أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

حتى لا تخضع لابتزاز التجار.. أشياء قليلة فقط تحتاج لتخزينها في بيتك لمواجهة كورونا

بقلم | علي الكومي | الاثنين 23 مارس 2020 - 11:56 ص

أنس محمد

 مازالت مشاعر الرعب تسيطر على قطاع كبير من شعوب العالم، الذي هرع إلى محلات البقالة والمولات والصيدليات والمتاجر العامة، لتخزين كل ما يحتاج إليه من دواء وغذاء، الأمر الذي أدى إلى رفع أسعار أغلب السلع الأساسية، بعد  تفشّي فيروس كورونا الجديد، والذي وصلت عدد حالاته حول العالم إلى أكثر من 300 ألف حالة حول العالم.

وقد كشف النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان لا يحتاج لكي يقيم صلبه سوى للقيمات صغيرات، حتى وإن كانت فطرة الإنسان وغريزته تدفعه لتخزين طعامه أياما بل شهور عديدة، لكي يشعر بالاطمئنان على نفسه وعلى مستقبل أسرته.

فيقول النبي صلى الله عليه و سلم:" بحسب ابن آدم لقيمات يقمن بها صلبه"، فقد وجه النبي إلى أن الإنسان في حياته العادية لا يحتاج إلى الكثير من الطعام، فما بالنا في وقت الأزمات، حتى لا يحدث سعار عند الناس في شراء السلع الغذائية، خاصة وأن غريزة الإنسان في تأمين حياته قد تصل لحد الجنون، فالطعام يأتي في أولويات الإنسان بل والحيوان أيضا، وقد ذكره الله سبحانه وتعالى مقدما على الأمن: " الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف".

لذلك يجب على المسلم أن يكون منظما في شراء ما يحتاج إليه فقط، لسببين:

أولهما حتى لا نقوم بشراء الكثير من المواد الغذائية التي تتعرض للتلف بشكل سريع فيكون ذلك سببا في رفع أسعارها دون فائدة، وأول ما يدفع الثمن هم الفقراء.

والسبب الثاني حتى يكون هناك ترشيد في استخدام الإنسان لما يحتاجه ولا تحدث أزمة غذائية أو خسائر اقتصادية دون داعي.

ما هي الأشياء الهامة التي نحتاج إليها في مواجهة كورونا.

مع انتشار الخوف من الاضطرار لحظر التجول منعا لانتشار وباء كورونا، يسأل الكثير من الناس عن الأشياء الضرورية التي نحتاج إليها، بجانب المواد الغذائية الضرورية، في حال تم حظر التجول واضطررنا للبقاء في المنزل.

وتنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة بضرورة تخزين المؤن في حال كان الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بسبب فيروس كورونا، بحسب موقعها الرسمي.

ويتضمن هؤلاء الأشخاص الأفراد الكبار في السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة خطيرة مثل مرض القلب، وداء السكري، وأمراض الرئة.

ووفقاً لما ذكره الموقع، يجب على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس تخزين المؤن من الأدوية الضرورية بالنسبة إليهم في حال تفشّي فيروس كورونا الجديد في مجتمعاتهم، وحاجتهم إلى البقاء في منازلهم لفترة مطولة.

ويجب على المرء التأكد من توفر الأدوية والإمدادات الطبية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تعالج الحمى، وأعراض أخرى.

ويُنصح أيضاً بشراء ما يكفي من الأدوات المنزلية، والسلع من البقالة.

وعندما يتعلق الأمر بالأفراد الذين يقدمون العناية للأفراد الكبار في السن، فيجب عليهم الحرص على تخزين المواد الغذائية غير القابلة للتلف، وذلك من أجل التقليل من حاجتهم للخروج والتسوق في المتاجر.


الكلمات المفتاحية

كورونا مواد تحتاج لتخزينها رفع اسعار السلع

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنس محمد مازالت مشاعر الرعب تسيطر على قطاع كبير من شعوب العالم، الذي هرع إلى محلات البقالة والمولات والصيدليات والمتاجر العامة، لتخزين كل ما يحتاج إ