أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

قطط وطيور "الأقصى" تبكي "أبوهريرات".. ما سر تعلقها به؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 28 يناير 2021 - 09:58 ص

متخذًا من الصحابي الجليل "أبوهريرة"، أشهر روا للأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قدوة له، ظل المرابط الفلسطيني غسان يونس (أبو أيمن) لأكثر من عقدين يتردد على المسجد الأقصى حاملاً حقيبة سوداء على كتفه وأكياسًا أخرى بيده، وما أن تراه القطط حتى تتجمع حوله، وتحلق الطيور فوق رأسه، في مشهد يومي معتاد، حتى أصبح يعرف باسم "أبو هريرات الأقصى".

ليس هذا فقط، بل كان "أبو هريرات الأقصى" يلقى كل من يقابله في طريقه بوجه باش، وكان يوزع الابتسامات والحلوى التي لاتخلو منها حقيبته على الأطفال الذين يزورون الأقصى في أجواء من السعادة والبهجة، سائلاً إياهم: من يحب الله؟، فيجيب الجميع في صوت واحد: أنا، ويتابع سؤالهم: من يحب سيدنا محمد؟، فيجيبون: أنا، ويواصل: من يحب المسجد الأقصى؟، فيجيبون: أنا، وهكذا يظل يداعبهم، وهو يوزع عليهم الحلوى.

واعتاد "أبوهريرات الأقصى" على الرباط في الأقصى خمس مرات في الأسبوع منذ 20 عامًا على الرغم من المسافة الطويلة التي يقطعها بالسيارة، فهو من سكان بلدة عارة في الداخل الفلسطيني، والتي كان يأتي منها إلى المسجد الأقصى قاطعا مسافة بالحافلة أو السيارة تزيد على ساعتين ونصف الساعة ذهابًا وإيابًا، وقد أبعده الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات عن المسجد الأقصى، وعرقله على أبوابه؛ لكنه لم يتوقف عن عادته وتوزيع البسمات على الجميع: كبار وأطفال وقطط وطيور.

ويقدم "أبو أيمن" وجبة من اللانشون البقري "المرتديلا"، يوميًا لعشرات القطط المتواجدة داخل باحة المسجد الأقصى، ولا يغفل أيضًا العصافير في ساحات المسجد فيقدم لها الخبز.



في بعض الأحيان، كان لا يستطيع الوصول إلى "الأقصى"، لكنه يوصي غيره خيرًا بأصدقائه القطط، البالغ عددهم قرابة 40 قطة، ويكلفهم بالقيام بمهامه، في الاعتناء بهم وإطعامهم.

للتعلق بالمسجد الأقصى، واعتياد هذا الأمر على مدار سنوات طويلة سر يعود إلى سبعينيات القرن الماضي، حين كان "أبو أيمن"، شابًا يعمل لدى يهودي في الأرض المحتلة، ورافقه في رحلة جوية بالطائرة، فرأى للمرة الأولى المسجد الأقصى كما لم يره من قبل.

منذ تلك اللحظة، يقول: "انشغل قلبي حبًا وشوقا بالأقصى، ورحت أزوره وأرابط فيه ولا أستطيع فراقه لحظة". وتمنى "أبو هريرات" أن يرى المسجد الأقصى وهو "يمتلئ بالمصلين من جميع أنحاء العالم".

لكن قبل ثلاثة شهور، أصيب "أبو هريرات الأقصى" بفيروس كورونا، حيث صلى آخر جمعة في المسجد الأقصى قبل أسابيع قبل أن يعلن عن إصابته، وتوفي في 18 يناير 2021 عن عمر 73 عامًا، لتيتم برحيله مئات القطط وآلاف الطيور المنتشرة في باحات المسجد الأقصى، والتي حرص على إطعامها يوميًا لسنوات طويلة.

وقال الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى لوكالة "الأناضول"، كان قلب غسان يونس معلقًا بحب المسجد الأقصى الذي زاره يوميًا على مدى سنوات.

وأضاف: "أصبح بهذه الأفعال الخيرة وجها مألوفًا لدى جميع رواد المسجد الأقصى، وكان صاحب أحاديث طيبة مع جميع الفلسطينيين في المسجد بشكل خاص ومدينة القدس بشكل عام".

وأوضح: "عرف عند الفلسطينيين بدماثة خلقه وتواضعه ومحبته للخير ومساعدة المحتاجين، فقد كان يساعد المسنين في تأمين المواصلات لهم من وإلى المسجد الأقصى".




الكلمات المفتاحية

أبو هريرات الأقصى غسان يونس المرابطون الأقصى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled متخذًا من الصحابي الجليل "أبوهريرة"، أشهر روا للأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قدوة له، ظل المرابط الفلسطيني غسان يونس (أبو أيمن) لأكثر من عقدين ي