أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

4 أمراض تعرّض أصحابها لمخاطر فيروس كورونا أكثر من غيرهم

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 07 ابريل 2020 - 12:25 ص
على الرغم من أن الجميع معرضون للإصابة بفيروس كورونا، إلا أن  الدراسات تشير إلى أن المصابين بالأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة لخطر كورونا.
وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن مرضى السكري، والقلب، والرئتين،  والسرطان يكونون في حالة حرجة إذا تمت اصابتهم بفيروس كورونا.



كيف يؤثر كورونا على أصحاب الأمراض المزمنة؟
أولًا: مرضى القلب والرئتين 
يعاني أي  مريض بالقلب، من نظام مناعة أضعف، ما يعني أن استجابة الجسم لن تكون قوية عند التعرض للفيروسات، ولأن كورونا فيروس يستهدف الرئتين، ما يعني أنه يؤثر على القلب خاصة الضعيف، الذب به قصور، ما يستدعي أن يعمل بجهد أكبر للحصول على الدم المؤكسد في جميع أنحاء الجسم، ما يفاقم المشكلة.
ثانيًا: مرضى السكري 
ويعتبر مرضى السكري، سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، معرضون بشدة للخطر الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصة من أمراض مصاحبة للسكري أو مترتبة عليه، مثل مشاكل الدورة الدموية، أو إلحاق الأضرار ببعض الأعضاء كالكلى، وكانت الجمعية الألمانية لمرضى السكر قد حذرت من أن إصابة هؤلاء بكورونا تجعل المرض يتخذ لديهم مسارًا خطرًا مهددًا لحياتهم.
ثالثًا: مرضى السرطان
وتعتبر هذه الفئة التي تخضع للعلاج الكيماوي هم الأكثر عرضة للخطر، ففي هذه المرحلة يكون المريض أكثر عرضة للإلتهابات، ومضاعفاتها بسبب انخفاض مناعته، ما يستدعي اتخاذهم لتدابير وقائية خاصة لحمايتهم من خطر التقاط العدوى، مثل تأجيل الجراحات غير الضرورية، والعلاج الكيماوي إذا كان ذلك ممكنًا.
رابعًا: مرضى الجهاز التنفسي
مثل مرضى الربو،  وارتفاع ضغط الدم الرئوي،  ومرض الإنسداد الرئوي المزمن، والذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الحادة، وهؤلاء يجب أن يكونوا متيقظين بشأن فيروس كورونا، لأن أحد المضاعفات المحتملة للفيروس هو الالتهاب الرئوي، ما دفع مركز مرضى الربو في المملكة المتحدة إلى حث المصابين على الاستمرار في استخدام جهاز الاستنشاق يوميًا، لأن ذلك سيساعد على تقليل خطر الإصابة بنوبة الربو الناجمة عن أي فيروس تنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا.

الكلمات المفتاحية

كورونا أمراض مزمنة القلب الجهاز التنفسي السرطان السكري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن الجميع معرضون للإصابة بفيروس كورونا، إلا أن الدراسات تشير إلى أن المصابين بالأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة لخطر كورونا.