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات كوفيد – 19".

قال المؤلف المشارك المشارك، جاليت ألتر، من معهد راجون في مستشفى ماساتشوستس العام: "لدينا الآن دليل واضح على أن لقاحات كوفيد – 19 يمكن أن تحفز المناعة التي تحمي الأطفال".

أضاف ألتر في البيان: "نأمل أن تحفز هذه الدراسة مطوري اللقاحات على إدراك أهمية دراسة الحوامل والمرضعات، وإشراكهم في التجارب".

وأوضح أن "إمكانات التصميم العقلاني للقاح لتحقيق نتائج محسنة للأمهات والأطفال غير محدودة، ولكن يجب على المطورين أن يدركوا أن الحمل حالة مناعية متميزة، حيث يمكن إنقاذ حياتين في وقت واحد مع لقاح قوي".

ووجد الباحثون أيضًا أن مستويات الأجسام المضادة المخاطية كانت أعلى بعد الجرعة الثانية من لقاح "مودرنا" مقارنة بالجرعة الثانية من "فايزر".

قالت المؤلفة المشاركة الدكتورة كاثرين جراي، طبيبة التوليد في مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن: "هذه النتيجة مهمة لجميع الأفراد، حيث يتم الحصول على (كوفيد – 19) من خلال الأسطح المخاطية مثل الأنف والفم والعينين".

وأضاف جراي: "لكنه يحمل أيضًا أهمية خاصة للنساء الحوامل والمرضعات لأن الجلوبولين المناعي A هو أحد الأجسام المضادة الرئيسية الموجودة في حليب الثدي".

الكلمات المفتاحية

الحوامل والمرضعات مناعة لقاح كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة، أن النساء الحوامل والأمهات المرضعات لديهن استجابة مناعية قوية للقاحات كوفيد – 19، وأنه يمكن لهن أن ينقلن المناعة إلى أطفالهن.