أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

دراسة: "الحبوب القديمة" مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني

بقلم | فريق التحرير: | السبت 11 مايو 2024 - 12:17 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الحبوب القديمة مثل الشوفان والأرز البني والدخن يمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

وتحظى الحبوب القديمة بالاستحسان بسبب تركيبتها الغذائية، فهي مصدر جيد للألياف والبروتين، ولم يتم تكريرها مثل الدقيق الأبيض والأرز الأبيض. 

وتشمل الحبوب القديمة الدخن والكينوا والفارو والشعير الأسود والحنطة السوداء وبذور الشيا.

الألياف الموجودة في الحبوب القديمة

ووفقًا لمستشفى نيويورك-بريسبيتيريان، فإن الألياف الموجودة في هذه الأنواع من الحبوب تبطئ عملية الهضم وامتصاص الطعام، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، الذي يعد السمة المميزة لمرض السكري.

ووجد تحليل جديد لـ 29 دراسة -شملت 1809 مشاركين- أن تناول الحبوب القديمة أدى إلى تحسين العديد من علامات مرض السكري، مثل مستويات الأنسولين، وجلوكوز الدم الصائم، والكوليسترول.

واستفاد الكوليسترول والجلوكوز في الدم الصائم من الشوفان بشكل خاص. وأشار الباحثون إلى أن الشوفان “غني بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان والمركبات الفينولية والمعادن"، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

وأظهرت المركبات الفينولية خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

الأرز البني لمرضى السكري

وفي الوقت نفسه، كان للأرز البني "تأثيرات ذات دلالة إحصائية" على نسبة الهيموجلوبين السكري- التي تمثل متوسط مستويات الجلوكوز في الدم لدى الشخص خلال الأشهر الثلاثة الماضية- ومؤشر كتلة الجسم، ولكن ليس على مؤشرات السكر في الدم أو الكوليسترول الأخرى.

وأظهر الدخن - بذور أعشاب الحبوب - "تأثيرًا كبيرًا" على وزن الجسم ولكن "يجب تفسير هذه النتيجة بحذر"، كما حذر الباحثون، لأن فقدان الوزن قد ينبع من شيء آخر.

ولم يجد التحليل أيضًا أي تأثير كبير لاستهلاك الشيا على الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

ونبه الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث بسبب التباين بين الدراسات التي أدرجوها في المراجعة وأحجام العينات المحدودة.

قالت الدكتورة أفانتيكا وارنج- طبيبة أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي، والتي لم تشارك في الدراسة – لموقع "ميديكال نيوز توداي"، إنه من الأفضل إعطاء الأولوية للحبوب الكاملة على الحبوب المكررة مثل الحبوب والمكرونة.

وأضافت: "بغض النظر عن نوع الأطعمة التي تفضلها، فإن تغطية نصف الطبق بالخضروات الخضراء، وربعه بالبروتين الخالي من الدهون (يمكن أن يكون نباتيًا مثل الفول أو التوفو)، وربع الطبق بالحبوب الكاملة هو نهج متوازن".

الكلمات المفتاحية

الألياف الموجودة في الحبوب القديمة الأرز البني لمرضى السكري الشوفان لمرضى السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الحبوب القديمة مثل الشوفان والأرز البني والدخن يمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.