أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

تحذير: مادة في معجون الأسنان تزيد من خطر الأزمات القلبية

بقلم | فريق التحرير | السبت 08 يونيو 2024 - 06:25 م

حذرت دراسة من علاقة بين المُحلي الشائع في العديد من المنتجات اليومية، بما فيها الحلويات والعلكة ومعجون الأسنان، وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ووفقًا للدراسة التي أجرتها مؤسسة كليفلاند كلينك الطبية بالولايات المتحدة، فإن ارتفاع استهلاك إكسيليتول، وهو بديل للسكر يستخدم على نطاق واسع، يمكن أن يزيد من احتمال حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن جلطات الدم.

ويستخدم الزيليتول، المصنف على أنه كحول سكري بسبب تركيبته الجزيئية، بشكل متكرر في المنتجات الخالية من السكر مثل الحلويات والعلكة والكيك والبسكويت.

كما أنه عنصر شائع في منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان وغسول الفم، وكذلك بعض زبدة الفول السوداني.

وقال الدكتور هازن، رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد ليرنر للأبحاث التابع لكليفلاند كلينك: "تظهر هذه الدراسة الحاجة الفورية لدراسة كحول السكر والمحليات الصناعية، خاصة مع استمرار التوصية بها في مكافحة حالات مثل السمنة أو مرض السكري".

وأضاف: "هذا لا يعني التخلص من معجون الأسنان الخاص بك إذا كان يحتوي على إكسيليتول، ولكن يجب أن ندرك أن استهلاك منتج يحتوي على مستويات عالية يمكن أن يزيد من خطر الأحداث المرتبطة بجلطات الدم"، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

وحدد فريق البحث في كليفلاند كلينيك في السابق، صلة مماثلة بين الإريثريتول، وهو كحول سكري آخر يستخدم في بعض مشروبات الطاقة، وارتفاع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وقامت الدراسة الأخيرة، التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية، بتحليل بيانات من أكثر من 3000 مريض في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

وكشفت النتائج أن الأفراد الذين لديهم مستويات عالية من الزيليتول في بلازما الدم لديهم خطر أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدى فترة ثلاث سنوات.

وعلى وجه التحديد، كان ثلث المرضى الذين لديهم أعلى مستويات الزيليتول أكثر عرضة للمعاناة من الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية.

وللتحقق من صحة النتائج، أجرى الباحثون اختبارات ما قبل السريرية التي أظهرت أن الزيليتول يزيد من تخثر الصفائح الدموية، وبالتالي يزيد من خطر جلطات الدم.

وفي تجربة أخرى، قاموا بمراقبة نشاط الصفائح الدموية لدى الأفراد الذين تناولوا مشروبًا محلى بالزيليتول وقارنوه بأولئك الذين شربوا مشروبًا محلى بالجلوكوز.

وأظهرت النتائج زيادة كبيرة في قدرة التخثر مباشرة بعد تناول إكسيليتول، ولكن ليس الجلوكوز.

ويدعو الباحثزون إلى إجراء بحث إضافي لتقييم سلامة استهلاك الزيليتول على المدى الطويل على صحة القلب والأوعية الدموية.

كما لاحظوا أيضًا العديد من القيود في دراستهم، بما في ذلك عدم القدرة على إنشاء علاقة سببية مباشرة بين الزيليتول وأحداث القلب والأوعية الدموية.

لكن كارلا سوندرز، رئيسة مجلس مراقبة السعرات الحرارية، قالت: "إن نتائج هذه الدراسة تتعارض مع عقود من الأدلة العلمية التي تثبت سلامة وفعالية المحليات منخفضة السعرات الحرارية مثل الزيليتول.

وأضافت: "هذه النتائج تمثل ضررًا لأولئك الذين يعتمدون على المحليات البديلة كأداة لتحسين صحتهم".

وأشارت إلى فوائد الزيليتول للأسنان، بما في ذلك دوره في منع تراكم البلاك وتسوس الأسنان، لافتة إلى أنه موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفراولة والخس والشوفان.

وتتبع هذه الدراسة أبحاثًا حديثة أخرى أثارت مخاوف بشأن المُحليات الصناعية.

وعلى سبيل المثال، تم ربط النيوتام الموجود في الكيك والمشروبات والعلكة باحتمال تلف الأمعاء والإصابة بأمراض خطيرة.

الكلمات المفتاحية

إكسيليتول بديل للسكر أمراض القلب والأوعية الدموية جلطات الدم الزيليتول الكحول السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة من علاقة بين المُحلي الشائع في العديد من المنتجات اليومية، بما فيها الحلويات والعلكة ومعجون الأسنان، وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية وا