أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 28 اكتوبر 2024 - 10:20 م

هناك منزل لجدي وقد كتبه لابن له بسبب أنه كان بارا به على عكس أخواته، ولحبه له كتب له المنزل من دون مقابل قبل أن يتزوج جدي بسنة، وعند زواج جدي قال لزوجته إنه قد كتب كل شيء باسم ابنه وإنه يجلس الآن في ملك ابنه.

وقد أوصى الابن عند وفاته بدفع مبلغ للزوجة تكريماً لها. فهل يحق للزوجه أن ترث أم لا؟ وهي كانت على علم أن جدي لا يملك شيئا.


الإجابــة:


تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن المسائل المتعلقة بالتركات والوصايا والعطايا، من المسائل الشائكة؛ ولا ينبغي الاعتماد فيها على الفتوى عن بعد، بل ينبغي أن تعرض على القضاء الشرعي، أو الجهة التي تمثله، أو على الأقل مشافهة أهل العلم بها؛ ليستفصلوا عما يحتاج إلى استفصال، دون الحاجة إلى فرض احتمالات قد لا يكون لها وجود في الواقع .


وعلى كل فالذي بوسعنا أن نفيدك به هنا على سبيل العموم ما يلي:


- المُفتَى به عندنا؛ وجوب التسوية بين الأولاد -ذكورهم وإناثهم- في الهبات والعطايا، ما لم يكن لبعضهم حاجة تقتضي تفضيله، وليس من مسوغات التفضيل برّ الولد بأبيه.


- إذا فاضل الوالد بين أولاده في العطية ثمّ مات؛ ثبتت العطية لمن قبضها، ولا حق للورثة في شيء منها، إلا أن يتبرع لهم بطيب نفس.


-إذا وهب الوالد منزله الذي يسكنه لولده، ففي صحة هذه الهبة خلاف وتفصيل عند أهل العلم.


جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير: وأما لو وهب ‌دار ‌سكناه ‌لولده الرشيد فما حازه الولد ولو قلَّ صح، وما لا فلا، كالأجنبي.


قال الدسوقي -رحمه الله- في الحاشية معلقا على كلام الدردير: قوله: فما حازه الولد ولو قل صح وما لا فلا، أي وما لم يحزه الولد بل سكنه الأب فلا يصح، قال البناني: وفيه نظر فإن الذي في ابن عرفة عن بعض شيوخ عبد الحق أنه إن سكن الأب الأقل صح جميعها ولو كان الولد كبيرا، وإن سكن الأكثر بطل الجميع إن كان الولد صغيرا، وبطل ما سكنه فقط إن كان الولد كبيرا. والحاصل أنه إن سكن جميعها بطل الجميع كان الولد كبيرا، أو صغيرا، وإن أخلاها كلها من شواغله، أو سكن أقلها صح جميعها كان الولد كبيرا، أو صغيرا، وإن سكن الأكثر بطل الجميع، إن كان الولد صغيرا، وبطل ما سكنه فقط، إن كان كبيرا


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك منزل لجدي وقد كتبه لابن له بسبب أنه كان بارا به على عكس أخواته، ولحبه له كتب له المنزل من دون مقابل قبل أن يتزوج جدي بسنة، وعند زواج جدي قال لزوج