أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

"سرقات وعبادة".. أغرب 10 نوادر للأعراب

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 13 فبراير 2021 - 03:18 م


اشتهر عن الأعراب وسكان البادية عفويتهم في العلاقات الاجتماعية، والتي قد تصل إلى حد الجفاوة في كثير من الأحيان لطبيعة معيشتهم، وقل احتكاكهم بالعمران والسلوك البشري.
ودونت كتب التاريخ الكثير من الحكايات والعجائب التي وقعت لبعضهم وردة فعلهم في كثير من الأمور، ومن ذلك:

أعرابي والخليفة المهدي:


خرج المهدي يتصيد، فغار به فرسه حتى وقع في خباء أعرابي، فقال: يا أعرابي هل من ضيافة، فأخرج له قرص شعير، فأكله، ثم أخرج له فضله من لبن فسقاه، ثم أتاه بنبيذ في ركوة فسقاه.
فلما شرب قال: أتدري من أنا؟ قال: لا، قال: أنا من خدم أمير المؤمنين الخاصة.
 قال الأعرابي: بارك الله لك في موضعك، ثم سقاه مرة أخرى، فشرب فقال: يا أعرابي أتدري من أنا؟
 قال: زعمت أنك من خدم أمير المؤمنين الخاصة قال: لا. أنا من قواد أمير المؤمنين، قال: رحبت بلادك وطاب مرادك، ثم سقاه الثالثة، فلما فرغ قال: يا أعرابي أتدري من أنا؟
فرد الأعرابي أيضا: قال:زعمت أنك من قواد أمير المؤمنين، قال: لا، ولكني أمير المؤمنين.
 قال: فأخذ الأعرابي الركوة، فوكأها وقال: إليك عني، فو الله لو شربت الرابعة لادعيت أنك رسول الله، فضحك المهدي حتى غشي عليه، ثم أحاطت به الخيل، ونزلت إليه الملوك والأشراف، فطار قلب الأعرابي فقال له: لا بأس عليك، ولا خوف، ثم أمر له بكسوة ومال جزيل.

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

ردود عفوية للأعراب:


1-وجد أعرابي يأكل ويتغوّط ويفلي ثوبه، فقيل له في ذلك، فقال: أخرج عتيقا وأدخل جديدا، وأقتل عدوا.
2- وقيل لأحد الأعراب: إن شهر رمضان قدم، فقال: والله لأبددن شمله بالأسفار.
3- وسمع أعرابي قارئا يقرأ القرآن حتى أتى على قوله تعالى: "الأعراب أشد كفرا ونفاقا"، فقال: لقد هجانا، ثم بعد ذلك سمعه يقرأ: "ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر".
فقال: لا بأس هجا ومدح.
4- وشوهد أعرابي يغطس في البحر ومعه خيط، وكلما غطس غطسة عقد عقدة، فقيل له: ما هذا؟ قال: غسل جنابة الشتاء أقضيها في الصيف.
5- وسرق أعرابي غاشية من على سرج ثم دخل المسجد يصلي فقرأ الامام: هل أتاك حديث الغاشية فقال: يا فقيه لا تدخل في الفضول، فلما قرأ: وجوه يومئذ خاشعة ، قال: خذوا غاشيتكم ولا يخشع وجهي لا بارك الله لكم فيها ثم رماها من يده وخرج.
6- وحضر أعرابي مجلس قوم فتذكروا قيام الليل فقيل له: يا أبا أمامة أتقوم الليل؟ فقال: نعم. قالوا: ما تصنع؟ قال: أبول وأرجع أنام.
7- سرق أعرابي صرة فيها دارهم ثم دخل المسجد يصلى، وكان اسمه موسى، فقرأ الإمام : "وما تلك بيمينك يا موسى " ، فقال الأعرابي: والله إنك لساحر، ثم رمى الصرة وخرج.
8- صلى أعرابي مع قوم فقرأ الإمام : قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا"، فقال الأعرابي: أهلكك الله وحدك.. إيش كان ذنب الذين معك، فقطع القوم الصلاة من شدة الضحك.
 9- وقيل: دخلت أعرابية على قوم يصلون، فقرأ الإمام : "فانكحوا ما طاب لكم من النساء" ، وجعل يرددها، فجعلت الأعرابية تعدو وهي هاربة حتى جاءت لأختها فقالت: يا أختاه ما زال الإمام يأمرهم أن ينكحونا حتى خشيت أن يقعوا علي.
10- وصلى أعرابي خلف إمام، فقرأ الإمام: "ألم نهلك الأولين" ..
وكان في الصف الأول، فتأخر إلى الصف الآخر، فقرأ: "ثم نتبعهم الآخرين" .. فتأخر، فقرأ: "كذلك نفعل بالمجرمين"، وكان اسم البدوي مجرما، فترك الصلاة وخرج هاربا، وهو يقول: والله ما المطلوب غيري، فوجده بعض الأعراب، فقال له: ما لك يا مجرم؟ فقال: إن الامام أهلك الأولين والآخرين وأراد أن يهلكني في الجملة، والله لا رأيته بعد اليوم.



الكلمات المفتاحية

أعرابي والخليفة المهدي ردود عفوية للأعراب الأعراب وسكان البادية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اشتهر عن الأعراب وسكان البادية عفويتهم في العلاقات الاجتماعية، والتي قد تصل إلى حد الجفاوة في كثير من الأحيان لطبيعة معيشتهم، وقل احتكاكهم بالعمران وا