أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

فوائد مذهلة للتمارين الرياضية في علاج الاكتئاب

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 12:32 م

أظهرت مراجعة الدراسات التي أجريت على علاجات الاكتئاب الأكثر فعالية، أن التمارين الرياضية تساعد على تنخفيف الأعراض أكثر من أنواع العلاج الأخرى.

واستندت الدراسة إلى بتحليل نتائج 218 تجربة شملت 14 ألفًا و170 مشاركًا، وتوصلت إلى أن المشي والركض واليوجا وتدريبات القوة حققت أفضل النتائج.

وأظهرت النتائج، فعاليتها سواء تم استخدامها بمفردها أو بالاشتراك مع العلاج النفسي والعلاج الدوائي، وفقًا لمراجعة نشرت في "المجلة الطبية البريطانية".

 وقال الباحثون من جامعتي كوينزلاند ومالقة في بيان صحفي، إنهم شرعوا في مراجعة الأدلة الخاصة بالتمارين الرياضية، لأنه على الرغم من التوصية بها عادة إلى جانب العلاج بالكلام والأدوية، إلا أنه كانت هناك اختلافات كبيرة في الإرشادات ومراجعات الأدلة السابقة حول كيفية ممارسة الرياضة.

وخلصوا إلى أنه ينبغي وصف التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب بشكل أفضل.

فوائد التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب

وكشفت نتائج المراجعات عن انخفاض كبير في الاكتئاب بسبب الرقص وانخفاض معتدل في المشي أو الركض واليوجا وتدريبات القوة والتمارين الهوائية المختلطة وتاي تشي أو كيجونج.

وبينت النتائج أنه على الرغم من أن المشي واليوجا لهما تأثير إيجابي، إلا أن النشاط المجهد يوفر فوائد أكبر، وكلما كانت التمارين أكثر قوة، كان ذلك أفضل، فيما سجلت أفضل النتائج باستخدام الرقص لكسر الاكتئاب، كما قال الباحثون.

وأدى الرقص إلى انخفاض كبير في الاكتئاب مقارنة بالتخفيضات "المعتدلة" الناتجة عن المشي أو الجري واليجغا وتدريبات القوة وغيرها من التمارين الرياضية، بحسب وكالة "يو بي آي".

وأظهرت الأدلة أيضًا، أن قوة التمارين الرياضية في تحقيق تأثيرات معتدلة ذات معنى سريريًا يمكن زيادتها عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع أدوية مثبط استرداد السيروتونين الانتقائي (SSRI)، بالإضافة إلى التمارين الرياضية جنبًا إلى جنب مع العلاج النفسي.

وقال الباحثون: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها إدراج التمارين الرياضية كجزء من إرشادات الممارسة السريرية لعلاج الاكتئاب، وخاصة التمارين عالية الشدة".

وأضافوا: "قد ترغب الأنظمة الصحية في توفير هذه العلاجات كبدائل أو مواد مساعدة للتدخلات الأخرى القائمة، مع تخفيف المخاطر على الصحة البدنية المرتبطة بالاكتئاب".

التوصية بممارسة التمارين الرياضية إلى جانب العلاج النفسي والأدوية

ودعا الفريق إلى إجراء المزيد من الدراسات البحثية عالية الجودة، لكنه قال إن لديه ثقة كافية للتوصية بممارسة التمارين الرياضية إلى جانب العلاج النفسي والأدوية كعلاجات أساسية للاكتئاب.

ومع ذلك، أوضح خوان أنجيل بيلون من جامعة مالقة، أنه في حين يمكن لأطباء الرعاية الأولية أن يوصوا بممارسة التمارين الرياضية أو العلاج النفسي أو مضادات الاكتئاب كبدائل قائمة بذاتها للبالغين الذين يعانون من اكتئاب خفيف أو معتدل، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تشكل تحديًا للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

وقال إن هناك حاجة لدراسات إضافية تستخدم بيانات العالم الحقيقي لتقييم نوع برامج النشاط البدني التي يمكن الوصول إليها وفعالة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب.

الكلمات المفتاحية

فوائد التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب العلاج النفسي والأدوية علاجات الاكتئاب الأكثر فعالية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت مراجعة الدراسات التي أجريت على علاجات الاكتئاب الأكثر فعالية، أن التمارين الرياضية تساعد على تنخفيف الأعراض أكثر من أنواع العلاج الأخرى.