أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

أفضل طريقة لتناول الكربوهيدرات.. مفيدة للأمعاء ومرضى السكري

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 20 مايو 2024 - 01:45 م

تتضمن بعض الأنظمة الغذائية، ضرورة التوقف عن تناول الكربوهيدرات - التي تشمل الأطعمة مثل المكرونة والأرز والخبز والبطاطس - من أجل التخلص من الوزن الزائد. 

لكن الحقيقة هي أن الكربوهيدرات جزء مهم من النظام الغذائي الصحي. لأنها توفر الطاقة والمواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

إذ يجب أن يحصل الجسم على ما يتراوح ما بين بين 40 إلى 60 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات. وهو ما يعادل حوالي 230 جرامًا للنساء و300 جرامًا للرجال اعتمادًا على الكمية التي تتناولها.

لكن الدكتور كاران راجان، الطبيب بهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا كشف عن طريقة محددة لتناول الكربوهيدرات من أجل الحصول على أقصى استفادة منها.

وكشف عبر مقطع فيديو على تطبيق "تيك توك"، أن تناول بقايا الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في الواقع على صحة أمعائك.

وقال: "إذا كنت تريد طريقة سهلة للغاية لتحسين صحة أمعائك دون القيام بأي شيء، فتناول بقايا الكربوهيدرات - بقايا الأرز والمكرونة والخبز والبطاطس.

وأضاف: "يمكنك أن تشكر النشا المقاوم، عندما يتم تسخين الكربوهيدرات مثل البطاطس، تمتص حبيبات النشا الماء وتفقد بنيتها البلورية، ثم عندما تقوم بتبريد الكربوهيدرات، يتم إعادة تنظيم سلاسل النشا وإعادة تنظيمها بطريقة أكثر مقاومة للهضم، لذلك تُعرف الآن باسم النشا المقاوم".

وفي تلك الحالة كما يشرح "تصبح الآن مقاومة لعملية الهضم في الأمعاء الدقيقة وأقل احتمالاً للامتصاص. وبدلاً من ذلك، فإنه يشق طريقه إلى الأمعاء الغليظة. وهذا يعني في الواقع أن جسمك يحصل على سعرات حرارية أقل من بقايا الأرز أو البطاطس أو المكرونة. وذلك لأن النشا المقاوم أكثر قابلية للهضم".

وفقًا للدكتور راجان، فإن هذا يعني انخفاض كثافة السعرات الحرارية في الطعام.

وتابع: “إنه يغذي بكتيريا الأمعاء لديك، وليس أنت. ويمكن أن يقلل أيضًا من نسبة السكر في الدم في الطعام، مما يعني أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يستغرق وقتًا أطول"، بحسب صحيفة "إكسبريس".

وقال الدكتور راجان: "أخبار رائعة لمرضى السكر والذين يعانون من مقاومة الأنسولين، حتى شيء بسيط مثل تحميص الخبز، يزيد من تكوين النشا المقاوم. وإذا قمت بتجميد الخبز وتحميصه، فإن ذلك يزيد من محتوى النشا المقاوم، حتى المزيد من مصادر المقاومة الأخرى، وتشمل النشا الشوفان والفاصوليا والبقوليات والموز الأخضر".

ومع ذلك، حذر الدكتور راجان من ضرورة تخزين أي بقايا طعام بشكل آمن في الثلاجة بسرعة لتقليل فرصة التسمم الغذائي.

وأضاف: "فقط تأكد من تخزين طعامك في الثلاجة أو الفريزر خلال ساعتين من الطهي وعدم إعادة تسخينه عدة مرات لتقليل خطر التسمم الغذائي".

وقال: "أكرر: الأرز المتبقي آمن. ما عليك سوى تبريده (خلال ساعتين من الطهي) وإعادة تسخينه بشكل صحيح. رسالتي في هذا الشأن لم تتغير".

الكلمات المفتاحية

النشا المقاوم المكرونة والأرز والخبز والبطاطس فائدة الكربوهيدرات للأمعاء ومرضى السكري تناول بقايا الكربوهيدرات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتضمن بعض الأنظمة الغذائية، ضرورة التوقف عن تناول الكربوهيدرات - التي تشمل الأطعمة مثل المكرونة والأرز والخبز والبطاطس - من أجل التخلص من الوزن الزائد