أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

تحذير: مشروبات الطاقة تؤدي إلى أمراض القلب

بقلم | فريق التحرير | الخميس 06 يونيو 2024 - 05:25 م

حذرت دراسة من أن مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى تعطيل النظام الكهربائي للقلب، مما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، ويؤدي إلى عواقب صحية خطيرة، مثل السكتة القلبية المفاجئة.

واستند الباحثون في عيادة مايو كلينك بالولايات المتحدة إلى البيانات الطبية لـ 144 مريضًا نجوا من سكتة قلبية بعد خضوعهم للعلاج الطارئ، سبعة منهم، تتراوح أعمارهم بين 20 و42 عامًا، تناولوا مشروبات الطاقة في وقت ما قبل تعرضهم لها. 

واحتاج ستة منهم إلى العلاج بالصدمات الكهربائية وواحد إلى إنعاش يدوي. وكان ثلاثة من المرضى يتناولون بانتظام مشروبات الطاقة، وتم الكشف عن إصابة أربعة منهم بنوع من أمراض القلب الوراثية.

وقال الباحثون إن العوامل الأخرى المحيطة بالإصابة بالسكتة القلبية، مثل الحرمان من النوم، والجفاف، واتباع نظام غذائي، والصيام الشديد، والأدوية المضادة للمضادات الحيوية، ربما خلقت "عاصفة كاملة"، مما أدى إلى سكتة قلبية مفاجئة لدى هؤلاء المرضى.

تناول مشروبات الطاقة باعتدال

وفي حين أن الدراسة، التي نشرت في مجلة (Elsevier Journal Heart Rhythm)، لم تثبت وجود سبب مباشر، إلا أن الباحثين ما زالوا يوصون بتناول مشروبات الطاقة باعتدال.

وكتب بيتر جيه شوارتز، من مركز عدم انتظام ضربات القلب من أصل وراثي ومختبر علم الوراثة القلبية الوعائية، في ميلانو بإيطاليا، في مقال افتتاحي مصاحب: "قد يقول النقاد عن هذه النتائج، إنها مجرد علاقة بالصدفة".

وتابع: "نحن، وكذلك مجموعة مايو كلينيك، ندرك تمامًا أنه لا يوجد دليل واضح وقاطع على أن مشروبات الطاقة تسبب بالفعل عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة وأن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات. لكننا سنكون مقصرين إذا لم ندق ناقوس الخطر".

الكافيين في مشروبات الطاقة 

وتحتوي مشروبات الطاقة على الكافيين بنسبة تتراوح بين 80 إلى 300 ملج لكل حصة، مقارنة بـ 100 ملج الموجودة في فنجان القهوة.

ويحتوي الكثير منها أيضًا على مكونات إضافية أخرى، مثل التورين والغوارانا، والتي يُعتقد أنها تغير معدل ضربات القلب وضغط الدم ووظائف القلب الأخرى، بحسب ما ذكرت صحيفة "ذا صن".

وقال كبير الباحثين الدكتور مايكل أكيرمان، طبيب القلب الوراثي في "مايو كلينيك": "على الرغم من أن الخطر النسبي صغير والخطر المطلق للوفاة المفاجئة بعد تناول مشروب الطاقة أصغر، إلا أن المرضى الذين يعانون من الموت المفاجئ المعروف الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الوراثية يجب أن أقوم بوزن مخاطر وفوائد استهلاك مثل هذه المشروبات في الميزان".

ووجدت الأبحاث السابقة أن مشروب طاقة واحدًا فقط في الشهر يكفي لزيادة خطر الإصابة بمشاكل النوم.

ووجدت دراسات أخرى أن الأطفال والشباب الذين يستهلكون مشروبات الطاقة معرضون بشكل متزايد لخطر الأفكار الانتحارية.

كما رسم أحدهم روابط مباشرة بين الاستهلاك المفرط واحتمال التعرض لمخاطر صحية شديدة تؤثر على القلب والجهاز العصبي والكبد والكلى.

الكلمات المفتاحية

السكتة القلبية المفاجئة عدم انتظام ضربات القلب تعطيل النظام الكهربائي للقلب مشروبات الطاقة وأمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة من أن مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى تعطيل النظام الكهربائي للقلب، مما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، ويؤدي إلى عواقب صحية خطيرة، مثل السك